اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 16:07
اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم

اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم، حيث يحمل شهر ذي الحجة الكثير من الفضل والثواب وخاصة في الأيام العشر الأوائل منه، ويكثر المسلمون في هذا الشهر والايام الأولى من الطاعات والتلبية، طمعًا في كسب الأجر من رب العالمين، وفي هذا المقال سنعرف أن اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم.

اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم

إن اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية، وقد سمي بهذا الاسم؛ لأن في هذا اليوم يذهب حجاج بيت الله الحرام للمبيت في منى، وذلك للبدء بأولى مناسك الحج، وفي القديم كان الناس في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يرتوون في مكة ويأخذوا حاجتهم من الماء، ثم يخرجون إلى منى، فمن المعروف قديمًا لك يكن هناك وسائل لإيصال الماء سوى التعبئة في الأواني وما إلى ذلك، وهذا اليوم من الأيام التي فيها أجر وثواب عظيم، حيث يكثر المسلمين من ذكر الله سبحانه وتعالى، والتعبد والإكثار من الطاعات. نسأل الله عز وجل أن يبلغنا يوم التروية بكل خير وعافية. [1]

شاهد أيضًا: صيغ التكبير في العشر من ذي الحجة

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة

يوم التروية هو يوم فيه الثواب الكبير والأجر الكثير، ومن الأعمال التي يسن عملها في هذا اليوم، ما ياتي: [2]

  • يمكن للحجاج وهم في طريقهم إلى عرفات أن يتوجهوا إلى منى، وذلك في اليوم الثامن من ذى الحجة أو يوم التروية.
  • يمكن للحاج أن يتوجه إلى منى بإحرامه سواء كان قارنًا أو مفردًا توجه إلى منى بإحرامه، ويتحلل من العمرة إذا كان متمتعًا، لأنه يكون قد أحرم بالحج من نفس المكان الذى هو فيه، إذا كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.
  • من الأعمال المستحقة التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، كثرة الدعاء وكثرة التلبية أثناء التوجه إلى منى، ومما يستحب أيضًا المبيت في منى، وأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفات، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع الذي يلي يوم التروية.

شاهد أيضًا: حديث عن التكبير في عشر ذي الحجة

أخطاء في يوم التروية

يقع بعض الناس في أخطاء في يوم التروية، ويظنون أنهم يقومون بعمل جيد، وفيما يأتي بعض الأخطاء التي يقع فيها الناس في يوم التروية: [3]

  • يعتقد بعض الناس أن الإحرام يجب أن يكون من المسجد الحرام، ولكن من السُنَّة أن يُحْرِمَ الإنسان من موضعه بمكة المكرمة.
  • يعتقد بعض الناس أن الثياب التي اعتمر بها لا تصلح ولا يصح الإحرام بها في الحج، وهذا خاطئ.
  • يقوم الكثير من الحجاج بالبدء بالاضطباع منذ دخول يوم التروية وحتى نهاية الحج، والصحيح أن الاضطباع يكون عند طواف القدوم أو عند طواف العمرة فقط.
  • يعتقد بعض الناس أنه يلزمه العودة إلى مكة والإحرام منها، إذا كانوا في منى قبل يوم التروية، وهذا خاطئ، حيث يمكن للحجاج أن يحرموا من مكانهم في مكة المكرمة.
  • ترك البعض سنة قَصْر الصلاة في منى، يقوم بعض الناس بالجمع بين الصلوات دون حاجة شرعية، أو يتركون سنة قصر الصلاة في منى، ولا حاجة لذلك.

شاهد أيضًا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية، وقد سمي بذلك لأن الناس كانوا يرتوون في مكة قم يذهبون للمبيت في منى.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , سبب تسمية يوم التروية , 17-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , يوم التروية , 17-07-2021
  3. ^ islamweb.net , أخطاء في يوم التروية , 17-07-2021
22 مشاهدة