ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 24 يناير 2021 , 07:01
ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس

ما المعلومات التي تستخدم في توقع حالة الطقس ؟ حيث يأتي الطقس بأشكال مختلفة ويتغير يومًا بعد يوم، وقد يكون الجو مشمسًا يومًا ما ثم تمطر في اليوم التالي، ويمكن أن يكون مشمسًا وممطرًا وغائمًا وعاصفًا في يوم واحد، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي العناصر أو ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس ؟ والظروف المصاحبة لها.

علم الأرصاد الجوية

علم الأرصاد الجوية هو علم الغلاف الجوي المعني بالحالة الفيزيائية والديناميكية والكيميائية للغلاف الجوي للأرض، ويشمل كل من الطقس والمناخ؛ وبفضل الابتكارات في تقنيات الاتصالات والمراقبة مثل صور الأقمار الصناعية والرادار، تطورت الأرصاد الجوية من مجرد القدرة على مراقبة وتسجيل أحوال الطقس في نقاط محددة على سطح الأرض إلى القدرة على تحليل التغيرات واسعة النطاق في أنظمة الطقس في جميع أنحاء العالم
[1]

الطقس

يشير الطقس إلى حالة الغلاف الجوي ويتضمن درجة الحرارة وهطول الأمطار والرطوبة والغيوم والرؤية والضغط والرياح، ويشمل الطقس على عكس المناخ، التغيرات قصيرة المدى في الغلاف الجوي، والتي تتراوح من دقائق إلى أشهر، حيث يعتبر المناخ هو الطقس الذي يميز منطقة معينة بمرور الوقت، ويجب قياس الطقس والاحتفاظ بالسجلات لفهم القوى المؤثرة ولإعطاء معلومات عن المتوسطات والظواهر المتغيرة، ومن خلال دراسة سجلات الطقس قد يكون علماء الغلاف الجوي قادرين على التنبؤ بالطقس في المستقبل على نطاقات من أسابيع إلى شهور بدقة أكبر، وبالتالي تعديل الطقس بشكل أكثر نجاحًا لزيادة هطول الأمطار أو تخفيف العواصف الشديدة. [2]

ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس

من المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس هي الرياح ودرجة الحرارة وضغط الهواء والهطول والرطوبة والغيوم، وفي ما يأتي الأنواع المختلفة من عناصر الطقس والظروف التي يمكن أن تؤدي إليها: [3]

  • درجة الحرارة: تُقاس درجة الحرارة بمقياس حرارة بالفهرنهايت أو السلسيوس أو كلفن، وتعرض درجة الحرارة مدى سرعة حركة جزيئات الهواء والذرات، وتعني الجزيئات والذرات سريعة الحركة أن درجة الحرارة مرتفعة، بينما الجزيئات البطيئة الحركة في الهواء تجعل درجة الحرارة منخفضة.
  • الرطوبة: رطوبة الهواء أو جفافه هي جانب مهم من جوانب الطقس، وبدونها لن يتمكن البشر من البقاء على قيد الحياة، بحيث يجب أن تكون كمية بخار الماء أو الرطوبة في الهواء متوازنة.
  • الهطول: هو كلمة توصف كيف يسقط الماء على الأرض، ويمكن أن يكون شكل الهطول إما على هيئة المطر أو الثلج أو الصقيع أو الجليد أو البرد أو الرذاذ، ويعتمد الشكل الذي تتخذه هذه الأمطار أو الجزيئات الصلبة التي تكون على شكل ثلج وبرد وصقيع على عوامل الطقس الأخرى.
  • الرياح: هي تحرك الهواء حولنا، ويتم حدوث الرياح من خلال تسخين الشمس للأرض، وثم حدوث ظاهرة الحمل الحراري، وعندها يبدأ الهواء بالتحرك في أنماط يمكن التنبؤ بها، لذلك يكون لدى علماء الأرصاد فكرة عن كيفية تحرك العاصفة أو نوع الطقس الذي سيحدث في غضون أسبوع.
  • الغيوم: هي عبارة عن مجموعات من قطرات الماء في الهواء بسبب دورة الماء، والمليارات من قطرات الماء ضرورية لعمل الغيمة وتشمل الأنواع الأربعة الرئيسية للغيوم: الركامية والسحب و السمحاقية والطبقية.
  • الضغط الجوي: إن الهواء له وزن، وكل هذه الجزيئات والذرات تضيف إلى الوزن وتدفع للأسفل، فوزن الهواء الذي يندفع لأسفل على سطح الأرض هو الضغط الجوي.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس؟ ، بالإضافة إلى التعرف على كل ما ينجم عن هذه المعلومات، وماذا تقدم من أفكار ومعلومات عن الطقس، وذلك للتنبؤ بالطقس في المستقبل لعدة أيام قادمة أو أسابيع أو حتى شهور.

المراجع

  1. ^ metoffice.gov.uk , What is meteorology? , 23/1/2021
  2. ^ scholastic.com , Weather , 23/1/2021
  3. ^ examples.yourdictionary.com , Common Types of Weather Conditions , 23/1/2021
403 مشاهدة