ماهي اصغر دولة في العالم

ماهي اصغر دولة في العالم

ماهي اصغر دولة في العالم ؟ إنّها واحدة من الدول التي تتمتّع بمكانة دينيّة بالغة الأهميّة، وذلك لكونها مقرّ الكرسي الرسولي الذي تتبع له الطائفة المسيحية الكاثوليكيّة في جميع دول العالم، ويحكمها بابا الفاتيكان. لا سيما أنّ هذه الدولة – وعلى الرغم من صغر حجمها – فإنّها تعد مقصدًا سياحيًّا هامًا.

ماهي اصغر دولة في العالم

اصغر دولة في العالم هي دولة الفاتيكان والتي تكتب باللغة الإنجليزية Vatican ، والتي تقع في قارة أوروبا. في الواقع تعدّ الفاتيكان أصغر دولة في العالم إن كان من حيث المساحة، وأيضًا أصغر دولة في العالم من حيث السكان. في حين تبلغ مساحة الفاتيكان أقل من نصف كيلو متر مربّع، وتحديدًا تبلغ مساحتها حوالي 0.44 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فلا يتجاوز حوالي الألف نسمة، حيث تسجل الكثافة السكانية فيها حوالي 2.272 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. كما يسجّل فيها أعلى قمّة فوق مستوى سطح البحر والتي تبلغ حوالي 77 مترًا هي هضبة الفاتيكان. بينما أخفض نقطة في الفاتيكان تحت مستوى سطح البحر تسجل 33 مترًا فقط، وهي ميدان القديس بطرس. [1]

شاهد أيضًا: اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان … أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة

معلومات عن دولة الفاتيكان

من خلال موضوعنا ماهي اصغر دولة في العالم، وهي كما أشرنا أعلاه دولة الفاتيكان، فهناك العديد من المعلومات التي يمكن لنا معرفتها في هذه الفقرة. وهي على سبيل المثال: [1]

  • تمّ استقلال دولة الفاتيكان عن المملكة الإيطاليّة، وتأسست في عام 1929 م كدولة مستقلة.
  • نظام الحكم في دولة الفاتيكان اصغر دولة في العالم هو النظام الباباوي. بينما السلطة التشريعية خاضعة للجنة البابوية في مدينة الفاتيكان.
  • العملة الرسمية في دولة الفاتيكان هي اليورو.
  • اللغة الرسمية في الفاتيكان غير محدّدة، ولكن اللغة الأكثر استعمالًا فيها هي الإيطاليّة، بينما اللغة الرسمية للكرسي الرسولي هي اللغة اللاتينيّة.
  • تعد دولة الفاتيكان الدولة الوحيدة التي أدرجت بالكامل ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لمنظّمة ليونسكو.
  • مناخ دولة الفاتيكان هو كحال جميع بلدان البحر الأبيض المتوسط المعتدل، حيث تتّضح فيها الفصول الأربعة.

شاهد أيضًا: ماهي الدولة اكثر سكان في العالم

معالم الفاتيكان السياحية

إنّ دولة الفاتيكان وعلى الرغم من أنّها اصغر دولة في العالم، فإنّها تمتلك العديد من المعالم، والمباني العريقة، والطرقات التي تعدّ مقصدًا سياحيًّا هامًّا في أوروبا. لا سيما أنّه يوجد في دولة الفاتيكان حوالي 70 شارعًا، في حين أنّ معظمها صغيرة الحجم، إن كان من حيث الطول أو العرض. في الواقع أنّ أشهر مباني الفاتيكان هي كاتدرائيّة القديس بطرس والتي تعدّ أكبر الكنائس على مستوى العالم. وساحة الفاتيكان والتي تعرف بساحة القديس بطرس. بالإضافة إلى مكتبة الفاتيكان، والمتاحف، والقصر الرسولي، وحدائق الفاتيكان التي يعود الفضل في إنشائها عام 1279 م إلى البابا نيكولاوس الثالث. وسنتعرّف على بعض أهمّ المعالم السياحية والدينيّة في الفاتيكان كما يلي: [1] [3]

