النبرة تسمى في علم التجويد

كتابة نور محمد -
النبرة تسمى في علم التجويد

النبرة تسمى في علم التجويد؟ يهتم علم التجويد بكيفية النطق الصحيح للحروف عند قراءة القرآن الكريم، حيث تنقسم الحروف إلى حروف ساكنة ومتحركة ولكل منها طريقة في إخراج مخارجها عند النطق، ويجب تعلم نطق هذه الحروف لتلاوة القرآن الكريم على نحو جيد بدون وقوع أخطاء عند التلاوة والتجويد.

النبرة تسمى في علم التجويد

النبرة تسمى في علم التجويد بالقلقلة، والمقصود بالقلقلة هو اضطراب لمخرج الحروف عند النطق، وذلك في الحروف الساكنة، حتى نسمع له نبرة قوية، ويوجد اختلاف في مخارج الحروف، فمن المخارج الرئيسية عند نطق الحروف الحلق والشفتين والخيشوم.

وهي محل خروج حروف القلقلة، ولكل مخرج من هذه المخارج حروف خاصة به لا تخرج سوى منه، وتتضمن حروف القلقلة خمسة من الأحرف وهي (ق، ط، ب، ج، د)، وقد جمعها علماء التجويد في عبارة واحدة وهي قطب جد.

أقسام القلقلة من حيث القوة

تكون القلقلة في أقوى صورة لها مع حرف الطاء، ويليه حرف الجيم ثم حروف الباء والقاف والدال، وتنقسم القلقلة لثلاثة من الأقسام من حيث القوة وهي كالتالي:

  • أعلى القلقلة: ويأتي ذلك عند نطق حرف الطاء على وجه التحديد كأن نقول أنطعم أو نطفة.
  • أوسط القلقلة: ويأتي ذلك عند نطق حرف الجيم كأن نقول تجري، أجر.
  • أدنى القلقلة: ويكون ذلك في حرف (ق، ب، د)، ومن ذلك كلمة لقد، مقمحون، خلقنا، اضرب)، والسبب في ذلك هو اجتماع صفتي الشدة مع الجهر في هذه الأحرف؛ مما يؤدي لخروج الصوت بشكل به صعوبة وتكلف.

شاهد أيضًا: ما هي حروف الجوف في علم التجويد

مراتب القلقلة

يندرج تحت القلقلة 3 من المراتب وهي كالتالي:[1]

  • القلقلة الكبرى: وهي مجيء حرف القلقلة متطرفاً ومشدداً في نهاية الكلمة، ويتطلب الوقف عليه وذلك في جميع حروف القلقلة (ق، ط، ج، ب، د)، ومن ذلك كلمة الحج، مد، الحق وهكذا.
  • والقلقلة الوسطى: وهي مجيء حروف القلقلة متطرفة في نهاية الكلمة ولكن بدون شدة، ولكن يتم الوقوف عليه، ومن ذلك كلمة تحديد، العذاب، محيط.
  • القلقلة الصغرى: وهي مجيء حروف القلقلة ساكنة في منتصف الكلمة مثل كلمة مطلع، عدن.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن النبرة تسمى في علم التجويد قلقلة كما تعرفنا أيضًا على أهم حروف القلقلة وهي خمس حروف، ووضحنا أعلى هذه الحروف من حيث القوة ومراتب القلقة.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتاب الميزان في أحكام تجويد القرآن , 18\06\2022
137 مشاهدة