انشطة منزلية

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 24 مارس 2020 , 19:03
انشطة منزلية

أصبحت الحاجة إلى انشطة منزلية خلال فترة انتشار فيروس كورونا بسبب اتجاه الجميع لتقليل الخروج من المنزل لتجنب الأماكن المزدحمة وإغلاق المدارس والجامعات وفرض حظر التجوال في عدد من الدول، الأمر الذي تسبب في مكوث الكبار والأطفال لعدد ساعات طويلة في المنازل لتظهر الحاجة إلى ضرورة توفر نشاطات للتسلية في المنزل للقضاء على الملل واستثمار الوقت في أعمال مفيدة تعمل على تنشيط المخ والجسم والتقليل من المشاعر السلبية التي تسربت لنفوس الجميع بسبب انتشار فيروس كورونا وتسببه في إصابة الكثير من الناس حول العالم.

انشطة منزلية للاطفال

انشطة منزلية للأطفال هو ما يحتاجه الصغار خلال فترة التواجد بالمنزل حتى لا يشعرون بالملل وليتم التقليل من نشاطهم الزائد والاستفادة من طاقتهم في أعمال مفيدة،

ومن هذه الأنشطة ما يلي:

• ألعاب البناء والتركيب

تعتبر من الألعاب المفيدة للأطفال حيث يمكنهم تركيب المكعبات وفكها والحصول على أشكال كثيرة ممتعة.

• ألعاب التلوين

يمكن توفير أدوات تلوين للأطفال وتعليمهم صنع الكروت ورسم الشخصيات وتلوينها بألوان جذابة واستخدام القص واللزق وعصى الأيس كريم بصنع هدايا وزهور وأعمال يدوية مميزة.

• لعبة الحركة والتماثيل

يتم تشغيل أغنية يحبها الأطفال ثم يتم إيقافها بشكل مفاجئ ليتوقف معها حركة الأطفال مثل التماثيل ليتوقفوا على نفس

الشكل الذي وقفت عنده الأغنية، ثم يعاد تشغيل الأغنية مرة أخرى ليعود الصغار للحركة من جديد ويتم الإيقاف مرة أخرى وهكذا.

انشطة منزلية للكبار

انشطة منزلية للكبار حيث يحتاجون هم أيضاً إلى بعض الأنشطة التي تشغل وقت فراغهم وتقضي على مشاعر الملل السلبية التي انتقلت للجميع بسبب الأنباء السيئة المنتشرة عن فيروس كورونا،

ومن أهم هذه الأنشطة:

• لعبة السودوكو

تعتبر من ألعاب التفكير المسلية للكبار والتي تعتمد على استخدام الذاكرة وحل الألغاز، وهي متوفرة بشكل ورقي أو عبر شبكة الإنترنت وتتميز بتنوع الصعوبة ووجود عدة مستويات للعب.

• الألعاب الإلكترونية

تعتبر من أجمل الألعاب التي يقبل عليها الكبار والأطفال ويتوفر الكثير من الأنواع الصالحة للكبار خاصة المتعلقة بألعاب كرة القدم وألعاب الذاكرة.

• لعبة شطرنج

لعبة كلاسيكية من ألعاب الذكاء التي يفضلها الكبار ويشغلون فيها أوقاتهم وجاء الوقت لإعادة اكتشافها ولعبها وتعليمها للأجيال الجديدة.

• لعبة بولينج

لعبة مميزة وجماعية تصلح للكبار والأطفال وتنطوي على قدر كبير من التحدي والإثارة والتسلية ولا تحتاج لمكان واسع، وتساعد على جمع الشمل بين جميع أفراد الأسرة.

انشطة منزلية عائلية

انشطة منزلية عائلية يحتاجها جميع أفراد الأسرة خلال فترة الحظر الذي تم فرضه في جميع الدول سواء بشكل اختياري أو إجباري، حيث يجب توفير نشاطات يتجمع جميع أفراد الأسرة حوالها ومنها ما يلي:

• ممارسة الألعاب التقليدية

مثل أوراق اللعب والسلم والثعبان وبنك الحظ ولعبة الاحتكار، فهي فرصة جيدة لمشاركة الجميع أوقات اللعب والمرح.

• لعبة الكنز المفقود

حيث يتم إخفاء لعب أو هدية ويطل من الجميع البحث عنها في كل مكان بالمنزل ومن يجدها تكون ملكاُ له.

• لعبة سؤال وجواب

وفيها يجلس جميع أفراد الأسرة في دائرة وتستخدم زجاجة يتم لفها والشخص الذي تقف عنده يتم توجيه أسئلة له من جميع المتواجدين ويمكن أن تكون تساؤلات طريفة ومميزة تثير الضحك.

• لعبة الاختيارات

هذه اللعبة تتسم بالمرح ويتم خلالها توجيه اختيارات لكل شخص وجميعها صعبة ومضحكة وعليه اختيار واحد منها وتنفيذه، مثل التمثيل أو النط والجري.

• لعبة الأفلام

من الألعاب المميزة التي يتم خلالها تقسيم أفراد الأسرة لفريقين ويتم تمثيل الأفلام بدون كلام والاكتفاء بالإشارات فقط

ليقوم الفريق بتخمين اسم الفيلم أو المسرحية أو الفنان.

حظر التجوال يجعل الأسرة مجتمعة لأوقات طويلة وهنا تظهر الحاجة إلى انشطة منزلية يتم ممارستها للتسلية وقضاء وقت

الفراغ بعيداً عن الخروج من المنزل والتعرض للعدوى حتى تنتهي هذه الأزمة.

1934 مشاهدة