اين تقع كيب تاون

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 20:04
اين تقع كيب تاون

اين تقع كيب تاون؟ واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم والتي تتميز بإطلالاتها الساحرة عند التقاء المحيطين الهندي بالأطلسي. بالإضافة إلى رمال شواطئها البيضاء. لطالما لفت موقعها الاستراتيجي أطماع المستعمرين عبر تاريخها ففيها أول استيطان أوروبي في المنطقة . كما وأنه يدرج فيها قول مأثور يتناقله سكانها، مفاده أن: “من يزور كيب تاون، عليه أن يغادرها في غضون ثلاثة أيام، و إلا سحرته ولم يغادرها، هذا في حال نوى أن يعود من حيث أتاها”.

اين تقع كيب تاون

تقع كيب تاون في الجهة الغربية من قارة إفريقيا وتحديداً في أقصى الجنوب الغربي لدولة جنوب إفريقيا، وهي عاصمتها. وتقع في بقعة يلتقي فيها المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي، تبلغ مساحتها حوالي 2.461 كيلو متراً مربعاً ، وتأسست عام 1652 م، وقد كانت فيما مضى مرفأ للسفن التجارية الهولندية.

إحداثيات موقع كيب تاون

تقع كيب تاون عاصمة دولة جنوب إفريقيا بين خطي عرض 33.55 درجة شمالاً وعلى خط الطول 18.25 درجة شرقاً حيث تقبع في جبل تيبل (الطاولة) وفيها شبه جزيرة يبلغ طولها حوالي 35 كيلو متراً تتركز في شمالها وتمتد حتى مدينة كيب بوينت على خليج فالس عند رأس الرجاء الصالح آخر نقطة في قارة إفريقيا تشرف على المحيط الأطلسي.

مناخ عاصمة جنوب إفريقيا المتوسطي

على الرغم من أن كيب تاون تقع عند التقاء المحيط الأطلسي بالهندي، إلا أن مناخها يشبه إلى حدٍّ كبير المناخ السائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون ماطر ومعتدل في الشتاء. في حين يكون جاف وحار في الصيف، حيث يبلغ معدل درجات الحرارة بين 16 – 23 درجة مئوية. كما أن معدل الرطوبة فيها يتراوح بين 71 % – 81 % وترتفع عن سطح البحر 218متراً. كما ويبدأ فصل الشتاء فيها في شهر حزيران / يونيو وحتى شهر آب/ أغسطس. في حين يبدأ فصل الصيف في شهر كانون الأول/ ديسمبر حتى شهر آذار/ مارس من كل عام.

نبذة تاريخية عن كيب تاون

كانت كيب تاون موطن شعب خوي خوي الذين كانوا شعباً بدائياً يعتمد في معيشته على حرفتي الصيد والرعي. ونظراً لموقع كيب تاون على المحيط الأطلسي، فأول من وصلها هو الرحالة البرتغالي أنطونيو دي سالدانا الذي تسجل باسمه أول وصول أوروبي إلى إفريقيا. ولهذا السبب تمت تسميتها المدينة الأم . حتى عام 1806 م حين تنافس الفرنسيون والبريطانيون على احتلالها لتسقط في يد بريطانيا التي غيرت اسمها إلى كيب تاون. كما وأثرت إيجاباً في كل مرافق الحياة فيها التشريعية والاقتصادية والاجتماعية وفي البنى التحتية، وعينت بريطانيا العديد من المواطنين بصفة مستشارين ورؤساء بلديات منفصلة الذين توحدوا وشكلوا كيب تاون الكبرى عام 1913 م .

اقرأ أيضاً: اين تقع نيوي

حي بو كاب في كيب تاون

تقع في كيب تاون عدة أحياء لكل منها شهرتها وميزاتها. ونذكر منها على سبيل المثال: (حي بو كاب). من أشهر الأحياء الواقعة في كيب تاون حي بو كاب الذي يعرف أيضاً باسم حي المسلمين. ويشكل هذا الحي قرية صغيرة تقبع على سفوح (تلة سيغنال) والتي تعد من أعرق وأقدم وأجمل مناطق دولة جنوب إفريقيا. والتي ينحدر سكانها من العبيد الذين استقدمهم الهولنديون من كل من إندونيسيا والهند وسيريلانكا وماليزيا في القرنين السادس عشر والسابع عشر. وقد شهدت هذه المنطقة تغيراً جذرياً في فترة الحكم البريطاني لها، حيث ألغي فيها نظام العبودية وتجارة الرقيق، وتمتعت بالحرية الدينية. علاوة على ذلك تتميّز هذه القرية بطرازها المعماري الفريد وبيوتها الحجرية الملونة. كما وتربط سكانها أواصر الصداقة وحسن الجوار. في حين تجدر الإشارة إلى أنه من تقاليد العيد لديهم أن يصبغوا منازل القرية بالألوان ، فيجتمعون معاً ويتفقون على مخطط الألوان وتناسقها وأي منها سيعتمدون. وذلك لتبدو قريتهم بأبهى حلة في ثوب العيد.

