اين تقع تايوان

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 07:07
اين تقع تايوان

اين تقع تايوان ؟ إنّها الجزيرة التي يطلق عليها أيضاً اسم جمهوريّة الصين الوطنيّة. في الواقع إنّها بلد التفوّق الاقتصاديّ والصناعيّ؛ فكم من منتجاتٍ يروّج لها في جميع بلدان العالم تكون ممهورةً بختم صنع في تايوان. كما أنّها بلد التقدّم العلميّ، والسياحة الناشطة فيها، في جميع الفصول والظروف والمناسبات.

اين تقع تايوان

تقع تايوان في قارة آسيا، على المحيط الهادي، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من آسيا، في بحر الصين، حيث يفصلها عن دولة الصين مضيق فورموزا، إذ تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي مئة وأربعين كيلو متراً. وتايوان هي عبارةٌ عن جزيرة كبيرة وعدد صغير من الجزر، والتي يبلغ عددها أكثر من ثمانين جزيرة، وأشهرها جزيرة البيسكادورس، وجزيرة كيموي، وأيضاً جزيرة كيموي، وجزيرة مانساو، وبزاناس. كما أنّ عاصمة تايوان هي مدينة تايبي أو كما تُعرف بمدينة تايبيه.

تضاريس تقع في تايوان

تقع تايوان على مدار السرطان، وتأخذ شكل مستطيل، حيث تبلغ المرتفعات فيها والتي تقع في الجانب الشرقي منها، حوالي نصف مساحتها. كما أنّ أراضي تايوان تنحدر من الجبال، إلى التلال، ثمّ إلى السهول، والتي تكثر في الجهة الغربيّة منها. في حين تتميّز تايوان بالسلاسل الجبليّة الكبيرة، ولعلّ جبال شانغ يانغ – شانمو هي المركزيّة فيها، حيث تتفرّع إلى أربعة سلاسل، تمتدّ من الجهة الشماليّة حتّى الجنوبيّة، ومعظمها يبلغ ارتفاعها أكثر من 3500 متراً. علاوة على ذلك، فإنّ جبل يوشان والذي يعرف باسم جبل موريسون يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 3997 متراً. في الواقع يوجد في تايوان العديد من الأنهار الصغيرة، وتتميّز بسرعة الجريان، ومعظم هذه الأنهار متّجهة نحو الغرب. إلاَّ أنّ أغلب منابع الأنهار هي من الجبال التي تمتدّ على ساحل تايوان الشرقي، وتحديداً بين مدينة سواو، ومدينة هوالين، وأيضاً من جبال تايتونغ الواقعة في ساحل تايوان الغربي، والجبال البركانيّة تاتون الواقعة في ساحل تايوان الشمالي.

اقرأ أيضاًاين تقع بودابست

تقسيمات إدارية تقع في تايوان

تقسم مقاطعة تايوان التي تقع في المحيط الهادي في قارة آسيا إلى عددٍ من الأقاليم، وهي على الشكل التالي:

  • إقليم شيأي.
  • إقليم شانغ هوا.
  • وإقليم شين سو.
  • إقليم هوالي ين.
  • إقليم كواسي يونغ.
  • وإقليم مياو لي.
  • إقليم نانتو.
  • إقليم بينغ وو.
  • وإقليم بينغ تانغ.
  • إقليم تاي شانغ.
  • إقليم تاينان.
  • وإقليم تايبيه.
  • إقليم تاي تانغ.
  • إقليم تاو يوان.
  • وإقليم يي لان.
  • إقليم يون لين.

المناخ في تايوان

تقع تايوان في مناخَين، حيث يكون في الجهة الجنوبيّة منها المناخ الموسميّ المداري، وفي الجهة الشماليّة المناخ المداري. حيث تتساقط الأمطار الغزيرة فيها في فصل الصيف وفصل الشتاء، ولعلّ لهذا السبب فإنّ نصف مساحة أراضيها مغطّاة بالغابات. كما تضربها أعاصير التيفون الموسميّة التي تحدث بشكلٍ عامّ بالقرب من خطّ الاستواء، في منطقة المحيط الهادئ والمحيط الهندي. علاوة على ذلك فإنّ درجة الحرارة في تايوان تتراوح بين 15 درجة مئويّة حتّى 20 درجة مئويّة، وذلك خلال شهر كانون الثّاني/ يناير، بينما تتراوح بين 25 درجة مئويّة حتى 30 درجة مئويّة في شهر تموز/ يوليو. في حين يتّصف المناخ بالجاف في المناطق الواقعة في الجهة الشماليّة منها، حيث تسجّل الهطولات المطريّة فيها حوالي 500 ميليمتر سنويّاً، وتحديداً على سواحل تايوان الغربيّة، بينما في المناطق الجبليّة فإنّ الهطولات المطريّة فيها تتجاوز خمسة ألاف ميليمتر سنويّاً، خاصّةً في فصل الصيف.

