المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة

كتابة نور محمد -
المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة ما هو ؟، تعد التكنولوجيا وتطورها تجعل من المجتمعات متقدمة في مختلف المجالات، ومن أهم أدوات التكنولوجيا الحديثة هي الحاسب الآلي، فهو مهم جدًا في العمل وغيره ويقوم بتوفير وقت وجهد وعمل وإنجاز جميع الوظائف والمهام في جميع المجالات في الحياة، لذا سنتعرف على هذا المجتمع ومميزاته وآثاره على المجتمع من خلال هذا المقال.

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة هو المجتمع المعرفي، حيث أنه المجتمع الذي يدل على نشر المعرفة ويعمل على توظيف جميع البيانات والمعلومات والاتصالات لكي تقوم بتحقيق تنمية مستدامة، ويتم تطور المجتمع عن طريق العصور المتنوعة، فإن المعرفة هي أساس التطور والتقدم في الأمم في جميع نواحي الحياة.

ما هو المجتمع المعرفي

يعد المجتمع المعرفي مجتمع جديد قد تم تشكيله نتيجة للتغير الذي يحدث في التغير المجتمعي المعاصر، الذي يكون فيه ابتكار في التكنولوجيا والتحولات في المؤسسات، ولا يتعلق بهذا فقط، ولكن يتعلق أيضًا بالبشر والإبداع الفردي وخبرتهم والمشاركة لكي تولد المعرفة، ويكون الدور الأساسي لأي مدينة في مجتمع المعرفة هو ضمان نقل مصادر المعرفة والعمل على تطويرها قبل كل جيل، كما أنه مجتمع يقوم بتقدير وإقرار الدور الفعال للمعرفة، والمساهمة في السعي لكي يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

شاهد أيضًا: المجتمع المعرفي يتحول تدريجياً إلى عالم

ما هي آثار اقتصاد المعرفة على مجتمعات المعرفة؟

يوجد الكثير من الآثار للاقتصاد المعرفي على المجتمعات المعرفية وذلك كالآتي:

  • العمل على خلق وظائف جديدة.
  • العمل على إمكانية تحقيق التبادل المعرفي والتجاري إلكترونيا وذلك وفق الوسائل الإعلامية والتكنولوجيا المتاحة بالمعلومات.
  • والعمل على دعم مستقبل مجتمعات المعرفة عن طريق جهات رسمية وحكومية باعتبارها واحدة من أوائل التنمية في الاقتصاد.
  • العمل على تزويد المستهلك بإعطائه ثقة كبيرة وخيارات متعددة واسعة في العملية الإنتاجية .
  • العمل على جعل المؤسسات مجبورة لكي تبتكر وتستجيب لمتطلبات المستهلك الذي يكون متوافق مع تطور التكنولوجيا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة ما هو المجتمع المعرفي، والذي يعتبر نتاج التطور التكنولوجي الذي نعيش فيه.

44 مشاهدة