ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده

كتابة نور محمد -
ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده حيث أن علم التجويد هو العلم المختص بدراسة كيفية نطق الحروف والكلمات في آيات كتاب الله تعالى لكي يتمكن المسلم من قرائتها بصورتها الصحيحة كما قرئها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكي لا يقع في أخطأ القراءة وهي اللحن بنوعيه الجلي والخفي.

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده

المد المتصل هو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة، وحروف المد هي كل من الياء والواو والهمزة، مثل كل مما يأتي في آيات كتاب الله تعالى:

  • المد الموجود في كلمة جاءتهم في قول الله عز وجل في سورة البينة: “وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَة” حيث أن حرف المد وهو الألف جاء وجاء بعده همزة، فحدث مد متصل.
  • كلمة بالسوء في قول الله سبحانه وتعالى: “إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ” حيث أن حرف المد وهو الواو في كلمة السوء جاء من ثم جاء بعده الهمزة.
  • كلمتي يؤتيه ويشاء في قول الله عز وجل: “ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ” حيث كل من حرف الياء والألف أتيا وأتي بعدهم حرف الهمزة.
  • كلمة يومئذ في قول الله عز وجل: “وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ”.
  • كلمة النسيء في قول الله عز وجل: “إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ”.
  • وكلمة بسوء في قول الله سبحانه وتعالى: “إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ”.
  • كلمة النسيء في قول الله سبحانه وتعالى: “وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيء”.

شاهد أيضًا: المد العارض للسكون سببه

ماذا يعني حكم المد في علم التجويد؟

علم التجويد علم يشتمل على الكثير من الأحكام التي تختص بكيفية نطق آيات القرآن الكريم، ومن أهم تلك الأحكام الحكم المتعلق بالهمزات والسكون والتنوين، كالمد المتصل، والمد في اللغة يعني عند البعض الزيادة، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً” حيث كلمة يمددكم تعني يزيدكم، وفي الاصطلاح الشرعي وفي علم التجويد المد يعني: نطق كل من الواو والياء والألف بطريق الإطالة والزيادة أثناء نطق تلك الحروف.

في علم التجويد يضاد ويقابل حكم المد القصر، ويعني في الاصطلاح اللغوي عند البعض المنع والكف، حيث قال الله تعالى في سورة الرحمن: “فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ لَم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ” مقصورات ترادف معنى محبوسات، بينما في علم التجويد هو نطق أحرف المدّ دون أي زيادة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن المد المتصل هو ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده ، وحروف المد هي الياء والواو والهمزة، المد الموجود في كلمة جاءتهم في قول الله عز وجل في سورة البينة: “وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَة”.

87 مشاهدة