معلومات عن تايوان

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أنّ نقدّمها في موضوعنا أين تقع تايوان، حيث أشرنا أعلاه إلى أنّها تقع في قارة آسيا على المحيط الهادئ في بحر الصين. ومن هذه المعلومات على سبيل المثال:

  • تمّ تأسيس تايوان في الأوّل من شهر كانون الثاني/ يناير من عام 1912 ميلادي.
  • إنّ مساحة تايوان تقدّر بحوالي 36193 كيلو متراً مربّعاً.
    كما يبلغ عدد سكّان تايوان، وبحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2019 م، حوالي 23.593.794 نسمة.
  • لغة تايوان هي المندرينية، بينما اللغات الرسميّة في تايوان، فتأتي بالمرتبة الأولى اللغة الوطنيّة لجمهوريّة الصين. كما تليها لغة الهاكا أو كما تُعرف بلغة كيجيا، ومن ثمّ لغة فورموسان والتي يتكلّمها سكّان تايوان الأصليين. وهنالك اللغة الهوكيّة التايوانيّة، وأيضاً اللغة أسترونيزي.
  • عملة تايوان هي الدولار التايواني الجديد.
    يعد سوق شيلين اللّيلى الذي يقع في تايوان من أكبر الأسواق الليليّة على مستوى العالم، ومن أفضلها، كما يتم التعرف فيه على المدينة وعاداتها وتقاليدها، ويضم آلاف الأكشاك والمتاجر، حيث تباع فيه الأدوات المنزليّة، والألعاب، والهدايا التذكاريّة، وتقدم فيه المأكولات الشعبيّة والتقليديّة.
  • يعدّ نظام الرعاية الصحيّة في تايوان، الأفضل عالميّاً، بالرغم من أنّها أكثر البلدان التي ينتشر فيها الإصابة بمرض سرطان الفمّ.
  • كما أنّ القِوَى العاملة النسائيّة في تايوان الأغلبيّة العظمى.

مدن تايوان العريقة

تقع في تايوان العديد من المدن العريقة والهامّة، والتي تعتبر من المدن العالميّة ذائعة الصيت، ولعلّ أشهرها ما يلي:

مدينة تايبيه في تايوان

وتقع تايبيه في شمال تايوان، حيث تعتبر من المدن العالميّة الرئيسة، إذ أنّها مدينة الاقتصاد والصناعة والأبحاث التكنولوجيّة في البلاد. كما وتتميّز بطرازها الهندسيّ والعمرانيّ، ومن أهمّ المعالم السياحيّة فيها ما يلي:

  • برج تايبيه 101، وهو ثاني أعلى برج في العالم بعد برج خليفة في دبي، وهو البرج المالي والتكنولوجي في تايوان. كذلك قد حصل المبنى على جائزة البناء البلاتينية، أعلى جائزة رائدة في مجال الطّاقة والتصميم البيئي. يضم المبنى 101 طابق فوق الأرض، وخمس طوابق تحت الأرض، ويجمع في تصميمه الطراز الأوربي الحديث، والآسيوي التقليديّ، كونه مصمم لتحمل الزلازل والأعاصير. كما يحتوي على مركز للتسوق والمئات من محلاّت الأزياء والنوادي والمطاعم، ويوصف المبنى بأنّه أحد عجائب الدنيا السبعة الجديدة.
  • وفي تايبيه أيضاً قاعة تشاينغ كاى شيك التذكاريّة.
    وهناك معبد دالون غدونغ باوان.
  • بالإضافة إلى طبيعتها الساحرة، والتي تشتهر بينابيع المياه الساخنة ذات خصائصها العلاجيّة، الجاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم.
  • كما وتزخر بالأسواق التي تعرض مختلف أنواع البضائع والسلع الغذائيّة والملابس، والحلي وغيرها.

مقاطعة ييلان في تايوان

تقع مقاطعة ييلان في سهل لانيانغ في تايوان، حيث تتميّز بالقنوات المائيّة والأنهار. وفيها نفق هسوهشان ثاني أطول نفق للطرق السريعة في قارة آسيا. بالإضافة إلى العديد من الحدائق الطبيعيّة والينابيع الباردة والساخنة.

مدينة لوكان في تايوان

وهي المدينة الساحليّة التي تقع شمال غرب تشانجو في تايوان، وتشتهر بمعابدها الصينيّة المميّزة في التصميم والشكل.

مقاطعة مياولي

وتستقطب أكثر من 6.5 مليون زائر سنوياً بفضل مناخها اللّطيف، ووسائل النقل المريحة. كما وتتحول في شهرَي أبريل ومايو من كلّ عام، إلى لوحةٍ طبيعيّةٍ من المساحات الواسعة من الأزهار. ومن أهم معالمها معبد شيتوشان.

قرية قوس قزح

هي قرية فريدة من نوعها تقع في تايوان، وقد بناها الفنان هوانغ يونغ، حيث عرض هذا الجندي السابق فيها مهارته الإبداعيّة في التصميم منذ طفولته. كذلك تعرّضت القرية لخطر الهدم؛ فقام الفنان هوانغ في الرسم على جدرانها، فطوّر من شكلها لتصبح ذات شكلٍ فنيّ فريد من نوعه، يبعث على البهجة.

