اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 20:05
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

اللهم انك  عفو تحب العفو فاعف عنا ، يتصدر هذا الدعاء مؤشرات البحث في شهر رمضان، بخاصة في العشر الأواخر من هذا الشهر، إذ أنه من ادعية ليلة القدر التي كان يرددها النبي، والتي كان يحث على الدعاء بها في العشر الاواخر من رمضان، وذلك لأن صفة العفو هي أعظم الصفات وأحبها إلى الله.

اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

ورد عن أم المؤمنين عائشة، أن هذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن الرسول، فحينما سألته ماذا أقول إن وافقت ليلة القدر، وأي الأدعية أفضل عند الله أدعوا بها، فأمرها النبي بقول هذا الدعاء دون غيره.

وذلك لأن في هذا الدعاء توسل إلى الله، بطلب العفو الذي يُعد أحد أهم مطالب العباد في الليلة المباركة ليلة القدر، كما يدل هذا الدعاء على أن الله يحب التوبة ويحب أن يُطلب العفو منه، ولقد سارع الفقهاء وأهل العلم إلى بيان سنية هذا الدعاء واستحباب قوله للأسباب التالية:

  • أن العبد لن ينال صلاحاً ولا  فلاحاً، إذ إذ وُفق هذا العبد لعفو من الله ومغفرة.
  • العفو من خير الأعمال التي قد يفوز بها العبد، فالعبد من أسباب النجاح والنجاة والسعادة.
  • ليلة القدر من أكثر الليالي التي تُستجاب الدعوات فيها، لذا على العبد أن يبذل كل ما بوسعه في التقرب لربه، طالباً لعفو الله.
  • واجب على العبد أن يسأل ربه نعمة العافية والعافية في تلك الليلة، كما أن هذا الدعاء يعد من أعظم ما نسأل به، وهو أعظم من نحيط به ونستقضيه.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

شرح دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

في تعليم النبي الكريم لذلك الدعاء، وحثه الشديد على قوله في ليلة القدر، دلالة واضحة على مدى أهميته، لذا إليكم شرح الدعاء:

  • اللهم انك عفو: وهنا العبد يتوسل لربه ويسأله العفو، أي أن يمحو الله ذنوبه ويطمسها، وكأن الرياح قد عفت آثارها، وعفو هو صيغة مبالغة وأحد اسماء الله الحسنى، ويدل على أن الله واسع الصفح عن معاصي العباد وذنوبهم، مهما بلغت هذه الذنوب عنانها، لطالما العبد قد تاب وأناب.
  • تحب العفو: وهنا دلالة على مدى حب الله لأسماء، وحبه أن يدعوه العبد بصفاته ويتعبده بها، وحب الله أن يعمل العبد بمضامين هذه الصفات ومقتضاها.
  • فاعف عنا: وهنا توسل إلى الله بأعظم أسمائه، وسؤاله العفو أي الأمان من نزول المكاره والإصابة بالشدائد، وزوال النعم، والعذاب الأليم في الآخرة، ولكن في حال عفو الله فإن العبد يآمن من كل هذا وذاك.

اقرأ أيضًا: السور التي تقرأ في ليلة القدر

قدمنا بهذا المقال، دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا وسنيته، وأهم أسباب استحباب قول هذا الدعاء، كما شرحنا معنى الدعاء بالتفصيل.

615 مشاهدة