الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 14:04
الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات ؟، حيث إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة إتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن دولة الإمارات العربية المتحدة، كما وسنوضح جميع التفاصل عن علم هذه الدولة.

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة (بالإنجليزية: United Arab Emirates)، هي دولة عربية تقع في غرب قارة آسيا في الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها براً دولة سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، ولها حدود بحرية في الخليج العربي مع دولة قطر وإيران، وإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة إتحادية تشكلت من إتحاد سبع إمارات، وهي كالأتي:[1]

  • إمارة أبوظبي (بالإنجليزية: Emirate of Abu Dhabi): هي أكبر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 87% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وهي عاصمة دولة الإمارات العربية.
  • إمارة دبي (بالإنجليزية: Emirate of Dubai): هي ثاني أكبر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 5% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وهي العاصمة الإقتصادية للإمارات العربية المتحدة.
  • إمارة الشارقة (بالإنجليزية: Emirate of Sharjah): هي ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 3.3% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وهي العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية.
  • إمارة رأس الخيمة (بالإنجليزية: Emirate of Ras Al Khaimah): هي رابع أكبر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 2.2% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وهي تقع على ساحل الخليج العربي.
  • إمارة الفجيرة (بالإنجليزية: Emirate of Fujairah): هي خامس أكبر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 1.5% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وهي تقع على خليج عمان.
  • إمارة أم القيوين (بالإنجليزية: Emirate of Umm Al Quwain): هي سادس إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 1% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وتعد مدينة أم القيوين هي عاصمة هذه الإمارة.
  • إمارة عجمان (بالإنجليزية: Emirate of Ajman): هي أصغر إمارة من حيث المساحة، حيث تمثل حوالي 0.3% من إجمالي مساحة أراضي الإتحاد الإماراتي، وتقع هذه الإمارة في وسط دولة الإمارات العربية المتحدة.

يحكم كل إمارة من هذه الإمارات شيخ، بحيث يشكلون الشيوخ معاً المجلس الأعلى للإتحاد الإماراتي، كما ويكون أحد الشيوخ هو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ عدد سكان الإمارات حوالي 9.2 مليون نسمة، يكون منهم 1.4 مليون مواطن إماراتي، و 7.8 مليون وافد، وإن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، واللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها.

شاهد ايضاً: ماهي عاصمة الامارات .. اهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

إن اللون الأحمر في علم دولة الإمارات العربية المتحدة يرمز إلى القوة والصلابة والشجاعة، حيث يحتوي علم دولة الإمارات العربية المتحدة على اللون الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، بحيث يكون اللون الأخضر على شكل مستطيل موجود في أعلى العلم، أما اللون الأسود يكون على شكل مستطيل موجود في أسفل العلم، بينما يكون اللون الأبيض على شكل مستطيل موجود بين اللون الأخضر والأسود، وبالنسبة للون الأحمر فيكون على شكل مستطيل عمودي على الطرف الأيسر للعلم، بحيث يربط الألوان كلها معاً، ولقد تم تصميم هذا العلم في عام 1971 ميلادي من قبل عبد الله محمد المعينة، والذي كان يبلغ من العمر 19 عاماً في ذلك الوقت، وتم إعتماد تصميم العلم في 2 ديسمبر من عام 1971 ميلادي، وفي ما يلي توضيح لجميع الوأن العلم الإماراتي:[2]

  • اللون الأحمر: يرمز إلى والشجاعة والصلابة والقوة والوحدة العربية، كما ويرمز هذا اللون إلى تضحيات شهداء الوطن.
  • اللون الأخضر: يرمز إلى الإزدهار والأمل والفرح والحب والتفاؤل، كما ويرمز هذا اللون إلى البيئة الخضراء والنهضة الحضارية في الدولة.
  • اللون الأسود: يرمز إلى هزيمة الأعداء وقوة العقل، كما ويرمز هذا اللون إلى قوة أبناء الدولة الإماراتية.
  • اللون الأبيض: يرمز إلى النظافة والصدق والسلام والنقاء، كما ويرمز هذا اللون إلى الخير والعطاء ومنهج الدولة لدعم الأمن والسلام في العالم.

شاهد ايضاً: من هو حاكم الامارات ومناصبه وانجازاته وأسماء أبناءه

علم كل إمارة في دولة الإمارات العربية

تنتمي كل من الإمارات السبع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة إما إلى قبائل الهناوي أو إلى قبائل الغفيري، وكان لكل من الإتحادات القبلية رايات حمراء تمثل السلالة الهاشمية والولاء للنبي محمد صلَ الله عليه وسلم، وفي ما يلي توضيح لأعلام كل إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي كالأتي:[3]

  • علم إمارة أبوظبي: إن علم إمارة أبوظبي هو عبارة عن علم أحمر مع مستطيل أبيض في الزاوية العلوية اليسرى.
  • علم إمارة دبي: إن علم إمارة دبي هو عبارة عن علم أحمر مع مستطيل أبيض عمودي في الجهة اليسرى للعلم.
  • علم إمارة الشارقة: إن علم إمارة الشارقة هو عبارة عن مستطيل أحمر كبير موجود في منتصف خلفية بيضاء.
  • علم رأس الخيمة: إن علم إمارة رأس الخيمة هو نفس علم إمارة الشارقة، وهو عبارة عن مستطيل أحمر كبير موجود في منتصف خلفية بيضاء.
  • علم الفجيرة: إن علم إمارة الفجيرة هو عبارة عن مستطيل أحمر كبير مكتوب عليه في المنتصف كلمة الفجيرة.
  • علم أم القيوين: إن علم إمارة أم القيوين هو عبارة عن مستطيل أحمر كبير يوجد عليه هلال ونجمة خماسية في المنتصف.
  • علم عجمان: إن علم إمارة عجمان هو نفس علم إمارة دبي، وهو عبارة عن علم أحمر مع مستطيل أبيض عمودي في الجهة اليسرى للعلم.

شاهد ايضاً: معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وذكرنا تفاصيل علم هذه الدولة، بالإضافة إلى توضيح علم كل إمارة من الإمارات السبعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , United Arab Emirates , 24/4/2021
  2. ^ onestep4ward.com , United Arab Emirates , 24/4/2021
  3. ^ nationsonline.org , Emirates , 24/4/2021
236 مشاهدة