الوشاح غطاء صخري يحيط بالنواة

الوشاح غطاء صخري يحيط بالنواة

الوشاح غطاء صخري يحيط بالنواة، يعيش الإنسان على الطبقة السطحية من كوكب الأرض، ويتمتع بما عليها من حياة وتضاريس، إلا أن الأرض تخفي العديد من الأسرار في باطنها، وليست كلها كما الجزء الذي يظهر منها، مما جعل العلماء يتعمقون شيئًا فشيئًا في دراستها، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يسلط الضوء على الطبقات التي تتألف منها الأرض، مع معرفة مدى صحة العبارة التي طرحت مقدمًا.

الوشاح غطاء صخري يحيط بالنواة

إن العبارة السابقة هي “عبارة صحيحة”، حيث أن طبقة الوشاح هي ثاني طبقات الأرض عند ترتيبها من الخارج إلى الداخل، وتتميز هذه الطبقة بالعديد من الخصائص التي تميزها عن الطبقة السابقة لها واللاحقة، والتي سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

شاهد أيضًا: كم عدد طبقات الارض .. ما هي طبقات الأرض بالتفصيل

ما هي طبقات الكرة الأرضية

تتكون الأرض بشكل أساسي من ثلاث طبقات، هي القشرة الأرضية، والوشاح واللب، وبدوره يقسم اللب إلى طبقتين منفصلتين هما اللب الداخلي واللب الخارجي، وتتميز كل طبقة من هذه الطبقات بمجموعة من الخصائص، كما يلي:[1]

القشرة الأرضية

وهي الطبقة الأقل سماكةً بين طبقات الأرض، حيث لا تتجاوز سماكتها الـ 8 كيلومترات، وهي الطبقة السطحية التي تعيش على سطحها الكائنات الحية وتقوم بنشاطاتها، وتزداد درجات الحرارة كلما تعمقنا في القشرة، أما عن صخورها فهي بشكل أساسي بازلتية وغرانيتية.

الوشاح

الوشاح أو الستار هو ثاني طبقات الأرض، يأتي بعد القشرة، ويقسم إلى وشاح علوي ووشاح سفلي، أهم ما يميزه غناه بمجموعة من المركبات الكيميائية بما فيها الحديد والألمنيوم والمغنيزيوم والأكسجين والسيلكون.

لب الأرض

الطبقة الأخيرة هي اللب أو كما يعرف أيضًا بالنواة، ويقسم إلى لب خارجي ولب داخلي، وتزداد به نسبة النيكل والحديد، وتكون درجة حرارته مرتفعة جدًا.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة الوشاح غطاء صخري يحيط بالنواة ، كما تم التعريف بكل واحدة من طبقات الأرض وذكر أهم المعلومات عن كل منها.

المراجع

  1. ^britannica.com , Earth’s layers , 06/09/2022