الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 2 نوفمبر 2020 , 19:11
الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي

 تختلف الكميات في الفيزياء من حيث أن هناك كميات يتطلب تعيينها تحديد مقدارها فقط، و الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها، لذلك في هذه المقالة سنناقش الإجابة على سؤال الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي ؟ بالإضافة إلى عناوين أخرى منها مفهوم الكميات الفيزيائية وأنواعها.

مفهوم الكميات الفيزيائية 

يقوم الفيزيائيون مثل غيرهم من العلماء بعمل ملاحظات وطرح اسئلة، حول أي شيء على هذا الكوكب، على سبيل المثال : ما هو حجم الشيً؟ ما مقدار كتلة الشيء؟ ما سرعة الشيء؟ وللاجابة عن هذه الاسئلة يقومون باجراء قياسات بأدوات مختلفة، على سبيل المثال: مسطرة القياس، الميزان، ساعة التوقيت وغيرهم..

يتم التعبير عن قياسات الكميات الفيزيائية من خلال ما يسمى بالوحدات، وهذه الوحدات عبارة عن قيم موحدة، وبدون الوحدات المعيارية سيكون من الصعب للغاية على العلماء للتعبير عن القيم المقاسة ومقارنتها بطريقة مفيدة، ومثال على ذلك يمكن التعبير عن طول مسار السباق وهو كمية قياسية مادية بالأمتار أو الكيلومترات.

ويتم التعبير عن جميع الكميات الفيزيائية في النظام الدولي للوحدات الى سبع وحدات فيزيائية اساسية وهي : الطول والكتلة والوقت والتيار الكهربائي ودرجة الحرارة وكمية المادة وشدة الاضاءة [1]

الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي

تختلف الكميات من حيث الكميات التي يحتاج تعيينها لتحديد مقدارها فقط وهي الكميات القياسية، وبين الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي الكميات المتجهة، وتعرف الكميات المتجهة في الفيزياء بأنها كمية لها مقدار واتجاه، ويتم تمثيلها عادةً بواسطة سهم يكون اتجاهه هو نفس اتجاه الكمية، وعلى الرغم من أن المتجه له مقدار واتجاه، إلا أنه ليس له موضع، ومن الأمثلة على الكميات المتجهة الإزاحة والسرعة والتسارع، بينما السرعة (مقدار السرعة) والوقت والكتلة هي كميات قياسية.[2]

أنواع الكميات الفيزيائية

هناك نوعان من الكميات الفيزيائية: [1]

الكميات الأساسية

هي الكميات التي تكون معروفة بذاتها ولا تحتاج الى كميات اخرى وهي :

  • الثوابت: هذه الكميات لها مقدار واحد مثل ثابت العزل الكهربائي، معامل الانكسار وهذه الكميات ليس لها وحدات.
  • العددية :هذه الكميات لها حجم ووحدة وقد يكون لبعضها اتجاه ومن الامثلة عليها مقدار الشحنة والكتلة والمسافة والسرعة والتيار.
  • ثلاثية الابعاد: تمتلك هذه الكميات المقدار والوحدة والاتجاه كما انها تتبع قانون محدد ومن الامثلة عليها القوة وعزم الدوران والازاحة.
  • الموترات Tensors: هذه الكميات ليس لها اتجاه محدد ولكن لها قيم مختلفة مثل ثابت العزل .

الكميات المشتقة

هي الكميات التى يتم حسابها من قياسين أو أكثر، ولا يمكن قياس الكميات المشتقة مباشرة ومثال على الكميات المشتقة: حساب المساحة، الحجم، الكثافة، السرعة، التسارع، الشغل، القوة.

وفي الختام نلخص ما تم سرده في هذه المقالة، حيث تمو توضيح مفهوم الكميات الفيزيائية، وأمثلة عليها، بالإضافة إلى بيان الكميات التي يتطلب تعيينها تحديد مقدارها واتجاهها هي ، والكميات القياسية، بالإضافة إلى توضيح أهم أنواع الكميات الفيزيائية مع أمثلة عليها.

المراجع

  1. ^ physicsabout.com , Types of Physical Quantities , 2/11/2020
  2. ^ britannica.com , Vector , 2/11/2020
758 مشاهدة