المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع

كتابة أحمد سليمان -
المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع

المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع ، بدأ الإنسان منذ ثورته الصناعية بالتدخل في المجتمع الحيوي في العديد من بقع الكرة الأرضية. وذلك من خلال التأثير السلبي على توازنها واستقرارها، ومن خلال السطور القادمة سنتحدث عن المجتمع الحيوي وخصائصه وأنواعه.

المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع

المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع، والجواب الصحيح هو مجتمع الذروة، فمجتمع الذروة هي المرحلة الأخيرة من مراحل التعاقب حيث تنشأ بين الكائنات الحية علاقات متناسقة، بحيث تبقي تركيب المجتمع الحيوي ثابت إلى حد ما، وهي لا تعتبر مرحلة بل هي توازن حركي مع البيئة المحيطة.

شاهد أيضًا: فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

المجتمع الحيوي

يطلق المجتمع الحيوي على مجموعة من المجموعات السكنية المختلفة التي تعيش في مكان واحد، بحيث تتفاعل أعضائها مع بعضها البعض، كمجتمع المستنقع أو مجتمع الغابات، وفي بعض الحالات يتم دراسة النباتات والحيوانات والفطريات بشكل منفصل.

أنواع المجتمع الحيوي

هناك نوعان من المجتمعات الحيوية هما:

  • المجتمعات الرئيسية: وهي أصغر وحدة بيئية قادرة على الحفاظ على نفسها وتنظيم ذاتها، وهي في أغلب الأحيان مستقلة عن باقي المجتمعات الحيوية، كالمجتمع الحيوي في البركة أو الغابة.
  • المجتمعات الصغيرة: وهي مجتمعات بيئية غير قادرة على الاكتفاء الذاتي، فهي تتفاعل مع باقي المجتمعات الصغيرة لتكون المجتمعات الرئيسية.

شاهد أيضًا: مجموع الجماعات الحيوية في النظام البيئي تشكل

خصائص المجتمع الحيوي

تتمتع  المجتمعات الحيوية بالعديد من الخصائص هي:[1]

التغذية المحدودة

يمكن تقسيم الكائنات في المجتمع الحيوي إلى ثلاث مستويات غذائية رئيسية هي:

  • المنتجات: كالنباتات الخضراء والطحالب التي تحصل على غذائها بفعل التركيب الضوئي.
  • المستهلكات: وهي الكائنات التي تحصل على تغذيتها من الكائنات الأخرى.
  • المحللات: تحصل على غذائها من خلال تدوير المواد النباتية والحيوانية الميتة.

الهيمنة

غالبًا ما تهيمن النباتات الخضراء على مجتمعات الأرض فتسمى باسمها، لأن المجتمعات الحيوية تعتمد بشكل رئيسي على الغطاء النباتي المنتج للغذاء.

الاعتماد المتبادل

في المجتمعات الحيوية يعتمد كل نوع من الكائنات الحية فيها على النوع الآخر، حيث تنخرط جميعها في تفاعلات حيوية متعددة، فبعض الكائنات الحية تعتمد على أشعة الشمس والمواد الغذائية غير الحيوية، في حين تعتمد كائنات أخرى على غيرها من الكائنات في تأمين غذائها على غيرها من الكائنات.

شاهد أيضًا: أكبر مستويات التنظيم الحيوي هو

وبعد أن شارف مقالنا المجتمع الحيوي المستقر الذي ينتج عندما يكون هناك تغير طفيف قي عدد الأنواع على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على المجتمعات الحيوية وأنواعها وأهم خصائصها.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , Biotic Community , 25/01/2022
213 مشاهدة