الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي

كتابة نور محمد -
الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي

الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي حيث يهتم الكثيرون بدراسة اللغة العربية لأنها تحتوي على العديد من المفردات والمعاني الجميلة التي لا توجد في أي لغة أخرى، وتتعدد أقسام اللغة العربية من بلاغة وعروض ونحو وغيرها من الأقسام، ومن خلال قواعد اللغة سنتعرف عبر موقع محتويات على الكلمة الثلاثية التي أصل ألفها واو من الكلمات المطروحة.

الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي

الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي من بين الكلمات التالية خُطا. عمى. هدى. أذى، هي كلمة خُطا، فلو رددنا الكلمة إلى أصلها سنجد أن أصل الألف اللينة في هذه الكلمة هي الواو، وذلك لو أتينا بصيغة المفرد منها وهي خطوة، وبذلك نكون قد تناولنا الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

أصل الألف اللينة في اللغة

تُعد الألف اللينة من أهم القواعد في اللغة العربية، حيث أن لها أحاكمها الخاصة، ويتم كتابة الألف اللينة المقصورة في نهاية الاسم الثلاثي لو كان الأصل منها هو الياء، ويتم كتابتها ممدودة في نهاية الاسم الثلاثي لو كان الأصل منها هو الواو كما في كلمة خطا، ولو جاءت الألف اللينة في منتصف الكلمة يجب أن تُكتب ممدودة بصرف النظر عن الأصل منها، وللإتيان بأصل الألف الممدودة في الكلمة الثلاثية يتم الإتيان من المفرد منها كما هو الحال في كلمة خطا التي مفردها خطوة مما يدل على أن أصل الألف اللينة هنا هو الواو.[1]

شاهد أيضًا: سافرت الى الحرمين الشريفين الاسم المجرور هنا

من الأفعال التي يعود أصلها إلى الواو أو الياء

تتعدد الكلمات التي يكون أصلها أما واو أو ياء، ومنها ما يلي:

  • علا: أصل الألف هنا واو وذلك لو أرجعنا الكلمة لفعلها المضارع وهو يعلو.
  • دعا: أصل الألف هو واو لأن الفعل المضارع من هذه الكلمة هو يدعو.
  • دنا: أصل الألف أيضاً هو الواو لأن المضارع من كلمة دنا هو يدنو.
  • فتى: هي كلمة ثلاثية تنتهي بالألف المقصورة التي أصلها هو الياء وذلك لأن المثنى من كلمة فتى هو فتيان، فالألف المقصورة قد انقلبت إلى ياء وهذا يدل على أن الأصل منها هو ياء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الكلمة الثلاثية التي أصلها واو هي كلمة خطا، كما تعرفنا أيضًا على أصل الألف اللينة في اللغة، وكذلك أمثلة على الأفعال التي يعود أصلها إلى الواو أو الياء.

المراجع

  1. ^ arts.ksu.edu.sa , الألف اللينة , 20\05\2022
95 مشاهدة