حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو

حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو

حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو ماذا، حيث يُكلف المعلم الطلاب بالعديد من التكاليف المدرسية، وذلك لإيصال المعلومة للطالب بسهولة، وترسيخها داخل عقله، ولتعليم الطالب المسؤولية، مثل تكليف الطلاب بواجبات منزلية وحل الأسئلة التعليمة، أو مثل تكليف المعلم الطلاب بقراءة الدرس مُسبقًا.

حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو

يعني هذا المفهوم التحضير للدرس، حيث أن وعي ونسبة إدراك الدرس بالنسبة للطالب تزداد عند تحضيره لدرسه قبل أن يقوم المعلم بالشرح، مما بدوره يزيد من نسبة نجاح الطلاب ومن نسبة درجاتهم، وذلك يزيد من الشعور الإيجابي للطفل تجاه مدرسته، ويزيد من نسبة إقباله وحبه للتعليم، ويجعل الطالب شخص مسؤول وغير اعتمادي.

على المدرسة دور كبير في تنمية قدرات ومواهب الأطفال، وجعلهم أشخاص مسؤولة، لذلك يجل اتباع نهج مدروس مسبقًا، والاستفادة من تجارب الآخرين، وبالأخص الاستفادة من التجارب الناجحة، كالتجارب التعليمية اليابانية والأمريكية، فتلك التجارب أثبتت نجاحًا عالميًا، وتم تخريج أجيال نابغة ومثقفة.

شاهد أيضًا: القراءة الآلية هي ذكر التفاصيل والمعلومات الواردة في النص

أهمية القراءة

للقراءة فائدة كبيرة على كل من الفرد والمجتمع، حيث أن أول آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي قول الله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”، ومن ضمن فوائد القراءة، ما يلي:

  • تزيد القراءة من نسبة استيعاب الفرد وتوسع مداركه، وتزيد من المعلومات لديه سواء كانت معلومات دينية أو علمية أو ثقافية وما إلى ذلك حسب التخصص والمجال.
  • تحول القراءة الطاقة السلبية التي تحيط بالفرد إلى طاقة إيجابية، وبمرور الوقت يتحول القارئ إلى شخص إيجابي، مما بدوره يزيد من التأثير الإيجابي للفرد على المجتمع.
  • تساعد القراءة في التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر، وتعمل على تحسين ذاكرة الفرد.
  • تساعد القراءة في تثقيف الفرد، مما بدوره يخلق مجتمع مثقف.
  • تزيد القراءة من معرفة الفرد بالعوالم الأخرى، وذلك يزيد من احترامه للآخرين.
  • تزيد القراءة من الإبداع مما بدوره يزيد من عدد الأدباء، ويزيد من الإنتاج الأدبي، وذلك يساعد في تحسين الاقتصاد بسبب بيع وشراء الكتب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو التحضير للدرس، حيث أن وعي ونسبة إدراك الدرس بالنسبة للطالب تزداد عند تحضيره لدرسه قبل أن يقوم المعلم بالشرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *