المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل .. المادة 112 من نظام العمل في السعودية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 23:09
المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل .. المادة 112 من نظام العمل في السعودية

يرغب الكثير من العمال في السعودية التعرف على تفاصيل المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل ، حيث تعمل اللائحة التنفيذية لنظام العامل، والصادرة عن وزير العمل على تفصيل وتوضيح وتفسير المواد المختصة بنظام العمل في المملكة، طبقًا لما تقتضيه ظروف العمل في المملكة، واللوائح التنفيذية هي إحدى درجات التشريع التي تقوم الجهات التنفيذية بإقرارها خروجًا عن الأصل الذي يقضي بأن يكون التشريع حق أصيل للجهات التشريعية وحدها.

نظام العمل في السعودية

ما هو نظام العمل السعودي؟ يقصد بنظام العمل: مجموعة القواعد العامة المجردة التي تقوم بتنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعمال، وتقوم بتوضيح الحقوق والواجبات التي يجب على كل منهما الالتزام بها، وهو يشمل أيضًا تنظيم الإجازات التي يستحقها العامل لقاء أدائه الأعمال المطلوبة منه في الوظيفة، والحقوق التي تضمن عدم استغلال أصحاب العمال للعاملين لديهم، من خلال تحديد مدة ساعات العمل الرسمية، وتنظيم الأجور مقابل العمل في الإجازات، وكذلك فهو يقوم بمعالجة المشكلات التي تظهر خلال سريان مدة العلاقة التعاقدية، والحق المخول لصاحب العمل في فسخ العقد حال إخلال العامل بواجب من واجبات وظيفته، أو تعمده الإضرار بالعمل، وكذلك يعمل على تحديد الجهات المختصة بالفصل في المنازعات الناتجة عن عقود العمل. وغيرها من الأمور التي تعمل على حفظ حقوق كل من طرفي العقد، وضمان تنفيذها بشكل عاجل دون الإخلال بأي منها.

المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تعمل المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل على معالجة أحكام المادة 108 من نظام العمل، حيث تنص المادة 108 على:[1]

“لا تسري أحكام المادتين الثامنة والتسعين والأولى بعد المائة من هذا النظام على الحالات الآتية: 
1 – الأشخاص الذين يشغلون مناصب عالية ذات مسؤولية في الإدارة والتوجيه، إذا كان من شأن هذه المناصب أن يتمتع شاغلوها بسلطات صاحب العمل على العمال.
2 – الأعمال التجهيزية أو التكميلية التي يجب إنجازها قبل ابتداء العمل أو بعده.
3 – العمل الذي يكون متقطعًا بالضرورة.
4 – العمال المخصصون للحراسة والنظافة، عدا عمال الحراسة الأمنية المدنية.
وتحدد اللائحة الأعمال المبينة في الفقرات 2، 3، 4 من هذه المادة والحد الأقصى لساعات العمل فيها.”

وتقوم المادة 24 من اللائحة ببيان المقصود بكل من: الأعمال التجهيزية والتكميلية، وكذلك المقصود بالأعمال المتقطعة، والمقصود بكل من عمال الحراسة، وعمل النظافة”.

المادة 112 من نظام العمل

تتحدث المادة 112 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية والصادر بالمرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز برقم م/51 بتاريخ 23/08/1426 على أن: [2]

” لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة”.

وتقضي هذه المادة بأن الإجازات الرسمية التي تحددها الدولة يستحق فيها العامل أجره كاملًا عن هذا اليوم ولا يجوز لجهة العمل أن تقوم بإنقاص هذا اليوم من راتبه المستحق، وفي هذه الحالة يحظر على العامل أن يقوم بمباشرة عمل لدى صاحب عمل آخر، وفي هذه الحالة يحق لصاحب العمل أن يقوم بحرمانه من أجره عن أيام الإجازة، أو استرداد الأجر الذي دفعه له إن كانت قد دفع الأجرة بالفعل، وقد نصت على ذلك المادة 118 من نظام العمل بقولها:

“لا يجوز للعامل أثناء تمتعه بأي من إجازاته المنصوص عليها في هذا الفصل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، فإذا أثبت صاحب العمل أن العامل قد خالف ذلك فله أن يحرمه من أجره عن مدة الإجازة أو يسترد ما سبق أن أداه إليه من ذلك الأجر.”

وقد نظّمت المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل أحكام الإجازات الرسمية المنصوص عليها في المادة 112 من النظام، كما بينت الإجراءات الواجب اتباعها في حال تعارض الإجازات الرسمية مع الإجازات الدورية للعامل.

المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تعالج المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1982 بتاريخ 28/06/2020 نظام الإجازات المنصوص عليها في المادة 112 من قانون العمل حيث أعلنت عن الأعياد والمناسبات المقصودة في المادة وهي:

  • إجازة عبد الفطر، ومدتها أربعة أيام من اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من رمضان.
  • إجازة عيد الأضحى، ومدتها أربعة أيام من يوم الوقوف بعرفة.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وتكون لمدة يوم واحد وهو اليوم الأول من برج الميزان بحسب ما ينص عليه تقويم أم القرى.

وفي حال تداخل هذه الإجازات مع أي من الإجازات الأخرى، فإن التوفيق بينها يكون على النحو التالي:

  • إذا تداخلت إحدى الإجازات المذكورة مع الإجازات المرضية للعامل يستحق العامل أجره الكامل عن هذه الأيام، فضلا عن الأجر عن الإجازات المرضية، سواء كانت إجازة مرضية بأجر كامل أو بنصف أجر.
  • إذا تداخلت إحدى الإجازات المذكورة مع أيام الراحة الأسبوعية للعامل يتم تعويضه عنها قبل أيام الإجازات أو بعدها بحسب ما تقتضيه حسن سير العمل.
  • إذا تداخلت إحدى الإجازات المذكورة مع الإجازة السنوية فيتم تمديد الإجازة السنوية للعامل بقدر أيام هذه الإجازات.
  • إذا تداخلت إجازة اليوم الوطني مع أحد أيام العيدين فلا يتم تعويض العامل عن أجر هذا اليوم.

وإلى هذا نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على تفاصيل المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل كما تعرفنا على المادة 112 من نظام العمل ، والمادة 25 من اللائحة التنفيذية المفسرة لها.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , اللائحة التنفيذية لنظام العمل , 21/09/2020
  2. ^ hrdf.org.sa , نظام العمل , 21/09/2020
829 مشاهدة