اوفيديوفوبيا هو الخوف من

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 20:12
اوفيديوفوبيا هو الخوف من

يعد اوفيديوفوبيا هو الخوف من ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عن الإجابة الخاصة بها الكثيرين من الأشخاص، سواء المهتمين بالاضطرابات النفسية، أو المهتمين بأمراض الرهاب المختلفة، حيث يعد الرهاب واحدًا من أكثر الأعراض النفسية التي يعاني منها الشخص مرة واحدة على الأقل في حياته، ولكن يختلف نوع الرهاب باختلاف السبب الذي يسبب الهلع للشخص.

اوفيديوفوبيا هو الخوف من

إن طفولة الإنسان التي يعيشها تؤثر بشكل كبير على مسار حياته بشكل كبير، والمواقف التي يتعرض لها خلال فترة الطفولة، والتعرض للفوبيا غالبًا يكون بسبب موقف من المواقف التي تعرض لها الشخص في مرحلة الطفولة، و إن اوفيديوفوبيا هو الخوف من الثعبان ، حيث يعد الخوف من الحيوانات من أكثر أنواع الفوبيا انتشارًا بين من يعانون من الفوبيا من جميع أنحاء العالم، وأحيانًا للتخلص من الفوبيا يقوم الشخص بالهرب من أي موقف قد يجعله يتعرض للشيء الذي يخاف منه، كما أن بعض الأطباء النفسيين يوصون بأن يقوم الشخص بمواجهة ما يخاف منه حتى يتخلص من الفوبيا.

ما معنى الفوبيا وما هي أنواعها

الفوبيا هي كلمة إنجليزية Phobia وتعني الرهاب، وهو الخوف غير المبرر أو المنطقي سواء في الأسباب التي تؤدي إلى هذا الخوف، أو في شدته، وهناك فرق كبير بين مجود مشاعر الخوف، أو الفوبيا، فالخوف هو شعور غريزي يوجد في الإنسان لكي يمنعه من المخاطر المنطقية والمخاطر الحقيقية الملموسة، بينما الفوبيا السمة الأساسية لها أن الخوف الناتج عنها هو خوف شديد يصل إلى مرحلة الهلع، كما أنه لا يوجد له سبب منطقي يؤدي إلى حدوثه، ويتم تصنيفها كواحد من الأمراض النفسية إن كانت تؤثر في الشخص المصاب بها يمنعه من العيش بشكل طبيعي في حياته اليومية، ويوجد عدد كبير من أنواع الفوبيا، ومن أشهرها: [1]

  • الأجورافوبيا ، أو فوبيا الميادين: وهي الخوف من الأماكن المفتوحة أو المزدحمة، وتشير الدراسات الطبية إلى أن النساء هن أكثر عرضة بهذا النوع من الفوبيا مرتين أكثر من الرجال.
  • فوبوفوبيا، أو رهاب المخاوف: في هذا النوع من الفوبيا يكون الشخص مصابًا من المخاوف في حد ذاتها، حيث يصل إلى مرحلة الهلع من أن يكون لديه فوبيا تجاه أي نوع من أنواع الرهاب، دون أن يشعر أنه بالفعل قد أصبح يعاني أحدها.
  • كلاستروفوبيا، أو فوبيا الأماكن المغلقة: وفي هذا النوع من الفوبيا يجعل الشخص غير قادر على التواجد في الأماكن المغلقة، ويظهر بشكل كبير في حالات ركوب المصاعد أو الدخول إلى الأنفاق، حيث يشعر المصاب بخوف شديد واختناق قد يصل إلى حد الشعور بالاحتضار.
  • زووفوبيا أو رهاب الحيوانات: هذا النوع من أكثر أنواع الفوبيا المنتشرة بين الأشخاص، حيث يشعر المصاب به بخوف غير مبرر من أنواع معينة من الحيوانات ورهاب الحيوانات له العديد من الصور منها:
    • أركانوفوبيا أو رهاب العناكب.
    • أوفيديوفوبيا أو رهاب الثعابين.
    • أورنيثوفوبيا وهو رهاب الطيور.
    • أبيفوبيا وهو رهاب النحل.
  • النيوفوبيا أو الرهاب من التجديد: يخاف المصاب بهذا النوع من الفوبيا من التجديد في حياته بأي شكل من الأشكال، وبالتالي يجدون صعوبة شديدة في إدارة حياتهم بشكل جيد.
  • ألتوفوبيا أو الرهاب من الأماكن المرتفعة: حيث يخاف المصابون من الصعود إلى الأماكن المرتفعة، ويواجهون صعوبات حقيقية في رحلات الطيرات، وقطار الملاهي، وتسلق الدرج، ويشعرون بالتعب الشديد في حال اضطروا لمواجهة أي موقف من تلك المواقف.
  • برونتوفوييا أو رهاب الرعد: وفي هذا النوع يشعر المصاب بالخوف الشديد من سماع صوت الرعد، وعلى الرغم من أنهم يدركون أن الرعد لا يمكن أن يتسبب لهم في الأذى إلا أنهم لا يجرؤون على الخروج أوقات العواصف الرعدية.
  • الرهاب الاجتماعي: وهو الخوف من مواجهة الناس، والشعر بالاضطراب والقلق عند الاضطرار إلى مواجهة الآخرين.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اوفيديوفوبيا هو الخوف من ؟ كما تعرفنا على معنى الرهاب وبعض أنواعه.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Phobias , 19/12/2020
725 مشاهدة