ال الشمسيه تكتب ولا تنطق

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 13:09
ال الشمسيه تكتب ولا تنطق

ال الشمسيه تكتب ولا تنطق من أهم القواعد في اللغة العربية حيث أن اللام الشمسية واللام القمرية من المواضيع الهامة التي يدرسها أبناءنا في قواعد اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة، ويُطلق عليهما أل التعريف، وتختلف وظيفة كلاً منهما تبعاً لموضعها في الكلمة، فمتى تكون شمسية أو قمرية، وهل ال الشمسية تُكتب ولا تُلفظ، تابعونا لمزيد من التفاصيل.

ال الشمسيه تكتب ولا تنطق

الإجابة الصحيحة حيث أن ال الشمسية تُكتب ولا تُنطق، ونجد ذلك في كلمة الطارق على سبيل المثال، فنحن ننطق الكلمة بدون ال التعريف، وهي هنا اللام الشمسية، ولكن في كلمة الجبل ننطق ال التعريف وبالتالي تكون لام قمرية.

الفرق بين لام القمرية ولام الشمسية من حيث النطق والكتابة

هناك أكثر من فرق يمكن ملاحظته بين اللام القمرية واللام الشمسية، ومن هذه الفروق من حيث النطق والكتابة حيث أن هناك اختلاف كبير ما بين اللام القمرية والشمس من حيث النطق والكتابة، فاللام الشمسية نكتبها ولا ننطقها عند القراءة، وذلك على العكس من اللام القمرية التي تُحدث أثراُ بالكلمة عند كتابتها، فهي تُكتب وتُنطق في ذات الوقت، ونسوق إليكم بعض الأمثلة لتوضيح هذا الفرق:

  • يقول الله عز وجل: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ، النَّجْمُ الثَّاقِبُ)، ونلاحظ أن جميع الكلمات في الآية الكريمة تحتوي على اللام الشمسية، ومنها كلمة النجم، الطارق، الثاقب، السماء، وجميعها أل مكتوبة وبدون أن تُنطق.
  • قوله تعالى: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ)، في هذه الآية جميع الكلمات قمرية مثل كلمة المشركين، الكتاب، البينة، فاللام هنا واضحة ولها أثر في الكلمة، فهي تُكتب وتُنطق في ذات الوقت.

والجدير بالذكر أنه في حالة استبدال اللام الشمسية باللام القمرية في بعض الكلمات فإنها تسبب خللاً في نطق الكلمة وفي المخارج الصحيحة لحروفها، فمثلاُ لا يمكننا استبدال اللام الشمسية في كلمة الثمار باللام القمرية فهي تؤثر على النطق الصحيح لها.

شاهد أيضًا: ال في كلمة المسجد

أمثلة على اللام الشمسية والقمرية

  • اللام الشمسية: ونجدها متكررة في هذه الجملة (تتفتح الزهور في الربيع)، فنلاحظ هنا اللام الشمسية في كلمة الربيع والزهور ، فبرغم كتابتها لكن لا يتم نُطقها.
  • اللام القمرية: ونجدها واضحة في هذه الجملة( هذا الحكيم يعيش في الجوار ومن صفاته الورع والحكمة)، نلاحظ في هذه الجملة اللام القمرية واضحة في كلمات( الحكيم، الجوار، الورع، الحكمة).

الفرق بين لام القمرية ولام الشمسية من حيث ما يليها من أحرف

هناك شيء آخر يوضح الفرق بين اللام القمرة والشمسية، ويمكن ملاحظة هذا الفرق عند التأمل في الكلمة، فقد جمع المتخصصون في اللغة الحروف التي تدل على اللام الشمسية في بيت من الشعر وهو، (طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ صِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا للكَرَمْ )، فالحروف التي تلي الشمسيّة تكون (التاء، والثاء، والدال، والذال، والراء، والزاي، والسين، والشين، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، واللام والنون).

أما اللام القمرية فقد جمع المتخصصون في علم اللغة حروفها في هذه الجملة: (اِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ)، وعلى ذلك تكون الحروف التالية للام القمرية هي، (الألف، الباء، الجيم، الحاء، الخاء، العين، الفاء، القاف، الكاف، الميم، الهاء، الواو، والياء)، وهناك خطأ شائع لدى البعض وهو وضع همزة فوق الألف قبل كتابة اللام مثل كلمة ألقمر، فهذا الشيء خاطئ لا يجب كتابة أي همزة قبل اللام القمرية أو الشمسية.

شاهد أيضًا: عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب

قصة للأطفال عن اللام القمرية والشمسية

عاشت أسرة أل التعريف في مدينة اللغة العربية البديعة، وهي أسرة صغيرة مكونة من الابنة شمس والابن قمر والوالد والوالدة، وكانت شمس وقمر يحبان اللعب بحديقة المنزل، وفي أحد الأيام أتي ولد ليشاركهما اللعب، وطلب التعرف عليهما حتى يتمكن من اللعب معهما، وقال لهما هل يمكنني التعرف عليكم.

قالوا له نعم بالطبع، وردت عليه شمس وقالت أنا لدي 14 حرف ألعب بهم بدون أن أنطقهم، ومن الحروف المفضلة لديّ هو الحرف المشدود، وقال قمر أنا لديّ 14 حرف ألعب بهم وأحب أن أظهرها في النطق، ولا أحب الحرف المشدود ولكني أحب الحركات الباقية، أعجب الولد بما قاله قمر وشمس وشاركهما اللعب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن ال الشمسيه تكتب ولا تنطق، واللام القمرية التي تنطق وتُكتب، وتحدثنا عن الفرق بينهما، كما عرضنا قصة جميلة للأطفال عن اللام الشمسية والقمرية لتوضيح طريقة كتابة ونطق كلاُ منهما.

61 مشاهدة