النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 08:09
النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول من ضمن العبارات التي يتسأل الكثيرون عن مدى صحتها في المواقع المختلفة، حيث يرغب العديد في معرفة ما إذا كان النحاس الأصفر نوع من الفلزات أم لا، لذلك يبحث الكثيرون عن خطأ أو صحة عبارة النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول.

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول العبارة صحيحة، حيث تنقسم العناصر الموجودة في البيئة إلى عناصر فلزية عناصر لا فلزية، وذلك من حيث درجة توصيل العناصر للكهرباء، ويمكن معرفة ذلك من خلال دراسة العناصر والتعرف على خصائصها وصفاتها، ومن خلال دراسة عنصر النحاس الأصفر وإجراء التجارب والدراسات المختلفة عليه يتضح أن النحاس الأصفر نوع من الفلزات، حيث يعتبر عنصر من العناصر الفلزية، ويرجع ذلك إلى كونه من ضمن العناصر التي تقوم بتوصيل الكهرباء.

كما يعتبر النحاس الأصفر مثال على المحلول، حيث يطلق لفظ محلول على العنصر الذي يتكون من خلال مزج مادتين أو أكثر معا امتزاج تام، ويتم اعتبار النحاس الأصفر نوع من المحاليل لأنه يتكون من مزيج عنصر النحاس مع عنصر الزنك أو الخارصين ممتزجين معا امتزاجا تاما، لذلك يمكننا التأكيد على صحة عبارة النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول.

شاهد أيضاً:رسومات على النحاس سهلة وطريقة النقش على النحاس

معلومات عن النحاس الأصفر

يعتبر النحاس الأصفر سبيكة من النحاس والزنك، أي أنه عبارة عن مزيج من النحاس والزنك، وتختلف النسبة الموجودة في النحاس الأصفر من النحاس والزنك حتى يمكن الحصول على سبائك مختلفة من النحاس الأصفر من حيث الخواص والصفات، وقد يتم تسمية النحاس الأصفر باسم البرونز.

استخدامات النحاس الأصفر

يكثر استخدام النحاس الأصفر في الكثير من الصناعات المختلفة، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي:

  • قد يتم استخدام النحاس الأصفر في صناعة الزخارف، ويرجع ذلك إلى مظهر النحاس الأصفر الذهبي اللامع، كما يتم استخدام النحاس الأصفر في الصناعات التي تتضمن بعض الاحتكاك الخفيف مثل صناعة الأقفال، والمسننات، والمدحرجات، وصناعة مقابض الأبواب، بالإضافة إلى صناعة الذخائر الحربية، والصمامات.
  • يستخدم النحاس الأصفر في أعمال السمكرة والاستخدامات الكهربائية.
  • يكثر استخدام النحاس الأصفر في صناعة الآلات الموسيقية المختلفة مثل البوق، كما يدخل في صناعة الأجراس لما تحتوي عليه من خواص صوتية.
  • يدخل النحاس الأصفر في صناعة سحابات البنطلونات.
  • يستخدم النحاس الأصفر في صناعة الأجهزة والمعدات التي تحيط بالغازات المتفجرة، وذلك لكون النحاس الأصفر معدن طري على عكس المعادن الأخرى، وبالتالي يصلح للاستخدام في الأماكن التي تحتاج إلى تجنب حدوث شرار الاحتكاك فيها.
  • يدخل النحاس في صناعة مبيدات الجراثيم والمواد المضادة للميكروبات، وذلك بسبب خصائص النحاس الأصفر التي تعمل على إبادة الجراثيم خاصة في البيئات البحرية، حيث يساعد النحاس الأصفر على القضاء على الميكروبات في وقت قصير، حيث أثبتت الدراسات دور النحاس الأصفر في منع الطاعون الحيوي وقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثل المكورة العنقودية المقاومة للميثيسلين والفانكوميسن MRSA و VRSA.

شاهد أيضاً: ما هو النحاس وما هي خصائصه واستخداماته

الخصائص النحاس الأصفر

النحاس الأصفر عدة خصائص يتميز بها عن المعادن الأخرى، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • يتميز النحاس الأصفر بقدرة تحمل عالية تفوق قدرة تحمل البرونز والزنك.
  • يعتبر النحاس الأصفر مادة تتميز بسهولتها النسبية في التشكيل، حيث يتمتع النحاس الأصفر بدرجة انصهار منخفضة نسبيا تتراوح بين (900 إلى 940 درجة مئوية، من 1,650 إلى 1,720 درجة فهرنهايت، ويتوقف ذلك على تركيبة النحاس الأصفر.
  • يمكن تغيير خصائص النحاس الأصفر من خلال تغيير نسب النحاس والزنك، مما يسمح بصنع النحاس الأصفر الصلب واللين.
  • تتراوح كثافة النحاس الأصفر بين 8.4 إلى 8.73 جرام لكل سنتيمتر مكعب (0.303 إلى 0.315 رطل / بوصة مكعبة).
  • يتميز النحاس الأصفر بسهولة تدويرها، حيث يتم تدوير حوالي  90 ٪ من جميع سبائك النحاس الأصفر.
  • يتميز النحاس الأصفر بكونه معدن طري مما يساهم في تشكيل النحاس الأصفر دون استخدام سائل القطع.
  • يمكن زيادة النحاس الأصفر قوة وصلابة، وجعله أكثر مقاومة للتآكل من خلال إضافة الألومنيوم أو القصدير إليه لتكوين طبقة صلبة على النحاس.

شاهد أيضاً: مجموعة كبيرة من العناصر تقع في وسط الجدول الدوري تتضمن بعض العناصر ومنها النحاس والذهب والنيكل

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم مدى صحة عبارة النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول، كما قمنا بتوضيح أهم المعلومات عن النحاس الأصفر من حيث الاستخدامات والخواص.

25 مشاهدة