المجتمع الهَرِم تكون قمته عريضة . صواب خطأ

المجتمع الهَرِم تكون قمته عريضة . صواب خطأ

المجتمع الهَرِم تكون قمته عريضة . صواب خطأ، تقسم المجتمعات إلى عدة فئات بالاعتماد على العمر والجنس، وتلجأ الحكومات عادةً إلى تقدير هذه النسب لمعرفة قوة المجتمع وقدرته الإنتاجية، وسيتم التطرق إلى كيفية التعرف على المجتمع الهرم في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

المجتمع الهَرِم تكون قمته عريضة . صواب خطأ

العبارة صحيحة، تكون قمة المجتمع الهَرِم عريضة، إذ يشير ذلك إلى وجود نسبة كبيرة من المسنين والأشخاص الذين تجاوزا سن الشباب، وهذا دليل مهم على شيخوخة المجتمع وانخفاض طاقته الإنتاجية؛ مما يدفع الحكومات إلى اتخاذ التدابير الفعالة للتخلص من الحالة السابقة وزيادة نسبة الشباب وصغار السن ضمنه.

شاهد أيضًا: من فوائد الهرم السكاني التعرف على

ما هو الهرم السكاني

يعرف الهرم السكاني بأنه وسيلة مهمة لتقييم القدرة الإنتاجية للمجتمع والحصول على فكرة عامة عن الفئات العمرية الموجودة فيه بالإضافة إلى نسبة الذكور والإناث أيضًا، هناك ثلاثة أنواع للهرم السكاني، إذ يختلف النوع المستخدم باختلاف العينة السكانية التي يتم دراستها فالهرم المتوسع يدرس الفئات الشابة، بينما يشير الهرم المضيق إلى المجتمع الهَرِم، وأخيرًا يُستعمل الهرم الثابت لوصف العينات السكانية الثابتة مع مرور الزمن دون أن تتغير.[1]

فوائد الهرم السكاني

يعتبر الهرم السكاني من الإجراءات المهمة التي يتم اللجوء إليها من قبل المهتمين بالدراسات السكانية، ويمكن تلخيص الفوائد الناتجة عن استعماله بما يلي:

  • الاطلاع على نسبة الشباب.
  • معرفة نسبة كبار السن.
  • تقدير نسبة الذكور والإناث.
  • تقييم فعالية المجتمع وقدرته الإنتاجية.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال المجتمع الهَرِم تكون قمته عريضة . صواب خطأ، كما تم التطرق إلى تعريف الهرم السكاني وأهم الفوائد الناتجة عن استعماله.

المراجع

  1. ^insee.fr , Population pyramid , 02/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *