معنى كلمة فرعون

معنى كلمة فرعون

معنى كلمة فرعون هو أحد أهم العصاة والكفار والطّغاة في التاريخ، فقد خُلّد إسمه كأكبر كافر ومنافق وطاغية، وبقي هذا اللقب متصلاً به بعد موته، ونتيجة لأفعاله فقد أماته الله تعالى غرقًا، ولكن ما هي كعنى كلمة فرعون في المعاجم العربيّة، هذا سوف نتعرف عليه في مقالنا التالي.

معنى كلمة فرعون

معنى كلمة فرعون هو جمع فراعنة، وهو لقب يُطلق على ملك مصر في التاريخ القديم، وأصل الكلمة بالمصريّة من رْعو من دون نون، ومعنى رْعو هو: البيت الكبير العظيم، ولقب فرعون يُطلق على كل طاغية، متجبّر، متمرّد، يرأسه فرعون الطاغية، واسم الفاعل من فرعون هو متفرعن، تَفَرعن، وفراعنة، ونقول تفرعن الرّجل: أيّ تجبّر وطغى وزاد في ظلمه وتظلّمه، وتشبّه بالفراعنة في عتوّهم وتجبرهم وتخلّق بأخلاقهم، وتفرعَن النبات: أيّ طال، وقوِي، واشتدّ، وقد عاقب الله تعالى فرعون على ظلمه وطغيانه قال تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ  بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}[1].[2]

شاهد أيضًا: لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون

فرعون هل هو اسم أم لقب؟

قال الكثير من العلماء أن فرعون لقب، وأبرز أدلتهم على أن فرعون لقب هي:[3]

  • قال القرطبي: “فرعون هو اسم ذلك الملك على وجه الخصوص”.
  • وقال وهب: “اسمه الوليد بن الريان، ويكنّى بأبي مرّة، وهو من بني عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح”.
  • قال السهيلي: “كل مَن تولّى القبط في مصر هو فرعون”.
  • قال أبو حيان الأندلسي: “فرعون عَلَم لمن ملك العمالقة، كما نقول قيصر ملك للروم، وكسرى ملك الفرس وهكذا”.
  • قال السيوطي: “أما الكنى فليس فيها من القرآن سوى أبي لهب، وأما الألقاب فمنها فرعون، واسمه الوليد بن مصعب، وكنيته أبو العباس”.
  • وقال صاحب كتاب نهاية الأرب: “فأما فرعون فهو الوليد بن مصعب بن نسيم، وكان يُتقن النجارة، ثم تولذع بلعب القمار، فعاتبته أمه على ذلك، فقال لها: كفّي عني، فأنا عَوْن نفسي”، فلزمه هذا اللقب.
  • قال الجوهري: “فرعون لقب الوليد بن مصعب ملك مصر، وكل متمرّد عاتٍ هو فرعون، والفرعنة الكِبر والتجبّر.

شاهد أيضًا: انتهى العصر الفرعوني على يد

قصة موسى عليه السلام مع فرعون

أرسل  الله تعالى موسى عليه السلام إلى فرعون بالآيات والبراهين، ليدعوه إلى عبادة الله تعالى وتوحيده، فأنكر وجود الربّ، بل واستهزء بموسى ودعوته، فذكّره موسى بأصله وأنه مخلوقُ من لا شيء، فتكبّر عن أمر موسى، وطعن بالرسول والمرسل، وقال عنه موسى عليه السلام أنه مجنون، وتوعّد موسى عليه السلام بالسجن إن لم ينتهِ عن دعوته، وبعد محاولات سيدنا موسى العديدة مع فرعون، أمر الله تعالى موسى أن يسري بأهله في الليل من مصر، فجمع فرعون قومه واقتفى أثر موسى عليه السلام، فلما التقى الجمعان، أمر الله تعالى موسى أن يضرب البحر بعصاه، فضربه، فانفلق اثني عشر طريقًا، وصار الماء الجاري بين هذه الطرق كالجبال، فمرّ موسى عليه السلام ومن معه بسلام آمنيين، وأغرق الله تعالى فرعون وقومه بإطباق البحر عليهم، فماتوا مُغرقين.[4]