اقرأ أيضاًاين تقع البحيرة الوردية

الحدائق والمتنزهات التي تقع في تايوان

تزخر تايوان بالحدائق والمتنزهات التي تقع فيها، والتي يزورها الآلاف يوميّاً، ومن هذه الحدائق:

  • حديقة يانغ مينغ شان الوطنية: وهي متنزه تايوان الوطني، وتشتهر بطبيعتها البركانية وينابيع المياه الحارة. كما تضم العديد من الحيوانات، والتزيينات النباتيّة الرائعة.
  • حديقة كنتيج الوطنية: وهي حديقة طبيعية في تايوان تجذب الآلاف من الزوار، وتشتهر بالنباتات والحيوانات الغريبة التي فيها، وبالأماكن الترفيهيّة والعديدة التي تقع فيها. بالإضافة إلى أنّها موطن للعديد من الصخور المرجانيّة، فضلاً عن تمتّعها بتنوع بيولوجي حيوي كبير وغني، حيث يوجد فيها أكثر من 1200 نوعاً من الأحياء. كما وتعد أبرز معالم تايوان.
  • وحديقة تاروكو الوطنية: ذات الإطلالة على الوديان شديدة الانحدار وسط الشلالات.
  • وحديقة يوشان الوطنية: حيث تتميّز بموقعها الخلاب في أعلى قمة جبليّة تقع في تايوان.

السياحة في تايوان

تعتبر تايوان وثقافتها الآسيوية، من أهم الوجهات السياحية المميّزة حول العالم. كما أن السياحة فيها تعدّ تجربة مميزة بحق، حيث يقصدها سنوياً الآلاف من السياح من مختلف أنحاء العالم. وذلك لما تتمتع به من مقوّمات سياحيّة لافتة، كالأماكن التاريخيّة والترفيهيّة والخدمات والبُنى التحتيّة المتطوّرة. ومن أبرز المعالم السياحيّة التي تقع في تايوان نذكر ما يلي:

  • حصن سان دومينغو: يعتبر حصن سان دومينغو أكثر المواقع شهرة التي تقع في مدينة أمسوي في تايوان، ويعود بناؤه لعام 1641 م على يد الهولنديين. كما ويتميّز بطابعه الهولنديّ المحافظ على شكله الأصليّ إلى يومنا هذا.
  • متحف القصر الوطني: ويقع المتحف في شيلين في تايوان، ويعد من أبرز وأهم متاحف العالم. كما ويضمّ أكثر من 696.000 قطعةً أثريّةً وفنية قديمة، منها 8.000 تحفة ترجع إلى التاريخ الصيني، حيث تعود لبداية العصر الحجري الحديث، وإلى أواخر عهد أسرة تشينغ. كذلك قام بجمع هذه المقتنيات أباطرة الصين القديمة، ولذلك معظمها حالتها سليمة، وعالية الجودة.
  • منتجع بنتو هوت سبرنج: ولهذا المنتجع سمعته الكبيرة لدى السياح والسكّان المحليين، وذلك لقضاء أمتع الأوقات من الاستجمام والراحة وسط المياه الدافئة.
  • معابد باغوداس: وتتميّز بأشكالها التي على هيئة التنين والنمور، وتقع على حافة بحيرة لوتس في قلب مدينة كاوشيونغ في تايوان. كما ويمكن دخول هذه المعابد من خلال بوابات على شكل أفواه التنين والنمور.
  • بحيرة صن مون: أكبر بحيرة مائية تقع في تايوان، حيث تعج باليخوت التي تنقل السيّاح في البحيرة. ويوجد أيضاً تلفريك ينقل السياح إلى قرية فورموزا. يمكنك الإبحار في البحيرة، أو الذهاب في نزهةٍ ممتعةٍ أو ركوب الدراجة في التلال المحيطة بها، أو الاسترخاء في رحلةٍ بالقارب عبر مياهها الهادئة والاستمتاع بالمناظر الخلابة.
  • ساحة الحرية: يوجد في ساحة الحرية العديد من المباني التاريخيّة، مثل قاعة شيانغ شيك التذكاريّة، وقاعة الحفلات الموسيقية الوطنية، والمسرح.

وختاماً، نكون قد تعرّفنا على اين تقع تايوان ، وأشهر مواقعها السياحيّة، والمدن التابعة لها، لا سيما الأقاليم العديدة فيها. في الواقع إنّ تايوان بالرغم من أنّها نالت استقلالها عن الصين منذ عام 1949 م، ولم تعد تايوان تابعة للصين، ولكنّها حتّى اليوم لم تنل الاعتراف باستقلالها رسميّاً من قِبَل الأمم المتّحدة.

المراجع

  1. ^ taiwan-gov-tw.translate.goog , Taiwan , 8/7/2021
  2. ^ theculturetrip.com , 20 Must-Visit Attractions in Taiwan , 8/7/2021
25 مشاهدة