ان تقدر الناس يقدروك اسلوب

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 08:09
ان تقدر الناس يقدروك اسلوب

ان تقدر الناس يقدروك اسلوب ، حبث تمتلك اللغة العربية الكثير من الأساليب والتركيب اللغوية التي تعبر مدى قوة وعظمة لغة الضاد، ومثل هذه الأساليب هو ما يميز لغة القرآن الكريم الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون حُجة على قومه، وفي هذا المقال سنعرف ما هو الأسلوب في جملة ان تقدر الناس يقدروك.

ان تقدر الناس يقدروك اسلوب

الأسلوب في جملة أن تقدر الناس يقدروك هو أسلوب الشرط، وأسلوب الشرط يدل على تلازم جملتين وارتباطهما بواسطة أداة تسمى أداة الشرط، بحيث لا يمكن أن تتحقق جملة جواب الشرط إلا بتحقق جملة فعل الشرط؛ أي أن وقوع جملة الجواب وتحققها مشروطٌ في الغالب بوقوع جملة الشرط، فإذا تحقق الشرط تحقق الجواب، ويتكون أسلوب الشرط من: أداة الشرط، وجملة فعل الشرط، وجملة جواب الشرط. ولأسلوب الشرط أدوات قد تكون إما حروفًا أو أسماءً، وتقسم أدوات الشرط إلى أدوات شرط جازمة، وأدوات شرط غير جازمة، والأدوات الجازمة تقوم بجزم فعل الشرط وجواب الشرط، ولذك سُميت جازمة.

شاهد أيضًا: نوع الاسلوب في جملة حفظت القصيدة إلا بيتين

أدوات الشرط الجازمة

حروف: وهي (إِنْ) حرف شرط جازم لا محل له من الإعراب، مثل: إن تدرسْ تنجح. و(إذما) حرف شرط جازم لا محل له من الإعراب، مثل: إذما تجتهدْ تنجحْ.
أسماء: وهي (مَنْ) للعاقل، مثل: من يزرعْ يحصدْ. و(ما) لغير العاقل، مثل: ما تفعلا من خير ينفعْكما. و(مهما) لغير العاقل، مثل: مهما تبطنْ تظهرْه الأيام. و(متى) للزمان، مثل: متى أسمعْ الآذان أصلي. و(أيان) للزمان، مثل: أيَّان تسافرْ أرافقك. و(أين) للمكان، مثل: أين يكثرْ الظلم تعم الفوضى. و(أنى) للمكان، مثل: أنَّى تذهبوا أرافقْكم. و(حيثما) للمكان، مثل: حيثما تتجهْ تر قدرة الله. و(كيفما) للحال، مثل: كيفما تمشْ أمش. [1]

شاهد أيضًا: أنواع التوابع في اللغة العربية

أدوات الشرط غير الجازمة

حروف: وهي (لو) حرف شرط للماضي غالبًا، ويسمى حرف امتناع لأمتناع، مثل: لو أقبلت على القراءة ما ضاع وقتك هباء. و(لولا) حرف امتناع لوجود، مثل: لولا المطالعة ما نمت ثقافة الإنسان. (لوما) حرف امتناع لوجود أيضًا، مثل: لوما زيدٌ ما جاءَ عمروٌ. (أمّا) حرف شرط يفيد التفصيل، وهي تقوم مقام أداة الشرط، وفعل الشرط، ويجب اقتران جوابها بالفاء، مثل قول الله تعالى: “وأما بنعمة ربك فحدّث”.
أسماء: وهي (إذا) ظرف للزمان المستقبل، مثل: إذا أقبلَتِ الدنيا على المرءِ أعارتْهُ محاسنَ غيرِه. و(لمّا) ظرف للزمان الماضي، مثل: لَمَّا أجتهد العامل ترقى في العمل. و(كلّما) ظرف للزمان الماضي، مثل: كلما دق الجرس دخل التلاميذ أو خرجوا. [2]

 

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن ان تقدر الناس يقدروك اسلوب شرط، يدل على تلازم جملتين وارتباطهما بواسطة أداة تسمى أداة الشرط، ولأسلوب الشرط أدوات جازمة وأدوات غير جازمة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أدوات الشرط الجازمة , 08/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , أسلوب الشرط , 08/09/2021
13 مشاهدة