كاتدرائية القديس بطرس

تقع كاتدرائية القديس بطرس في دولة الفاتيكان اصغر دولة في العالم، حيث يعود إنشاء هذه الكنيسة إلى القرن 16 للميلاد. في الواقع إنّ هذه الكاتدرائيّة تمّ تشييدها فوق مدفن القدّيس بطرس. لا سيما أنّ الأرض المحيطة بالكاتدرائيّة تحوي رفاة المسيحيين الذين استشهدوا في عام 64 ميلادي. يتبع لحرم الكاتدرائيّة العديد من المرافق والمعالم الهامّة، نذكر منها ما يلي: [3]

  • ساحة القديس بطرس: إنّها الساحة المحيطة بالكاتدرائيّة، والتي يعود تصميمها – بأمرٍ من البابا ألكسندر السّابع – إلى برنيني. بينما الجدارَين فيها، فقد تمّ تشييدهما من قِبَل المهندس ماديرنو، حيث نفّذت لتضمّ أربعة أعمدة إغريقيّة. في الواقع تأخذ السّاحة الشكل البيضوي، حيث يبلغ عرضها حوالي 240 مترًا. كما زيّن الجدارَين بتماثيلٍ للقديسين يبلغ عددها 96 تمثالًا. في حين أنّه تمّ رصف الساحة ببلاطٍ أسود من الجرانيت.
  • المسلّة: وتعرف أيضًا باسم العمود العظيم، حيث يبلغ وزنها حوالي 350 طنًّا، بينما ارتفاعها فيبلغ حوالي 25.88 مترًا، وهي عبارة عن عمود حجريّ من الجرانيت، وتأتي في قطعةٍ واحدة. لا سيما أنّه تمّ نقلها من قِبَل الإمبراطور كاليغولا من هيليوبوليس في مصر إلى ساحة القدّيس بطرس. في حين أنّها تعود للفراعنة، حيث تم بناءها منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام.
  • النوافير: يوجد في ساحة القديس بطرس نافورتان، تقعا على جانبَي المسلّة، حيث يبلغ ارتفاع كلّ منها حوالي أربعة عشر مترًا. ويعود بناء النافورة اليمنى لعام 1613 م من قِبَل فالتي ماديرنو، بينما النافورة اليسرى والتي تمّ بناءها عام 1670 م من قِبَل كارلو فونتانا.

القصر الرسولي

يعرف القصر الرسولي الذي يقع في دولة الفاتيكان اصغر دولة في العالم بعدّة أسماء، كقصر أبوستوليك، والقصر المقدّس، وأيضًا قصر الفاتيكان، والقصر البابوي. لا سيما أنّه يقع على جانبَي ساحة القدّيس بطرس، وبشكل أبنيةٍ منفصلة عن بعضها البعض. كما يضمّ القصر الرسولي والذي هو مقرّ إقامة بابا الفاتيكان الرسميّ، العديد من الأجنحة، حيث يوجد فيه الكنيسة الكاثوليكيّة، والغرف التي يصل عددها حوالي 1000 غرفة، يستعمل بعضها كسكنٍ للرهبان البابويين. يوجد فيه غرف رفائيل والتي يعرض فيها لوحات للرسام رفائيلو سانزيو، والعديد من تصاميم مايكل أنجلو النحتيّة. كما يوجد فيه متحف الفاتيكان، والذي يعود إنشائه لعام 1506 م. بالإضافة إلى مكتبة الفاتيكان، والتي تضمّ العديد من المخطوطات التاريخيّة والتي يبلغ عددها حوالي 75 ألف مخطوط، لا سيما أنّه تمّ تأسيسها عام 1475 م. ناهيك عن الأرشيف السرّي والذي يضمّ الوثائق الخاصّة بالكتاب المقدّس.

