اين تقع جزر القمر

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع جزر القمر

اين تقع جزر القمر ؟ دولة جزر القمر بالإنجليزية: Comoros‏، وتسمى أيضًا الاتّحاد القُمُري. وهي واحدة من دول الوطن العربي، التي كانت محتلة من فرنسا. ويعود تاريخ تأسيسها بعد أن نالت استقلالها، إلى عام 1978 م. وهي دولة تعاني من الإضرابات السياسية وعدم الاستقرار. كما وتعد من أصغر دول العالم، وكثيرًا ما يدور تساؤل هل جزر القمر في اسيا، أو إفريقيا؟ وسنتعرف على المعلومة الصحيحة حول موقعها، وعلى غيرها من المعلومات في مقالتنا هذه.

اين تقع جزر القمر

تقع جزر القمر في الخريطة في المحيط الهندي، وتحديدًا في قناة موزمبيق الواقعة بمحاذاة الساحل الشرقي الإفريقي، وتجاور كل من موزمبيق، وتانزانيا، والسيشل، ومدغشقر. وهي أرخبيل من الجزر التي لا حدود برية لها.و تمتلك العديد من المقومات التي جعلتها وجهة خيالية تستقطب السياح.

شاهد أيضًا: اين تقع جزر الباهاما في أي محيط

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

من خلال الإجابة على اين تقع جزر القمر، فإنه توجد روايات عديدة، عن سبب تسميتها بجزر القمر، ومنها نورد التالية:

  • بحسب رواية ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، فقد سميت جزر القمر بهذا الاسم، نسبةً إلى طائر القمُر، الذي كان يأوي إلى الجزر في طريق رحلة هجرته.
  • ذكر العلامة برهان محمد القمري، أن التسمية تعود إلى ارتفاع الجزر عن سطح البحر. الأمر الذي يجعل انعكاس ضوء القمر عليها في الليل، لا يخلو من الفرادة والجاذبية والجمال.
  • في رواية أخرى تقول، أنها نسبةً إلى شكل الجزر على الخريطة، الأشبه بواحدة من أطوار القمر.
  • وفي أخرى ورد أنها بسبب جبل موجود فيها، شبيه بجبل القمر الموجود في سلطنة عُمان.
  • كما جاء في مصدر آخر، أنها مشتقة من اللغة العربية من كلمة القمر.
  • في حين أظهرت إحدى الخرائط العربية القديمة، أن هذه التسمية قبل أن تطلق على جزر القمر الحالية، كانت تسمية أطلقت على مدغشقر في الماضي.

تكوينات الأرخبيل وأهم المدن

تقع جزر القمر في المحيط الهندي، وقد تشكلت بفعل نشاط بركاني حدث في قاعه. ونتج عنه الجزر الرئيسة التالية:

  • جزيرة أنجازيا المعروفة بالقمر الكبرى: وهي أكبر وأعلى جزر الأرخبيل، ويوجد في قسمها الجنوبي أعلى نقطة في البلاد، وهي جبل القرطالة الذي يقدر ارتفاعه بحوالي 2.361 مترًا. في الواقع هو بركان نشط أطلق حممه لأكثر من 12 مرّة في تاريخه. ومن أشهر المدن فيها: مدينة ميتساميولي على ساحلها الشمالي. بالإضافة إلى مجموعة من الجزر ذات المساحة الصغيرة، وهي غير مأهولة.
  • جزيرة موالي المعروفة بموهيلي: وهي أصغر جزر الأرخبيل، وتشتهر بأوديتها الخصبة، وتلالها التي تغطيها الغابات. ومن أشهر المدن فيها مدينة فومبوني على ساحلها الشمالي، ومدينة نيوماشوا في جهتها الجنوبية الغربية.
  • جزيرة أنزواني المعروفة بأنجوان: وهي على شكل مثلث، ويقوم في وسطها جبل نينغوي الذي يصل ارتفاعه إلى 1.580متر، وتتميز الجزيرة بتربتها الخصبة، إلا أنها فقدت مؤخرًا هذه الميزة، بسبب تعرضها للتآكل، ومن أشهر مدنها مدينة موتسامودو على ساحلها الشمالي الغربي.
  • جزيرة ماهوري المعروفة بمايوت: وتقع جنوب شرق جزيرة أنجوان، وهيَ أقدم جزر الأرخبيل، التي ما زالت متنازع عليها مع فرنسا.

سكان جزر القمر

من خلال بحثنا حول اين تقع جزر القمر، ومن سكانها الأصليون، نجد أن أول من سكن هذه الجزر هم مستوطنون، قدموا من بولينسيا، وماليزيا، وجزر الملايو وإندونيسيا. كما ووصلوها بحرًا في القرن السادس الميلادي باستخدام القوارب. بحسب تاريخ أول المواقع الأثرية في جزيرة أنزواني. فيما بعد استوطنتها مجموعات عرقية أصولها من سكان السواحل الإفريقية، ومن الخليج العربي، وإندونيسيا ومدغشقر. بينما وصلها السواحليون، كجزء من عملية التوسع الكبرى لقبائل البانتو، التي شهدتها دول إفريقيا في الألفية الأولى. بينما سجل عدد سكان جزر القمر 2020 حوالي 862.359 ألف نسمة. وتأتي في المرتبة 163 عالميًا في عدد السكان، ورغم عدد سكانها القليل نسبيًا، إلا أنها تمتلك معدل نمو مرتفع في كثافتها السكانية، التي تصل إلى 275 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. كما أن ثلث سكانها يستقرون في المناطق الحضرية، كمدن موروني، وموتسامودو، ودوموني. وديانة جزر القمر الأكثر انتشارًا هي الإسلامية، وفيها أقلية مسيحية كاثوليكية.