التعليم في عاصمة جنوب إفريقيا

تهتم كيب تاون التي تقع في دولة جنوب إفريقيا بالتعليم بكافة مراحله وفئاته. والذي يعتبر في أعلى المستويات في القارة الإفريقية، وخصوصاً في المرحلة الجامعية. حيث تحتل المرتبة الأولى. كما وبحسب تصنيف منظمة ذا كيو إس وورلد يونيفر سيتي رانكينجز العالمية الخاصة بمراكز التعليم العالي وتصنيف الدول في هذا المجال، تأتي في المرتبة 171 في العالم من حيث جودة التعليم في (جامعة كيب تاون) التي تعتبر واحدة من أفضل وأكبر الجامعات في العالم. كما تتميز ببنائها وضخامة قاعاتها وتجهيزاتها التي ترفد البحث العلمي كقاعة جيمسون. لاسيما مكتبتها الشهيرة الغنية بالمراجع والمخطوطات. بالإضافة إلى جامعات شبه جزيرة كيب للعلوم التكنولوجية وجامعة كيب الغربية ، وستيلينبوش.

السكان في عاصمة جنوب إفريقيا

في إحصائية سكانية تعود لعام 2019 م بلغ عدد السكان في كيب تاون حوالي 6.84 مليون نسمة حيث تعتبر من العواصم المكتظة بالسكان. كما ويقدر معدل الكثافة فيها بنحو 52.9 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. وينتمي سكانها إلى عدة عرقيات تتناغم وتتعايش فيما بينها مما أغنى كيب تاون بالتنوع الفكري والحضاري. بينما اللغة الرسمية في البلاد هي الإفريقانية والإنجليزية. و من أهم العرقيات في كيب تاون : العرق الآسيوي وخصوصاً الهندي والماليزي ، الأفارقة، البيض الأوربيون، والعرب. أمّا الديانة الرئيسية فيها  فهي المسيحية، وتليها الإسلامية .

السياحة في كيب تاون

تقع كيب تاون في منطقة من العالم تحظى بمقومات جذب سياحي لافتة. حيث يزورها سنوياً أكثر من أربعة ملايين سائح ، والسبب في ذلك يعود لعدة عوامل أهمها الطبيعة الجغرافية والمناخية والاهتمام الذي توليه الدولة لمرافق هذا القطاع الذي يرفد البلاد بالعملة الصعبة وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2013 م حصلت كيب تاون على تصنيف كأفضل مدينة عالميّة في قائمة الجوائز السنويّة للسفر، الذي أجرته جريدة التلغراف ، وكذلك مجلة بزفيد وموقع تريب أدفايز. وفيما يلي سنستعرض أهم المناطق السياحية فيها:

  • شاطئ بولدر: الذي يُعد موئلاً للبطاريق الإفريقية. كما أنه الشاطئ الوحيد الذي توجد فيه بطاريق في قارة إفريقيا . وقد تمّ جلبها من جزيرة داير في عام 1983 م، ووضعها في خليج فالس. كما يحتوي على أماكن تخييم تعتبر مقصداً لهواة السباحة و الرياضات البحرية .
  • محمية سانبونا: على سفح جبل وارمواتربيج وهي طبيعية للحياة البرية وتضم مجموعات ضخمة من النباتات والحيوانات والطيور الإفريقية والأحياء المائية، وتقدر مساحتها بحوالي 540 كيلو متر مربع. يتسنى فيها للزوار الاستمتاع برحلات السفاري البرية منها والبحرية. بالإضافة إلى مئات المحميات.
  • جبل تيبل (الطاولة) : الذي يصنف كواحد من عجائب الدنيا السبع الحديثة بسبب طبيعته وإطلالته البانورامية على كامل المدينة، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 1066 متراً ومن أجمل الطرق المؤدية إليه التلفريك.
  • الحديقة الوطنية كريستين بوش: التي يقصدها محبي الاستجمام في أحضان الطبيعة .كما وتم إدراجها على قائمة حفظ التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، حيث تحتوي على عدد من المرافق والحدائق المصغرة ومنها: حديقة النباتات العطرية، وحديقة النباتات الطبية وغيرها.
  • متحف زيتز موكا: أكبر متاحف الفن الإفريقي وتقدر مساحته بحوالي 100ألف قدم مربعة
  • قلعة الرجاء الصالح: التي تشبه بناء البنتاغون والتي تعود إلى عام 1666 م.
  • جزيرة روبن: التي كانت سجناً للمتهمون بالقضايا السياسية وفيها كان سجن نيلسون مانديلا لثماني عشرة سنة قبل أن يصبح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضاً: اين تقع ساموا

معلومات هامة عن كيب تاون

فيما يلي نستعرض بعضاً من المعلومات التي تتعلق بمدينة كيب تاون والتي نوجزها فيما يلي:

  • اختارت في عام 2020 منظمة اليونسكو العالمية كيب تاون لتكون أول مدينة إفريقية تنطلق منها فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز .
  • العملة الرسمية فيها هي الراند الجنوب إفريقي.
  • الاقتصاد في كيب تاون متوسط نسبياً حيث يعتمد على سوق الأعمال والتمويل والتأمينات وتجارة العقارات والسياحة والتصدير ومن أهم الصادرات الفواكة والسمك وتجميع قطع السيارات.
  • كما توجد فيها مصفاة لتكرير النفط والمواد البتروكيميائية .

وهكذا من خلال بحثنا عن معلومات حول اين تقع كيب تاون نجد أنها تستحق فعلاً لقب جنة الله في أرضه. لجبالها الشماء، وسهولها الخضراء، ومبانيها العتيقة، وشوارعها النظيفة، وطبيعتها الأخاذة. وبالإضافة إلى كل هذا تنوع سكانها الطيبين الودودين الذين يلقى منهم الزائر كل بشاشة وترحاب. مقدمين أفضل أنموذج في العالم عن التعايش السلمي الحضاري للوجود الإنساني.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Cape Town , 6/4/2021
  2. ^ aljazeera.net , كيب تاون.. مدينة السحر والجمال , 6/4/2021
87 مشاهدة