انتهى العصر الفرعوني على يد

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر 2020 , 13:12
انتهى العصر الفرعوني على يد

حل سؤال انتهى العصر الفرعوني على يد من؟ يعتبر من الأسئلة التي تأتي في الإختبارات الدراسية الخاصة بالطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة، كما ان هذا السؤال يمكن أن يتواجد في الأسئلة المتواجدة في ألعاب التسلية والترفيه الخاصة بالهواتف الذكية، لذا سوف نتحدث عن الوقت الذي انتهى فيه العصر الفرعوني وعن الحضارية الغازية للعصر الفرعوني.

انتهى العصر الفرعوني على يد

حل سؤال انتهى العصر الفرعوني على يد من؟ من الأسئلة التي من خلالها يمكن التعرف على نهاية العصر الفرعوني الذي كان في قمة التطور آنذاك، واستطاع بناء الأهرامات وخلف الكثير من الأثار التي بقيت حتى وقتنا الحالي، واستطاع الفرس إنهاء العصر الفرعوني، حيث بدأ الفرس ذوو النفوذ بقيادة قمبيز الثاني بغزو مصر، وفي النهاية أُسر الفرعون بسماتيك الثالث في معركة الفرما، وقد تولى قمبيز الثاني لقب الفرعون رسميًا، وقد حكم مصر من مسقط رأسه شوشان، وترك مصر تحت حكم أحد الساتراب، والفراعنة لم يكونوا قادرين على الإطاحة بالفرس.

الحضارات الغازية للعصر الفرعوني

تعرض العصر الفرعوني للكثير من الغزوات من قبل حضارات أخرى كان لها دور كبير في سقوط العصر الفرعوني ونهايته على يد الفرس، والتي ساهمت في إضعاف الفراعنة في مصر القديمة، والحضارات التي غزت العصر الفرعوني ولعبت دورًا في نهايته هي كالآتي:[1]

  • حضارة الهكسوس (1786 – 1560 ق.م): وهم الذين جاؤوا من الشام والعراق بسبب التغيرات المناخية التي تعرضت لها أماكنهم، وسعوا لإحداث بلبلة في المجتمع الفرعوني إلى أن تم طردهم منها.
  • الحضارة الآشورية (671 – 661 ق.م): فقد تواجدوا في العراق وحاولوا السيطرة على مناطق كبيرة من مصر عدة مرات وفي كل مرة يتم طردهم ومحاربتهم.
  • الحضارة الأخمينية (525 – 405 ق.م): وهي أسرة فارسية استطاعت السيطرة على العديد من الأماكن، وقد غزت مصر مرتين وفي المرة الثانية استطاع اسكندر الأكبر طردهم.
  • حضارة الإسكندر الأكبر اليوناني (332  – 305 ق.م): الذي خاض الكثير من الفتوحات التاريخية على العديد من المناطق، وسيطر على مصر وأعلن حكمه وأخضع سكانها، وعندما توفى تولى بطليموس الحكم وبدأ زمن البطالمة في الحكم.
  • الحضارة الرومانية (30 ق.م – 330 م): وهم من كانوا سببًا في دخول المسيحية لمصر، حتى بدأ الفتح الإسلامي عام 639م في زمن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اعتنقوا الإسلام من خلال الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه.
  • حضارة الفرس والإغريق: يُعدُّ الغزو الفارسي لمصر هو بداية نهاية الحضارة الفرعونية، حيث تولى قمبيز الثاني الفارسي العرش وقام على تقوية دعائم الحكم وتأمين الحدود التي قامت بها بعض الأقليات، وبعد أربعة أعوام كانت البداية لإحتلال مصر وضمها للإمبراطورية الفارسية، وقد طلب قورش زواج ابنه أحمس الثاني ورفض وقرر أن يوفد له ابنة الملك أبريس كبديل عن ابنته وهو ما أصابه سخطاً شديداً وعجل بإحتلال مصر وإنهاء الحضارة الفرعونية.

هذا هو الحل الخاص بسؤال انتهى العصر الفرعوني على يد وكانت الإجابة هي الحضارة الفارسية التي استطاعت القضاء على حكم الفراعنة، كما تحدثنا على الحضارات التي مرت بمصر القديمة ولعبت دوراً في نهاية العصر الفرعوني.

المراجع

  1. ^ livescience.com , الحضارة الفرعونية , 10/12/2020
856 مشاهدة