الماء نعمه اعراب كلمه نعمه

كتابة نور محمد -
الماء نعمه اعراب كلمه نعمه

الماء نعمه اعراب كلمه نعمه حيث أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى نوعين النوع الأول هو الجملة الأسمية، وتلك الجمل تبدأ بالاسم بمختلف أنواعه مثل: القمر جميل، والنوع الثاني هو الجمل الفعلية، وتلك الجمل تبدأ بالفعل سواء كان فعل ماضي أو فعل مضارع أو فعل امر مثل: جاء الطالب.

الماء نعمه اعراب كلمه نعمه

كلمة نعمة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهي علامة من ضمن علامان الإعراب الأصلية، حيث أن جملة “الماء نعمة” جملة أسمية تتكون من المبتدأ أو ما يطلق عليه اسم مسند إليه وهو كلمة “الماء” والخبر وهو المسند وهو كلمة نعمة، حيث أن المبتدأ هو الموضوع والخبر هو حديث الموضوع الذي يضفي للجملة معنى لكي تصح، والخبر دائمًا مرفوع ولكن علامة الإعراب قد تختلف باختلاف نوع الخبر، فعلى سبيل المثال الخبر المفرد وخبر جمع التكسير يرفع بعلامة الإعراب الأصلية وهي الضمة، عكس عدة أنواع أخرى.

ما هو إعراب الخبر؟

إعراب الخبر يختلف باختلاف نوعه من حيث العدد، حيث أن إعراب الخبر المفرد يختلف عن إعراب الخبر المثنى، كما أن هناك نوع من أنواع الخبر الجمع لا يُرفع بالعلامة الأصلية ويرفع بعلامة أخرى نيابة عن العلامة الأصلية، وذلك بسبب ما ينتهي به ذلك الخبر من علامات زائدة ليست من أصل الكلمة، كالآتي:

  • أولًا الخبر المفرد والخبر جمع المؤنث السالم وجمع التكسير: يرفع الخبر المفرد بعلامة الرفع الأصلية وهي الضمة مثل: الماء نعمة، حيث أن كل من المبتدأ والخبر كلمات مفردة لذلك يرفع كل منهما بعلامة الرفع الأصلية الضمة.

مثل: المهندسون رجال، حيث أن كلمة رجال خبر المبتدأ وذلك الخبر ليس بكلمة مفردة ولكنه جمع تكسير وجمع التكسير يرفع بعلامة الرفع الأصلية، إذًا كلمة رجال خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ومثل: الطبيبات متفوقات، حيث أن كلمة متفوقات خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • ثانيًا الخبر المثنى: يرفع الخبر المثنى بالألف نيابة عن الضمة سواء كان مثنى مؤنث أو مثنى مذكر، وينتهي الخبر المثنى بالألف واللام، مثل: الطبيبتان فتاتان، حيث أن كلمة فتاتان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة.
  • ثالثًا الخبر جمع المذكر السالم: يرفع الخبر جمع المذكر السالم بالواو، مثل: الطلاب متفوقون، حيث أن كلمة متفوقون خبر مذكر سالم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.

شاهد أيضًا: كان المجتهدون فاعلين في المجتمع إعراب ما تحته خط فاعلين

أمثلة على الجمل الأسمية من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم عدد كبير من الجمل الأسمية، مثل قول الله عز وجل:

  • وجوه يومئذ خاشعة.
  • فيها سرر مرفوعة.
  • عاملة ناصبة.
  • وأكواب موضوعة.
  • وجوه يومئذ ناعمة.
  • زرابي مبثوثة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الماء نعمه اعراب كلمه نعمه حيث أن كلمة نعمة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، حيث أن جملة “الماء نعمة” جملة أسمية تتكون من المبتدأ أو ما يطلق عليه اسم مسند إليه وهو كلمة “الماء” والخبر وهو المسند وهو كلمة نعمة.

57 مشاهدة