اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي

كتابة خالد الغزي -
اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي

اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي ، حيث تُعتبر اللغة العربية من أكثر لغات العالم مرونةً وتنوعًا؛ نظرًا لما فيها من أساليب لغوية ونحوية وبلاغية، وهذه الأساليب تساعد على فهم المعنى المُراد من الكلام، وتُعطي طابعًا خاصًا للجملة، وفي هذا المقال سنبيّن لكم أين أسلوب النداء الصحيح فيما يأتي.

اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي

إنَّ أسلوب النداء الصحيح في ما يلي هو يا خالدُ العب بالكرة، وأسلوب النداء هو تركيب نحوي يتكون مــن ركنين أساسييـن، هما: (أداة النداء، والمنادى) مثل: يا طارق، أيَ غلام، وأدوات النداء، ولم يقع نداء في القرآن الكريم إلا بأداة النداء (يا)، والنداء هو توجيه الدعوة إلى المخاطب وتنبيهُهُ للإصغاء وسماع ما يريده المتكلم، والمنادى: هو المطلوب إقباله بحرف نداء ظاهر أو مقدّر، نائب مناب (أدعو) لفظًا أو تقديرًا، فقد قال سيبويه: “اعلم أن النداء كل اسم مضاف فيه فهو نصب على إضمار الفعـل المتـروك إظهاره، والمفرد رفعٌ وهو في موضع اسم منصوب.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية

أدوات النداء

الأدوات نوعان: ما يُنادى به القريب وهـو (الهمزة، وأي)، وما يُنادى بهم البعيد وهو (يا، وأيا، وهيا، ووا، وآ)، وإذا كان النداء هو طلب الإقبال، فإن الأصل فيه أن يكون للقريب الذي لايُجاوز امتداد صوت المنادى، ولكنهم توسعوا فيه فنادوا البعيد الذي لايُمكن أن يسمع صوت المنادى، أو بمعنى آخر الذي لايمكن أن يصل إليه صوته، وجعلوا لندائه أدوات ولنداء القريب أدوات، ولم يتوقفوا عند نداء البعيد الذي لايصله صوت المنادى، بل اتسع تصرفهم بالنداء فنادوا الحي غير العاقل كالناقه والطير ومشاهد الطبيعه من برق وسحاب، ونداء مثل هذه الأمور لا يكون لطلب الإقبال، وإنما يكون لأغراض بلاغية ومقاصد يقصد إليها المتكلم.[2]

شاهد أيضًا: الاسلوب اللغوي الذي يبدا بفعل امر يسمى

أنواع المنادى

بعد معرفة اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي، لا بُدَّ من معرفة أنواع المنادى، وذلك من خلال ما يأتي:[3]

  • المنادى المبني: يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب، ويقسم إلى: المفرد المعرفة، وهو لا مضاف ولا شبيه بالمضاف، نحو: يا محمدُ، يا موسى، يا سيبويه، يا هذا، يا مَنْ، يا أنتَ، يا الرجلان، يا المهندسون. والنكرة المقصودة، نحو: يا رجلُ، يا رجلانِ، يا مهندسونَ.
  • المنادى المعرب: يأتي منصوب مباشرة، ويقسم إلى المضاف، نحو: يا ناصرَ الحقّ، يا عبدَ الله، يا بائِعَ الصحف، ومنه قول الشاعر: ألا يا عبادَ اللهِ قلبِي متيمٌ بأحسنِ مَنْ صلَّى وأقبحِهم بَعْلا. والشبيه بالمضاف، نحو: يا راكبا دراجةً، يا صاعدًا جبلاً، يا حسنًا خلُقُهُ، يا محمودةً خصالهُ، يا رؤوفًا بالعباد يا ثلاثةً وثلاثين. النكرة غير المقصودة، نحو: يا مارًّا خذ بيدي، يا غافلًا و الموتُ يطلُبه أفقْ، يا تائبًا طوبا لك.

شاهد أيضًا: طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم اين اسلوب النداء الصحيح في ما يلي ، وهو يا خالدُ العب بالكرة، وأسلوب النداء هو تركيب نحوي يتكون من ركنين أساسيين، هما: أداة النداء، والمنادى.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أسلوب النداء , 24/11/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , إسلوب النداء , 24/11/2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , أسلوب النداء , 24/11/2021
23 مشاهدة