حدائق الفاتيكان

تقع حدائق الفاتيكان في اصغر دولة في العالم وهي كما أشرنا أعلاه مدينة الفاتيكان، وتحديدًا في الجهة الشماليّة الغربيّة من القصر الرسولي وكاتدرائيّة القدّيس بطرس. يبلغ ارتفاع بعض الأجزاء من هذه الحدائق حوالي 60 مترًا. كما تعود إقامة هذه الحدائق في عام 1279 م إلى البابا نيكولاوس الثالث. لا سيما أنّها مزيّنة بالعديد من النُصب والتماثيل التي قام بنحتها وتصميمها فنانو عصر النهضة آنذاك. كما أنّها مزيّنة بأشجار الصنوبر، وأيضًا أشجار الأرز التي تمّ استحضارها من دولة لبنان. في حين يوجد في هذه الحدائق قصر البابا ليو الثالث عشر، بالإضافة إلى ضريح البابا بيوس الرّابع، وهناك مزار للعذراء الحارسة. كما يوجد فيها تمثال للقديس بطرس الرسول، موضوع في وسط الحدائق، وهناك برج القدّيس يوحنا الرسول. وهي مزيّنة بعددٍ وفيرٍ من النوافير، ولعلّ أشهرها نافورة القربان المقدّس، ونافورة النسر. والجدير بالذكر بأنّها مقرّ الأكاديميّة البابويّة للعلوم، وأيضًا الكليّة الأثيوبيّة، والكليّة التيتونيّة، إضافة إلى إذاعة الفاتيكان. [3]

متاحف الفاتيكان

يقع في الفاتيكان اصغر دولة في العالم، أشهر المتاحف في أوروبا. نستعرض في هذه الفقرة بعض أهمّ المتاحف الموجودة في الفاتيكان، كما يلي:

  • متحف الفاتيكان: في الواقع إنّ تاريخ إنشاء هذا المتحف يعود لعام 1506 م، والذي يضمّ عدّة متاحفٍ أو أقسام في آنٍ، ويضمّ العديد من الخرائط. ومن هذه الأقسام:
    • القسم الأوّل: يقع القسم الأوّل من متحف الفاتيكان في شقّة بورجيا، وهو بمثابة معرضٍ، حيث يوجد فيه العديد من اللّوحات والأيقونات الخاصّة بالكنيسة والتي لم تعد تستعمل. ومنها على سبيل المثال لوحة رفائيل (التجلي)، ولوحة دافنشي (البرية)، وغيرها الكثير من أعمال عصر النهضة وما قبله.
    • القسم الثّاني: ويعرف بمتحف الفنون الحديثة، أيّ كلّ ما يتعلّق بالأعمال الفنيّة لما بعد عصر النهضة. ولعلّ أهمّ الأعمال الموجودة في هذا القسم هي للفنانَين جورجيو دي شيركوه، وكارلو كارا.
    • والقسم الثّالث: ويعرف بمتحف النحت، ويقع في الجهة الشماليّة من كاتدرائيّة القديس بطرس، وتحديدًا في ساحة البلفدير. لا سيما أنّه تأسّس عام 1770 م، ويتألّف من حوالي 54 صالة عرض، تضمّ قطعًا أثريّة ومنحوتاتٍ تمثّل عهود الإغريق والرومان في الفاتيكان.
  • متحف الصليب اليوناني: وهو من المتاحف التي تضمّ العديد من التماثيل الأكثر ضخامة.
  • المتحف المصري: وفيه العديد من الآثار المصريّة، كأوراق البردي، والمومياء، وكتاب الأموات الخاصّ بالحضارة الفرعونيّة.
  • متحف شيارامونت: ويضمّ هذا المتحف حوالي 3 آلاف قطّعة.
  • متحف غريغوريان إتروسكان: ويحوي على العديد من القطع الأثريّة، ويعود تاريخ تأسيسه لعام 1837 م.

