المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي صح أم خطأ

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 20:09
المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي صح أم خطأ

المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي عبارة صحيحة أم لا؟، تعد المخاليط  من التصنيفات الكيميائية الهامة، وهو عبارة عن مزج أو دمج أو خلط نوعين أو أكثر من المواد الكيميائية، ولا تكون المخاليط على نوع واحد وإنما تتعدد أنواعها، فمنها ما يكون المزج بين المواد بالتساوي، ومنها ما لا يخضع لعملية التساوي بين المواد، وهذا كله سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي

المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي، الإجابة الصحيحة هي المخلوط الغروي هو الذي تكون فيه العناصر الممزوجة متساوية، لتحدث عملية التكافؤ بين المواد المخلوطة، ومن ثم ينتج المخلوط المراد تركيبة على هذا النحو الغروي الكثيف، والمخلوط بصفة عامة هو عبارة عن اندماج مادتين كيميائيتين متنوعين ومتباينين في الطعم واللون والخصائص والسمات، ولكننا بإمكاننا خلط تلك المواد مع بعضها بحيث تنتج مادة ثالثة بقوام ولون وشكل وخصائص وسمات مختلفة عن خصائص وسمات المادتين الذين تم دمجها.

شاهد أيضًا: صف طريقتين لزيادة سرعة ذوبان المادة

تعريف المخلوط

المخلوط عبارة عن مادة من المواد الكيميائية قد تكون متجانسة، وقد تكون غير متجانسة، مع مادة أخرى أو أكثر متباينة ومختلفة في التركيب والخواص، وبعد مجموعة من المعالجات الكيميائية والفيزيائية تنتج منها مادة أخرى منسجمة مع نفسها في خصائصها وسماتها، ويمكن فصل الأمواج مرة أخرى باتباع عمليات فيزيائية، وتختلف المحالين عن المخالطين في أنه في المخاليط لا يمكن استخلاص المواد الممزوجة إلا من خلال طرق فيزيائية أو كيميائية معقدة، بخلاف المحاليل التي تكون فيها المواد الممزوجة معروفة ومكشوفة، ويمكن التفريق بينها، كما يمكن فصل أو عزل المواد عن بعضها بطرق بدائية أو فيزيائية.

أنواع المخاليط

هناك نوعان للمخاليط، ويختلف كل نوع عن الآخر في انسجام المواد وتآلفها مع بعضها البعض، ويمكن إيجاز هذين النوعين فيما يلي:

  • النوع الأول: مخلوط متجانس، وهو المخاليط أو المدمجات الكيميائية التي تحتوي على تركيب وسمات كيميائية محددة، ومن أمثلته مخلوط ، الماء مع الملح ، وخلط السبائك وبعض المحالين ولكن ليست كل المحاليل المعروفة يمكن أن نطلق عليها مخاليط متجانسة.
  • النوع الثاني: مخلوط غير متجانس، وهو أن تكون المدمجات الكيميائية من المواد المخلوطة لا تمتلك نفس التركيب المحدد، ومن أمثلته الجرانيت، ويمكن ضرب المثل على المخلوطات غير المتجانسة بمخلوط الماء مع الزيت وكذلك يمكن التمثيل لهذا النوع من المخاليط بالبيتزا، فكل مكون يبقى على حدة دون تغيير يذكر إلا في بعض الأمور المحددة كعملية الانصهار أو النضج.

شاهد أيضًا: المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى

أنواع المخاليط غير المتجانسة

تتنوع المخاليط غير المتآلفة أو كما يطلق عليها المخاليط غير المتجانسة إلى نوعين رئيسيين، وهما:

  • المخاليط المُعلقة: تعرف المخاليط المُعلقة ويمكن تعريفها بأنها: مزج المادة السائلة، والمواد الصلبة، والتي لا تمتلك خاصية الذوبان في المحلول السائل حيث يكون بإمكان تلك المواد الترسب أو الاستقرار في القاع، وذلك إذا تركت وقتًا بدون تحريك.
  • المخاليط الغروية: يعرف المخلوط الغروي أو كما يطلق عليه اسم المخلوط المستحلب على أنه نوع مخصوص من المخاليط المعلقة، يتم من خلالها خلط نوعين من السوائل، في الأصل لا يمكن دمجها مع بعضهما البعض عن طريق التقليب والرج حيث تبقيان على كل حال عبارة عن طبقتين منعزلين فوق بعضهما البعض لدى إهمالها لبعض الوقت بلا رج أو تحريك.

معلومات خاصة بالمخاليط

لتعرف على المخاليط من خلال بعض المعلومات التالي:

  • المخاليط نوعان مخاليط متجانسة، و مخاليط غير متجانسة.
  • هناك فروقات واضحة بين المحاليل والمخاليط، فالمحاليل تبقى فيها المواد على حالها، بينما تمتزج تمامًا في المخاليط.
  • من الأمثلة على المواد النقية الهواء، الماء والسكر، مساحيق الغسيل، مياه الأمطار، الخل، الفولاذ.
  • درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.
  • يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية.
  • المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت
  • ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟
  • من أمثلة المخاليط غير المتجانسة الرمل في الماء، الخل في الزيت، خليط أنواع مختلفة من الحبوب، السكر، ونشا الذرة، اللوحة الزيتية، الدم، الدخان، خليط من الحجارة في التربة.
  • الخليط هو مادة كيميائية متجانسة أو غير متجانسة مدمجة مخلوطة من غير روابط كيميائية بين  المركبات المختلفة الكيميائية التي قد تتوافر بمعدلات متباينة، وعليه فإن كل مادة تحتفظ بخصائصها وسماتها وهيئتها الخاصة، وبالإمكان عزل المخاليط بالأساليب الكيميائية والفيزيائية.

شاهد أيضًا: ما نوع المخلوط المكون من الملح والماء .. وأهم المعلومات عن المخاليط

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

الماء بما يمتلكه من خصائص وسمات كيميائية وفيزيائية خاصة بأنه يعد مذيبًا عامًا للكثير من المواد والعناصر الكيميائية الأخرى، يفقدها خصائصها وسماتها التي كانت تتمتع بها، ولا يوجد مخلوط آخر من المخاليط غير الماء له نفس الخاصية أو السمة التي يعمل من خلالها على إذابة الكثير من المواد القابلة للإذابة، بينما توجد بعض المواد أو المخاليط لا يمكن إذابتها في الماء؛ نظرًا لكثافتها أو لصلابتها كالجرانيت على سبيل المثال.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد توصلنا إلى إجابة اختيار المصطلح المناسب لعبارة المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي، وقد تعرفنا أن الخيار الصحيح هو المخلوط الغروي، وقد تعرفنا من خلال المقال على تعريف المخلوط بصفة عامة وعلى خصائصه وأنواعه.

76 مشاهدة