شاهد أيضًا: اين تقع hurghada الغردقة واهم المعلومات عنها

معلومات عن الأرخبيل

بعد التعرف على اين تقع جزر القمر، التي تصنف ضمن قائمة أصغر الدول حول العالم، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذه الدولة:

  • تبلغ مساحة جزر القمر حوالي 2.236 كيلو مترًا مربعًا. بالإضافة إلى 320 كيلو مترًا مربعًا من المياه الإقليمية.
  • عاصمة جزر القمر الرسمية هي موروني وهي أكبر مدن البلاد وتقع في جزيرة أنجازيجيا.
  • عملة جزر القمر الرسمية والمتداولة في البلاد هي الفرنك القمري.
  • تعرف لغة جزر القمر باللغة القمرية (شِقُمر أو الشيكومورو) وهي مزيج بين اللغة الفرنسية والعربية، وهي الأكثر انتشارًا بين السكان. كما أنها لغة قريبة إلى حدٍّ كبير من اللغة السواحلية، ويتضح تأثرها باللغة العربية في العديد من مفرداتها. كما وتعد إحدى اللغات الرسمية الثلاثة، الأكثر تداولًا في الجزر، مع اللغة الفرنسية واللغة العربية.
  • هي الدولة العربية الوحيدة الحاصلة على عضوية الاتحاد الإفريقي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ولجنة المحيط الهندي في آن واحد.
  • نظام الحكم السائد في البلاد، يقوم على النظام الجمهوري الرئاسي الاتحادي. كذلك ورئيس البلاد هو رئيس الحكومة. كما أن رئيس جزر القمر 2020 والحالي، فهو غزالي عثمان. كذلك وتجيز جزر القمر نظام التعددية الحزبية.
  • يعتمد الاقتصاد القمري على صيد الأسماك والزراعة ومن أهم الحاصلات جوز الهند، والقرنفل، والفانيليا. كذلك فإن الناتج المحلي الاقتصادي الإجمالي، يقدر بنحو 658 مليون دولار. كما أن نسبة التضخم تعادل 2.5 %. في حين أن قيمة الديون الخارجية فتقدر بحوالي 142.9 مليون دولار أمريكي.
  • جزر القمر من أهم طرق الملاحة البحرية والشحن على المحيط، حيث ينقل عبرها حوالي ثلثيّ الصادرات من النفط، من دول الشرق الأوسط إلى دول الغرب، بمعدل يومي تعبرها عشر ناقلات عملاقة، تنقل على متنها حوالي مليون طن تقريبًا. من النفط.

السياحة في جزر القمر

نظرًا لأنه تقع جزر القمر في موقع استراتيجي وهام ،على المحيط الهندي، حيث المناخ الاستوائي، نجد أن هذا الأرخبيل يتمتع بطبيعة ساحرة، ساهمت إلى حدّ كبير في استقطاب السياح من مختلف دول العالم. لا سيما وأن السياحة في جزر القمر منخفضة التكاليف، وهي في متناول أصحاب الدخل المحدود. ومن أبرز الأماكن السياحية:

  • موروني العاصمة: و فيها المدينة القديمة، المميزة بطرازها العمراني اللافت. وفيها العديد من المسارح، والأسواق الشعبية ومراكز التسوق الكبيرة، وفيها مسجد الجمعة القديم المميز بأعمدته التراثية من الفن العربي، وأبوابه المزخرفة. والمتحف الوطني الذي يعرض كل ما يتعلق بالتاريخ الثقافي والطبيعي والحضاري للبلاد.
  • موتسامودو: وفيها القلعة القديمة المطلة على أرجاء المدينة ، التي كانت حصنًا لحماية الجزر من هجمات القراصنة. وفيها ميناء للمياه العميقة. كما وتتميز المدينة بشوراعها الضيقة، ومتاجر الحرف الصغيرة واليدوية، وبمنازلها الحجرية، المطلية باللون الأبيض من داخلها وخارجها، وبأسقفها الخشبية المغطاة بالقش، وأوراق جوز الهند، التي تزهو بإطلالاتها على شواطئها الساحرة. وبفنادقها المريحة.
  • فومبوني: التي زيارتها أشبه بالخيال، حيث تتميز بعزلتها وهدوئها الشديد، وبجمال طبيعتها البكر. كما أنها وجهة مثالية لمحبي الاسترخاء بعيدًا عن ضوضاء المدينة، وتتميز بشارعها الرئيسي، وبالسوق، والميناء، والحديقة الوطنية، حيث يمكن مشاهدة السلاحف البحرية، والدلافين، والحيتان.
  • دوموني: وتشتهر بقصورها وحصونها حيث كانت فيما مضى مقرًا للسلاطين وفيها أقدم مساجد البلاد كالمسجد الشيرازي
  • أفضل الفنادق السياحية في جزر القمر: فندق فريدة لودج، غولدن توليب، غاردن أوف بيس، هوتيل ديز آيل، فندق كاراما، و أوشيانز، و فندق موهلي لاكا لودج، وفانيلا لودج موهيلي،

بهذا نكون قد وضحنا اين تقع جزر القمر ، هذا الأرخبيل القابع في المحيط الهندي، حيث تعد رحلة إلى جزر القمر، تجربة رائعة ، لطالبي الراحة والاستجمام في أحضان الطبيعة الاستوائية، الخالية من الحيوانات المفترسة، للاستمتاع بجمال هذه الجزر الآسرة، والتعرف على معالمها الرائعة، وتجربة الإقامة في أحد فنادقها المريحة. ناهيك عن شعبها الطيب، المضياف، والودود.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Comoros , 01/12/20211
94 مشاهدة