شاهد أيضًا: ما هي اخطر دولة في العالم

أرقام واحصائيات عن اصغر دولة في العالم

في السياق نفسه ماهي اصغر دولة في العالم، وهي كما أشرنا سابقًا دولة الفاتيكان. هناك العديد من الأرقام والاحصائيّات المتعلّقة بهذه الدولة الصغيرة من حيث المساحة، والكبيرة من حيث الأهميّة في أوروبا. نورد فيما يلي بعض أهمّها كما يلي: [2] [3]

  • يقيم في الفاتيكان حوالي 120 كاردينالًا فقط، أمّا البقيّة فإنّهم منتشرون في كافّة دول العالم، حيث يمثّلون الكنيسة الكاثوليكيّة.
  • يمثّل الكرسي البابوي الرسولي في العالم حوالي 293 رجل دين، وغالبًا ما يكونون ضمن البعثات الديبلوماسيّة.
  • معظم الحرس الشخصي لبابا الفاتيكان هم من الحرس السويسري، ويبلغ عددهم حوالي 101 حارسًا. كما أنّهم يمثّلون ما نسبته خمس سكّان الفاتيكان.
  • يبلغ عدد رجال الدين بمراتب كهنوتيّة صغرى في الفاتيكان والذي توكل إليهم مهمات مختلفة حوالي 62 رجل دينٍ، حيث تتراوح رتبهم بين رهبانٍ، وشمامسة، ومرنمين.
  • عدد الأشخاص الذي يحملون الجنسيّة الفاتيكانيّة في دولة الفاتيكان، ولكنّهم ليسوا من رجال الدين، حوالي 43 شخصًا.
  • هناك ما يقارب من 3000 عاملٍ في دولة الفاتيكان، يؤدّون خدماتٍ عديدة، كعمّال الحدائق والمطاعم، ومعظمهم إيطاليين.

أصغر دول العالم

في السياق نفسه ماهي اصغر دولة في العالم ، هناك العديد من الدول الصغيرة ولا لا تزيد مساحتها عن الكيلومترات المربّعة. نستعرض في هذه الفقرة بعضًا منها كما يلي: [2]

  1. دولة الفاتيكان: حيث تبلغ مساحة دولة الفاتيكان 0.49 كيلو مترًا مربّعًا كما أشرنا سابقًا.
  2. إمارة موناكو: وهي ثاني أصغر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحة إمارة موناكو حوالي 2.02 كيلو مترًا مربّعًا.
  3. جزيرة ناورو: كما تبلغ مساحة جزيرة ناورو حوالي 20 كيلو مترًا مربّعًا.
  4. جزيرة توفالو: ومساحتها تقدّر بحوالي 25.9 كيلو مترًا مربّعًا.
  5. دولة سان مارينو: وتبلغ مساحة سان مارينو حوالي 61.2 كيلو مترًا مربّعًا.
  6. دولة ليختنشتاين: كما تبلغ مساحة دولة ليختنشتاين حوالي 160 كيلو مترًا مربّعًا.
  7. جزر مارشال: في حين تبلغ مساحة هذه الجزر حوالي 181 كيلو مترًا مربّعًا.
  8. جزيرتَي سانت كيتس ونيفيس: تبلغ مساحتهما حوالي 269 كيلو مترًا مربّعًا.
  9. جزر المالديف: كما تبلغ مساحة جزر المالديف حوالي 297.8 كيلو مترًا مربّعًا.
  10. جزيرة مالطا: في حين تبلغ مساحة دولة مالطا حوالي 316 كيلو مترًا مربّعًا.

في كلّ ما سبق قدّمنا بعض المعلومات حول ماهي اصغر دولة في العالم وهي كما ذكرنا دولة الفاتيكان والتي لا تزيد مساحتها عن 0.44 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أن أكبر دولة في العالم والتي تبلغ مساحتها حوالي 17.130.000 كيلو مترًا مربّعًا هي دولة روسيا. في حين أنّه ومهما زادت مساحة الدول أو صغرت، يبقى لكلّ منها سيادة واستقلال وحرية ومكانة واحترام.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Vatican City , 03/02/2022
  2. ^ timesofindia.indiatimes.com , A look at world’s top 5 smallest nations , 03/02/2022
  3. ^ skynewsarabia.com , 10 معلومات لا يعرفها كثيرون عن الفاتيكان , 03/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *