اين تقع القدية

اين تقع القدية

اين تقع القدية ، من المتوقع أن تكون القدية إحدى الوجهات العالمية المميزة، لأنها المكان الذي سيجمع أكثر التجارب ابتكارًا وإثارة وتنوعًا في مجالات الترفيه والرياضة والفنون، اين تقع القدية؟ وما هو مشروع القدية؟ هذا ما سيجيب عنه هذا المقال في السطور القادمة.

ما هو مشروع القدية

القدية هي مشروع ترفيهي رياضي ثقافي سعودي، أعلن عن فكرته الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس إدارة القدية في يوم 7 أبريل من عام 2017م، كجزء من رؤية 2030، حيث بدأ عصر القدية الحديث في 25 أبريل عام 2016م، عندما أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن برنامج “رؤية 2030″، وهو برنامج مستدام للازدهار طويل الأجل.[1]

ستضم القدية الكثير من المتنزهات الترفيهية، والعديد من المرافق الرياضية التي ستكون جاهزة لاستضافة المسابقات الدولية، بالإضافة إلى أكاديميات الرياضة والفنون، ومرافق الحفلات الموسيقية والعروض الترفيهية، كما ستضم مضماراً لسباق السيارات، فضلًا عن مجموعة من الأنشطة الخارجية تناسب كل من يعشق المغامرة، إلى جانب تجارب الطبيعة والبيئة، كما ستشمل القدية مجموعة متنوعة من الخيارات العقارية والخدمات المجتمعية، ويقام مشروع القدية على مساحة 367 كم2.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع الجوف

اين تقع القدية

تقع القدية جنوب غرب عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض على بعد 40 كم عن العاصمة، ومن الممكن الوصول إليها خلال ساعة واحدة من مطار الملك خالد الدولي، وأربعين دقيقة من وسط الرياض، والقدية هي منطقة تاريخية كان طريق الحجاج يمر بها من الرياض إلى مكة المكرمة قبل ظهور المواصلات الحديثة، وتطل جبال طويق على القدية، وهذه الجبال من مكونات هضبة نجد، وتتميز المنطقة بإطلالة صحراوية مميزة.

موقع القدية على الخريطة

يحد القدية من الشمال قرية العيينة، في حين تحدها من الجنوب محافظة المزاحمية، والتي تبعد عنها مسافة ١٩ كيلومتر، وتقع ضرما غرب القدية وتبعد عنها مسافة ٣٥ كيلومتر، في حين تحد القدية من الشرق والشمال الشرقي مدينة الرياض، ومن الممكن الاطلاع على موقع مشروع القدية من خلال معاينة الخريطة “من هنا“.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع قرية الجنادرية

متى ينتهي مشروع القدية

يكتمل تدشين مشروع القدية من خلال ثلاث مراحل هي:

  • المرحلة الأولى: والتي بدأت منذ إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فكرة المشروع في عام 2017، وبدأ التنفيذ بعد تدشين البنى التحتية لها واكتمال المرافق، وتتضمن المرحلة الأولى إنجاز أكثر من 45 مشروعًا، وأكثر من 300 نشاط في قطاعات الترفيه والرياضة، إضافة إلى 12 معلمًا من المعالم الأساسية للمشروع وبعض المعالم الهامة الأخرى، ومن المخطط أن يتم افتتاح أعمال المرحلة الأولى في عام 2022م.
  • المرحلة الثانية: سيتم في هذه المرحلة تطوير المجمعات الرئيسية، وتوفير ما يقارب 4 آلاف وحدة سكنية، وذلك خلال الفترة الواقعة بين عامي 2023 و2025م.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة اكتمال المشروع، وانتهاء أعماله بشكل كامل، وسيتم ذلك في الفترة من 2026 إلى 2035م، ومن المتوقع أن يكون التاريخ هو حلول عام 2030م.

شاهد أيضًا: اين تقع ام الدوم

ما هي تكلفة مشروع القدية

ذكر أحد المصادر المسؤولة عن مشروع القدية بأن تكلفة البنية التحتية للمشروع قد بلغت حوالي 30 مليار ريال سعودي، أي ما يُعادل 8 مليارات دولار تقريبًا، وأوضح أن التكلفة النهائية لجميع مكونات المشروع سوف تبلغ 10 مليارات دولار بشكل تقريبي، حيث من المتوقع أن تصبح القدية وجهة لشباب المملكة من أجل الاستمتاع بمواهبهم وهواياتهم وتعزيزها ورعايتها.

شاهد أيضًا: الوديعه اين تقع

ما هي الشركات المنفذة لمشروع القدية

إن أهم الشركات التي تشارك في تنفيذ مشروع القدية هي:

  • شركة القدية للاستثمار: تأسست شركة القدية للاستثمار كشركة مساهمة مقفلة بتاريخ 10 مايو 2018، وهي مملوكة حاليًا بنسبة 100% لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة.[1]
  • شركة 6 فلاغز: وهي من أوائل الشركات الأجنبية التي استثمرت في المشروع، وقد تأسست عام 1961 في ولاية تكساس الأمريكية على يد انجوس جي وين، وقد سميت بهذا الاسم (6 أعلام) نسبة إلى أعلام الدول الستة التي حكمت تكساس وهي إسبانيا وفرنسا والمكسيك وجمهورية تكساس والولايات المتحدة الأمريكية والولايات الكونفدرالية الأمريكية.

وهنا يصل المقال إلى نهايته وقد بين اين تقع القدية ، كما قدّم معلومات عن مشروع القدية الترفيهي الذي أعلنت حكومة المملكة عن إطلاقه في عام 2017، كجزء من رؤية 2030.

المراجع

  1. ^ qiddiya.com , القدية , 21/11/2021
20 مشاهدة