المشاء هو اسم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 15:09
المشاء هو اسم

المشاء هو اسم ، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الكلمات والمفردات والألفاظ التي تدخل ضمن أبحاث كثيرة في لغة الضاد، ويعرف ذلك من خلال الحروف المكونة لهذه الكلمات، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم ويعطيها الكثير من المرونة على عكس اللغات الأخرى، وفي هذا المقال سنبين لكم أن المشتاء هو اسم.

المشاء هو اسم

إن المشاء هو اسم ممدود، والاسم الممدود في اللغة العربية هو كلّ اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل: إنشاء، حمراء، صحراء، خضراء، إنشاء، صنعاء، وتقسم همزة الممدود إلى ثلاثة أقسام: أولها الهمزة المنقلبة إما عن واو أو عن ياءٍ، مثل: رجاء فأصل الفعل رجا يرجو، كساء فأصل الفعل كسا يكسو، بناء فأصل الفعل بنى يبني، وبكاء فأصل الفعل بكى يبكي. وثانيها الهمزة أصلية؛ أي إن أصل الفعل يكون مهموزًا، مثل: قَرّاء فاصل فعلها قرأ، إنشاء فأصل فعلها انشأ. وثالثها الهمزة زائدة للتأنيث، مثل: حمراء، صحراء، حسناء. [1]

شاهد أيضًا: فعل الامر من الفعل انطلق هو

معنى المشاء هو

بعد معرفة أن المشاء هو اسم ممدود، لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي:
مشَاء هو مصدر من الفعل مشَى، المشَّاء غاعل من الفعل مشِشَ، ويُقال: المَشَاءُ، والمَشْوُ، والمَشُوُّ؛ أي الدَّواء المُسْهِلُ. ومَشّاء هي صيغة مبالغة من مشَى. ويُقال: رجُل مشَّاء؛ أي كَثِيرُ الْمَشْيِ. وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول فيه: “بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”. والمَشَّاءُ هو النمَّام، الذي يفسد بين النَّاس ويمشي بينهم بالنميمة. كما تطلق كلمة المشَّاءون على فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن المشاء هو اسم ممدود ، والاسم الممدود في اللغة العربية هو كل اسم معرب آخره ألف زائدة بعدها همزة، مثل: مشَّاء، صنعاء، حمراء، وهذه الهمزة تقسم إلى ثلاثة أقسام.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الاسم المنقوص والمقصور والممدود , 12/09/2021
18 مشاهدة