شاهد أيضًا: من هو وزير فرعون

نبذة عن صفات شخصيّة فرعون

من أبرز الصفات التي كانت تمتاز بها شخصيّة فرعون نذكر:[5]

  • الإستعلاء: كان فرعون يحتقر الناس، ويتكبّر عليهم، ويعتبر نفسه من غير طينتهم، بل وأعلن أنه الأله الذي يجب أن يُعبَد، وهو العبد الحقير.
  • الأحاديّة: كان طاغيًا مستعليًا يسبّح بحمد ذاته، ويكثر من ذكرها، ولا يقبل من الناس إلا أن يطوفوا ويسبّحوا بحمده، ويلهجوا بذكره حتى لو بهتانًا وزورًا، فهو لا يرى الآخر، بل يرفض كل فكر ورأي غير فكره ورأيه، فرأيه هو الصواب الذي لا يحتمل الخطأ، ورأي غيره خطأ لا يحتمل الصواب.
  • الإرهاب الفكري: يقوم الإرهاب الفكري على إلغاء عقول الناس واختيارهم الحرّ، والتحكّم في أفكارهم، فلا يحق لأي أحد أن يختار عقيدة دينيّة إلا التي يؤمن بها فرعون.
  • الإغترار بالمُلك: فقد اغترّ فرعون بالأملاك والأراضي والأنهار، والجيوش الضحمة التي كانت حوله، والإزدهار الاقتصادي التي كانت عليه البلاد، والأموال الكثيرة التي كان يمتلكها، فهو مقطوع الصلة بالله تعالى، لا يقبل أن ينافسه أحد، ولا يناقشه، ولا يعترض على آرائه.

الوسائل التي اتّخذها فرعون في حكمه

من أبرز الوسائل التي كان يتكأ عليها فرعون في حكمه للبلاد والعباد هي:[6]

  • تشتيت قوّة الأمة: فكان يعمل على قاعدة فرّق تسد فصنع في مجتمعه طبقات متناحرة بينها العداوة والبغضاء، ليُضعفها جميعها، ويبقى هو القويّ الوحيد، قال تعالى: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا}[7].
  • الظّلم: قال الله تعالى عن فرعون {يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ}[8]، ففرعون لم يسلم أحد من ظلمه مهما كان ضعيفًا ومسالمًا، ولم يسلم منه إلا فئة قليلة ممن أخلصوا له الطاعة والولاء والعبوديّة الكاملة.
  • الإرهاب: فقد عانى أغلب الناس في زمن فرعون من إرهابه وظلمه وسجنه وتعذيبه حتى للنساء والأطفال، فلم يسلم أحدٌ منه، حتى قضى على جميع معاني العزة والمروءة والشموخ في قومه، ليكون له الملك وحده، وليتّبعوه من دون أدنى تفكير.

شاهد أيضًا: من هو الرجل الذي قال لقد ادركنا فرعون وقومه

في نهاية مقالنا تعرّفنا على معنى كلمة فرعون ، هو لقب يُطلق على ملك مصر في التاريخ القديم، وأصل الكلمة بالمصريّة من رْعو من دون نون، ومعنى رْعو هو: البيت الكبير العظيم، وقصة موسى مع فرعون، وصفات فرعون.

المراجع

  1. ^ الأعراف , 130
  2. ^ almaany.com , تعريف و معنى فرعون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 3/02/2022
  3. ^ alukah.net , فرعون اسم أم لقب؟ (1) , 3/02/2022
  4. ^ ar.islamway.net , قصة موسى مع فرعون , 3/2/2022
  5. ^ alukah.net , الفرعونية: صفاتها ونهايتها , 3/2/2022
  6. ^ alukah.net , الفرعونية: صفاتها ونهايتها , 3/2/2022
  7. ^ القصص , 4
  8. ^ القصص , 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *