المد الذي سببه السكون هو

كتابة نور محمد -
المد الذي سببه السكون هو

المد الذي سببه السكون هو ماذا؟ ، حيث أن أحكام التلاوة والتجويد أحد المتطلبات الأساسية في قارئ القرآن الكريم حتى يتعلم كيفية نطق مخارج الكلمات بالشكل الصحيح، وطريقة نطق الحروف خلال قراءة السور القرآنية، ومن أحد هذه الأحكام هو أحكام المد التي يجب أن يُلم بها القارئ يمارسها ويتدرب عليها بشكل مستمر، وسوف نوضح لكم الإجابة الدقيقة لهذا السؤال.

المد الذي سببه السكون هو

المد الذي سببه السكون هو المد اللازم الذي ينقسم إلى الكلمي والحرفي، والمد العارض للسكون، والمد اللين، والمقصود بالمد هو إطالة النفس خلال النطق بحروف العلة وتشتمل هذه الحروف على ( الألف الساكنة والتي يأتي الحرف السابق لها مفتوح، وكذلك الياء الساكنة التي يسبقها حرف مكسور، والواو الساكنة التي يأتي قبلها حرف مضموم، والحروف اللينة التي ينطبق عليها المد).

وهناك نوعان من المد وهما المد الطبيعي الذي ننطق خلاله الحروف بطريقة طبيعية، والمد الفرعي الناج عن الهمز ومد البدل والمد المنفصل والمتصل، والمد الذي نحدد بصدد الحديث عنه وهو المد الذي سببه السكون.

أنواع المد الذي سببه السكون

هناك عدة أنواع من المد الذي سببه السكون وهما كما يلي:-

المد العارض للسكون

وهو وجود حرف آخر بعد حرف المد في نهاية الكلمة ويكون ساكناً سكوناً عارضاً بسبب الوقف، ومثال على ذلك (وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُكُونُ … وَقْفاً كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِينُ)، وهناك بعض الشروط لهذا النوع وهي أن يأتي حرف المد الحرف ما قبل الأخير في الجملة، وأن يأتي بعده حرف متحرك ساكن بسبب الوقف،

المد اللين

وهو وجود الحرف اللين وبعده حرف في نهاية الكلمة، ويكون هذا الحرف ساكناً بسبب الوقف، ومثال على ذلك قول المتنبي، ومن شروطه أن يأتي الحرف اللين ما قبل الأخير في الكلمة، وأنه يأتي بعده حرف متحرك ولكنه يسكن سكون عارض بسبب الوقف.

شاهد أيضًا: المراد بجواز المد

 المد اللازم

والمقصود به أنه الذي يأتي تالياً للحرف اللين أو حرف المد ويكون ساكناً في الوصل والوقف سكوناً أصليًا، وينقسم الي اثنين من الأنواع وهما( اللازم الحرفي، واللازم الكلمي)، وأما المد الحرفي فهو الحروف التي تستلزم المد مثل حرف الألف المد، واليكم تفصيل بالمد الكلمي:

المد اللازم الكلمي

وهو الذي يأتي في الكلمة، وينقسم بدوره لاثنين من الأقسام وهما:

  • اللازم الكلمي المثقل والمقصود به أن يأتي حرف ساكن بعد حرف المد ويكون سكوناً لازماً مندمج مع الحرف الذي بعده بنفس الكلمة، وأطلق عليه هذا الاسم لأنه ثقيل في النطق نتيجة لوجود تشديد عقب حرف المد مثل كلمة ﴿ٱلۡحَآقَّةُ﴾ في سورة الحاقة.
  • ومن شروط المد الكلمي هو مجيء حرف ساكن عقب حرف المد وصلا ووقفاً ويكون سكوناً لازما، وأن يتم دغم الحرف الساكن الآتي وراء حرف المد في الحرف التالي له، على أن يكون كلا حركتي السكون والمد في نفس الكلمة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن المد الذي سببه السكون هو المد اللازم الذي يكون قد سبقه مد كلمي أو حرفي، كما أنه قد تعرفنا على أنواع المد الذي سببه السكون والذي أهمها المد اللازم والمد اللين.

64 مشاهدة