القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

كتابة نور محمد -
القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي ماذا؟، يُعبر مفهوم القراءة على عملية تنمية المعارف لدى القارئ حتى يستفيد منها في حياته العملية، أو لتنمية قدراته العقلية ومستواه الثقافي والرفع من الوعي والخيال لديه، ويجب أن تكون القراءة هادفة للقارئ، وليست مجرد وسيلة لمضيعة الوقت، وسوف نجيب عن هذا السؤال بمزيد من التوضيح في هذا الموضوع.

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي القراءة السلبية التي لا هدف ولا طائل من ورائها، وتمثل إهدارًا لوقت وجهد القارئ بلا فائدة، فالقراءة من أساسيات اللغة والتي تساعد على تنميتها وتنمية الفهم والإدراك الخاص بالقارئ، ويتم من خلالها دمج الحروف الأبجدية الموجودة في اللغة للوصول لمعنى مفيد منها.

وهي من أهم وسائل نمو والتقاء الحضارات المختلفة، وتبادل المعلومات بين الشعوب، وبالرغم من العديد من الأشخاص يلجئون للقراءة لقضاء الوقت والتسلية، ولكن يجب أن يكون هناك عنصر للتثقيف من خلالها، وإلا فأنها قد تتحول لقراءة سلبية تدمر الوقت والجهد، وقد تؤثر على المفاهيم الصحيحة للشخص وإبدالها بمفاهيم خاطئة.

شاهد أيضًا: القراءة تعلم المفكر الناقد البحث عن المعلومة الداخلية في النص

أنواع القراءة

تتعدد أنواع القراءة طبقًا للهدف من وراء كلًا منها، وهي كالآتي:

  • القراءة الصامتة: وهي التي يتم استخدام العينين فقط خلال عملية القراءة.
  • والقراءة الجهرية: وهي التي يرفع فيها القارئ صوته أثناء لقراءة.
  • القراءة السريعة: ويطلق عليها اسم القراءة الانتقائية، التي يختار فيها القارئ المادة أو الجزء الذي يحتاجه من النص، كقراءة الدليل أو الفهرس.
  • القراءة النقدية: وهي التي يهتم حلالها القارئ بتناول النص من مختلف الجهات حتى يتمكن من نقده بشكل سليم.
  • والقراءة المتباطئة: وفيها يعتمد القارئ على التمهل خلال قراءته للنص حتى يتمكن من إرساء المعلومات في عقله، حتى يتمكن من الاستفادة منها فيما بعد.
  • القراءة التحليلية: وهي ذلك النوع من القراءة التي يتم الاهتمام خلالها بفهم نقاط الموضوع وتحليلها من جميع الجوانب عبر الاهتمام بجميع التفاصيل الخاصة بالعناصر الرئيسية للنص المقروء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي القراءة السلبية، حيث تعتبر فالقراءة السلبية لا يفهم خلالها القارئ أي فكرة من وراء الكتب أو فهم المحتوى الخاص بها، كما تعرفنا أيضًا على أنواع القراءة.

181 مشاهدة