ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو تواب، حيث يكثر المسلمون من التضرّع والتقرّب إلى الله في أيام شهر رمضان، ويتنافسون في الطاعات وفعل الخيرات في العشر الأواخر من هذا الشهر، آملين في أن يدركوا ليلة القدر، حيث إن الدعاء مستجاب في ليلة القدر، لذا من المستحب الإلحاح إلى الله في طلب المغفرة والرحمة والعفو، وعبر موقع محتويات سيتم طرح أدعية ليلة القدر.

معنى دعاء اللهم انك عفو فاعف عني

كان النبي يكثر من ترديد دعاء اللهم إنك عفواً في ليلة القدر، لذا يبحث الكثير عن معنى دعاء اللهم إنك عفو فاعف عني، بخاصة أن النبي كان يحث صحابته على الإكثار منه، وإليكم نص الدعاء وتوضيح معناه:

  ((اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي))

معنى العفو: يشير هذا الدعاء على مدى أهميته، حيث إن معنى العفو هو أن نسأل الله المغفرة، ونسأله عن يتجاوز عن سيئاتنا وذنوبنا، وأن لا يعاقبنا على هذه الذنوب والسيئات.

تحب العفو: أي أن الله يحب هذه الصفة، ويحب أن يسأله عباده بها، وأن يعبدوه ويتعبّدوا إليها بالعفو، وأن يعملوا بمضمون هذه الصفة ومقتضاها.

فاعف عنا: وتعني المغفرة والستر، ومحو الخطايا والذنوب، حيث إن المحو أبلغ بكثير من المغفرة والستر، فالمحو يمحي آثار الذنوب وكأنها لم تكن، فيعود القلب نقياً سليماً من آثار الذنوب.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لابنائي وعائلتي

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

يبدأ الكثير من المسلمين في الاعتكاف وتحرّي ليلة القدر، في الأيام العشر الاواخر من رمضان، ويبدأون في تحري ليلة القدر في الليلة الوترية، بدءاً من بعد صلاة مغرب اليوم الـ20 من رمضان حتى نهاية الشهر، حيث يكثرون من الذكر والصلاة والدعاء.

وكان النبي الكريم دائمًا ما يحث على أن نسأل الله العفو في هذه الأيام، وكان يُوصي أيضاً أن ندعوا الله، ونسأله بالجوامع والكوامل، أي نسأله من خير الدنيا وخير الآخرة، ومن الأدعية المستحبة في هذه الليلة:

  • إلهي أسألك العفو، فأنت الكريم الرحيم بعبادك، يا من تحب العفو لا تحرمني من عفوك يا الله.

  • ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله.

اقرأ أيضا: متى موعد ليلة القدر

دعاء الرسول في ليلة القدر

أما عن دعاء الرسول في ليلة القدر فليس هناك دعاء ثابت، فللعبد أن يسأل الله، ويدعوه بما يشاء وبما يحب في تلك الليلة، حيث تنزل الملائكة من السماء للأرض، ويصبح الدعاء مستجاباً والأعمال مقبولة، كما أن أقدار العباد تُحدد في هذه الليلة.

قدمنا أدعية ليلة القدر اللهم إنك عفو تواب، وقومنا بتوضيح معنى هذا الدعاء وشرحه بالتفصيل، وقدمنا دعاء النبي الكريم الذي كان يكثر منه في ليلة القدر المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *