اين تقع دولة سان مارينو

اين تقع دولة سان مارينو

اين تقع دولة سان مارينو؟ تعدّ دولة سان مارينو من أقدم الدول في العالم إذ أنّ تاريخ تأسيسها كدولةٍ مستقلّة عن الإمبراطوريّة الرومانيّة في الثامن من شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من عام 1600 م. كما أنّ دستور سان مارينو هو الأقدم بين الدول، الذي ما زال يعمل به حتّى اليوم. ومن موقع محتويات سنتعرّف على دولة سان مارينو الأوروبيّة، من خلال التعرّض إلى المعلومات العديدة والمتعلّقة بهذه الدولة الحبيسة.

اين تقع دولة سان مارينو

تقع دولة سان مارينو في القارة الأوروبيّة، في شبه الجزيرة الإيطاليّة، في جبال الأبينيني، وتحديدًا في الجزء الشرقيّ منها، على منحدرات جبل تيتانو، في الجانب الأدرياتيكي من دولة إيطاليا. تحيط بدولة سان مارينو دولة إيطاليا من الجهات كافّة، حيث تقع بين منطقتَي إميليا رومانيا، وماركي. ووفق خريطة سان مارينو، فإنّها تقع في الدرجة 43° 56′00 شمالًا، والدرجة 12° 28′00 شرقًا. كما تبلغ مساحة جمهورية سان مارينو حوالي 61.2 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّ أعلى قمّة في سان مارينو هي مونتي تيتانو حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل فوق مستوى سطح البحر حوالي 739 متراً، أي ما يعادل حوالي 2424 قدم. بينما أخفض نقطة هي نهر أوسا حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 55 مترًا. لا سيما أنّ عاصمة دول سان مارينو هي مدينة سان مارينو.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع دولة اندورا

معلومات عن دولة سان مارينو

من خلال موضوعنا أين تقع دولة سان مارينو، لا بدّ لنا من أن نستعرض بعض المعلومات المتعلّقة بهذه الدولة العريقة. وهي على الشكل التالي:[1][3]

  • اللغة الرسمية في دولة سان مارينو هي اللغة الإيطاليّة.
  • إنّ عدد سكان دولة سان مارينو يبلغ حوالي 33400 نسمة، وذلك بحسب آخر إحصائيّة سكانية تعود لعام 2017 م. بينما الكثافة السكانيّة فيها تبلغ حوالي 494 نسمة في الكيلو متر المربع.
  • في الواقع؛ أنّ الدين الرسمي في دولة سان مارينو المسيحيّة، حيث ينتمي إلى الطائفة الكاثوليكية حوالي 91.6% من مجموع السكان. في حين أنّ حوالي 7.2% هم لا دينيين ولا ينتمون إلى أيّ دينٍ أو طائفة أو مذهب. بينما كم عدد المسلمين في سان مارينو؟ فإنّ نسبتهم لا تتجاوز 0.1% من مجموع سكان سان مارينو.
  • على الرغم من أنّ الناتج الفردي السنويّ في دولة سان مارينو يقدّر بحوالي 55000 دولار أمريكي، إلاَّ أنّ نسبة البطالة فيها تقدّر بحوالي 7%. بينما نسبة التضخّم فيها تقدّر بحوالي 2.8%.
  • إنّ اقتصاد دولة سان مارينو يعتمد بالدرجة الأولى على قطّاع السياحة. كما أنّها تعد من الدول المنتجة للمنسوجات، والجلود. ناهيك عن أحجار البناء التي تشتهر فيها، والتي تعدّ من أهمّ مواردها الطبيعيّة، بالإضافة إلى زراعة القمح.
  • تعد دولة سان مارينو خامس اصغر دولة في العالم، حيث تأتي أولًا دولة الفاتيكان، ثمّ إمارة موناكو، ويليها جزيرة ناورو، وبعدها جزيرة توفالو، ثمّ دولة سان مارينو.
  • كما أنّ دولة سان مارينو من الدول التي يكاد ينعدم فيها معدّل الجريمة، إذ أنّها تنعم بالهدوء والاستقرار الأمنيّ.

شاهد أيضًا: افضل الأماكن السياحية في سان مارينو

مناخ دولة سان مارينو

على الرغم من أنّ دولة سان مارينو لا تقع مباشرة على أي بحرٍ، إلاَّ أنّها تتمتّع بمناخِ دول البحر الأبيض المتوسّط، حيث يكون الطقس فيها حاراً في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الشتاء. في حين تصل درجات الحرارة القصوى في سان مارينو إلى 26 درجة مئويّة، وذلك في فصل الصيف. بينما تخفض درجات الحرارة فيها حتى -7 درجات مئويّة، وذلك في فصل الشتاء. لا سيما أنّ الهطولات المطريّة في سان مارينو تسجّل معدلًا سنويًّا يبلغ حوالي 800 ميليمتر. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع لوغانو

أهم مدن سان مارينو

تقسم دولة سان مارينو التي تقع في القارة الأوروبيّة – وعاصمتها هي مدينة سان مارينو – إلى تسع بلديّات، نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي: [2]

  • بلدية سيرافالي.
  • بلدية دومانيانو.
  • بلدية فايتانو.
  • بلدية بورجو ماجوري.
  • بلدية مدينة سان مارينو.
  • بلدية كييزانوفا.
  • بلدية أكوافيفا.
  • بلدية فيورنتينو.
  • بلدية مونتيجاردينو.

شاهد أيضًا: اين تقع بورا بورا

السفر إلى سان مارينو

في الواقع يسأل الكثيرون عن كيفية الهجرة إلى سان مارينو، أو السفر إلى سان مارينو، والعيش في سان مارينو. ناهيك عن تكلفة السفر إلى سان مارينو، وهل دولة سان مارينو لديها مطار؟ في الحقيقة أنّ دولة سان مارينو لا يوجد فيها مطار دوليّ، ولا حتّى منافذَ بحريّة. ولذلك لمن يسأل كيف أذهب إلى دولة سان مارينو؟ فإنّ الراغب في السفر إلى سان مارينو أن يعبر إليها عن طريق دولة إيطاليا. على الرغم من أنّ سان مارينو ليست عضو في منطقة شنغن، إلاَّ أنّ السفر إليها متوفّر من خلال تأشيرة إلى إيطاليا. كما أنّها متاحة لمن لديه شنغن إلى الدول الخمس والعشرين. لا سيما أنّ سان مارينو لا تمنح تأشيرات شنغن عن طريق سفاراتها في الدول. في حين أنّه لا يمكن للأجنبيّ من البقاء في سان مارينو أكثر من ثلاثين يومًا بدون تصريح إقامة. كما أنّ العمل في سان مارينو ممكنٌ لمن لديه إقامة عملٍ فقط.[3]

شاهد أيضًا: اين تقع باكو

السياحة في سان مارينو

يعدّ قطاع السياحة في دولة سان مارينو الداعم الأوّل لاقتصاد الدولة، حيث يقصد السيّاح المدينة القديمة، وساحة الحرية، وشارع باسو ديلي ستريغي، وترام سان مارينو، ومتجر سان مارينو داك، والمحلات والمقاهي العريقة. وعلى الرغم من صغر مساحة هذه الدولة، إلاَّ أنّها تمتلك العديد من المواقع السياحيّة الهامة. ومنها على سبيل المثال:[3]

  • معالم سياحيّة طبيعيّة: كجبل تاتيانو الذي يقع في دولة سان مارينو وهو أحد مواقع التراث العالميّ. وهناك صخرة المياه المقدّسة في أكوافيفا.
  • قلاع وأبراج وكنائس سان مارينو: كبرج وقلعة جوايتا، وبرج وقلعة سيستا، وقلعة مونتالي، وكنيسة ديل سانتو سان مارينو.
  • متاحف سان مارينو: ولعلّ أشهر هذه المتاحف، المتحف الوطنيّ، ومتحف الشمع، ومتحف الفضول، ومتحف فيراري، ومتحف الأسلحة الحديثة، ومتحف العملات والطوابع، ومتحف الزراعة، ومتحف التعذيب.
  • فنادق سان مارينو: يوجد العديد من الفنادق التي تقع في دولة سان مارينو، والتي يقصدها كلّ من يزور هذه الدولة، كفندق جولي، وفندق روزا، وأوتيل بريمافير الكبير، وأوتيل لا روكا، وفندق تيتانو، وفندق سان مارينو أيديزاين، وأوتيل كروسنزي، وفندق غراند سان مارينو، وشاليه سان مارينو.

شاهد أيضًا: اين تقع مقاطعة ساتون اللندنية

ختامًا، نكون قد تعرّفنا في هذه المقالة اين تقع دولة سان مارينو هذه الجمهورية التي تحيط بها الدولة الإيطاليّة من الجهات كافّة. كما اطلعنا على الطقس في سان مارينو، وبعض المعلومات عنها، بالإضافة إلى أشهر المعالم السياحيّة، والتي تجعل السفر إلى سان مارينو رحلة لا تنسى تحفّها المغامرة والمتعة.

المراجع

  1. ^britannica.com , San Marino , 30/07/2022
  2. ^in-italia.com , San Marino , 30/07/2022
  3. ^sanmarinosite.com , The 3 towers , 30/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *