اين تقع مدغشقر

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع مدغشقر

اين تقع مدغشقر ؟ رابع أكبر جزيرة مأهولة في العالم، حيث أنها تتجاوز بمساحتها مساحة فرنسا، إذ تبلغ مساحة مدغشقر حوالي 587.000 كيلو مترًا مربعًا. فتصنف هذه الدولية الجزرية، في المرتبة السادسة والأربعين عالميًا، من حيث المساحة.  وعاصتها هي أنتانانا ريفو. كما وأن العملة الرسمية المتداولة في الجزيرة هي الأرياري. وكثيرًا ما يتساءل البعض هل مدغشقر دولة عربية؟ وفي مقالتنا هذه، سنجيب على العديد من التساؤلات حول مدغشقر. كما وسنتطرق إلى غيرها من المعلومات .

اين تقع مدغشقر

تقع مدغشقر في المحيط الهندي. كما وتبعد نحو 250 ميلًا أي نحو 400 كـيلو مترًا عن جنوب الساحل الشرقي لقارة إفريقيا.  وتجاورها كل من موزامبيق وتنزانيا وجزر القمر. وقد نشأت هذه الجزيرة نتيجة تباعد قارة غندوانا (آسيا وافريقيا) منذ أكثر من 80 مليون سنة مضت، وانفصلت عن شبه الجزيرة الهندية، فبقيت الجزيرة معزولة عن الاتصال بالعالم الخارجي، والاستيطان البشري طويلًا. مما شكل منها بيئة ومحمية طبيعية، للعديد من أشكال الحياة البرية والبحرية والنباتية النادرة، والتي تفردت في هذه الجزيرة. حيث أنها تضم حوالي 90 % من الأحياء، التي لا توجد في أي بقعة على سطح الأرض، إلا في جزيرة مدغشقر.[1][3]

شاهد أيضًا: اين تقع hurghada الغردقة واهم المعلومات عنها

عاصمة مدغشقر

بسؤال اين تقع عاصمة مدغشقر ويكيبيديا، التي هي أنتاناناريفو. نجد أنها تقع في قلب جزيرة مدغشقر الرئيسة، وتعتبر هذه المدينة كبرى المدن في البلاد، وتقع فيها أهم المقرات الرسمية، والمباني الحكومية والبنوك. وفيها جامعة مدغشقر الوطنية التي يعود تأسيسها لعام 1961 م. كما أنها مدينة الصناعات والاقتصاد في البلاد وتزدهر فيها صناعة التبغ، والأغذية، والمصنوعات الجلدية. كما ويقع في شمالها مطار إيفاتو الدولي. كذلك وفيها شبكة من الخطوط الحديدية، التي ترتبطها مع كل من الميناء الرئيس في مدغشقر، مدينة تواماسينا، ومن جهة الجنوب مع مدينة أنتسيرابي، ومع بحيرة الوترا في جهة الشمال.[2]

سكان مدغشقر

خلال بحثنا حول اين تقع مدغشقر، فيقدر عدد سكان مدغشقر بنحو 26 مليون نسمة. كما و كشفت الدراسات أن أقدم الدلائل الأثرية على النشاط البشري، في البحث عن الغذاء في جزيرة مدغشقر، يعود إلى نحو 10.000 سنة. في حين أن أقدم الدلائل على وجود أول المستوطنات البشرية التي تقع في مدغشقر، فتعود إلى حوالي 350 سنة قبل الميلاد و 550 ميلادية إلى الشعوب الأسترونيزية، والتي وصلت أراضي الجزيرة على متن زوارق من بورنيو وإندونيسيا. بينما في القرن التاسع الميلادي وصلها مهاجرو قبائل البانتو، الذين عبروا إليها من قناة موزمبيق من شرق أفريقيا في فترة توسعهم الكبرى. وتوالت عليها العديد من الشعوب التي مازالت آثارها واضحة في التاريخ التراثي والثقافي للبلاد. كما وتقسم العرقيات الملغاشية إلى أكثر من 18 مجموعة، أكبرها هي ميرينا التي حكم نبلاءها البلاد وكان موطنها في المرتفعات الوسطى. وجعلوها مملكة حتى أواخر القرن الثامن عشر. في السياق نفسه فيها عرقيات مختلطة من الملايو والإندونيسيين، وأقليات من أصول إفريقية، وفرنسية وهنود وعرب. كما وأن اللغتين الملغاشية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان في البلاد، والإنكليزية حديثة العهد في الجزيرة. أما الديانة المنتشرة في مدغشقر فهي المعتقدات الشعبية الملغاشية المحلية وهي تشبه الوثنية، ويعتنقها 52 % من السكان، والمسيحية ويعتنقها 41 %، أما الإسلام فيعتنقه 7 % من السكان.[1][2]

شاهد أيضًا: اين تقع جزر الباهاما في أي محيط

التقسيمات الإدارية في مدغشقر

تقع مدغشقر في المحيط الهندي، وهي جزيرة كبيرة مقسمة إلى ست محافظات تتمتع بالحكم الذاتي، وتنقسم كل منها إلى 22 إقليمًا، تقسم بدورها إلى نحو 116 مقاطعة، تضم 548.1 بلدية، و16.969 حي. كما أن المدن الكبرى فيها تعرف بـ(البلديات الحضرية) وهذه المحافظات هي:[2][3]

  • تناناريف: وهي العاصمة، ومن أهم مقاطعاتها: أنالامانجا، بونجولافا، إيتاسي، فاكينانكارترا.
  • فيانارانتسوا: وهي أهم الموانئ في جزيرة مدغشقر، ومن أهم مقاطعاتها: أموروني مانيا، أتسيمو إتسينانانا، هوت ماتسياترا، ايورومبي، فاتوفافي، فيتوفيناني.
  • تواماسينا: وهي أهم الموانئ في جزيرة مدغشقر، ومن أهم مقاطعاتها: ألوترا مانغورو، أنالانجيروفو، أتسينانانا.
  • أنتسيرانانا: ومن أهم مقاطعاتها: ديانا، وسافا.
  • ماهاجانغا: ومن أهم مقاطعاتها: بيتسيبوكا، بويني، ميلاكي، وصوفيا.
  • توليارا : ومن أهم مقاطعاتها: أندروي، أنوسي، إتسيمو، أندريفانا، مينابي.

معلومات عن جزيرة مدغشقر

بعد التعرف على اين تقع مدغشقر على الخريطة، نجد أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام على المحيط الهندي، وبطبيعتها ذات الخصائص التي تتفرد بها عن باقي الدول في العالم، وسنعرض فيما يلي بعض المعلومات، عن هذه الدولة الجزرية:[1][2][3]

  • عرفت مدغشقر بعدة أسماء، وحملت العديد من الألقاب، فكانت تعرف باسم جمهورية ملجاش، كما وتلقب بالقارة الثامنة، وبالكوكب الآخر، والجزيرة الحمراء بسبب لون تربتها الأحمر. بينما حملت اسم جزر القمر. كما هو مثبت في إحدى الخرائط القديمة.
  • تتعرض اليوم النظم البيئية الفريدة والمتنوعة في مدغشقر، لخطر التهديد نتيجة تعديات البشر المتزايدة، بوتيرة متسارعة.
  • انتهى النظام الملكي في مدغشقر إثر ضمها إلى الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية في عام 1897 م. في حين نالت استقلالها عن فرنسا عام 1960 م. ومازالت حتى اليوم تتمتع بالحكم الذاتي.
  • مدغشقر عضو في عدة منظمات عالمية، كهيئة الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، ومجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية.
  • تعتبر مدغشقر من أفقر دول العالم وأقلها تقدمًا. وتعاني من عدم الاستقرار والاضطرابات السياسية والتوترات، بسبب الفارق الكبير في ارتفاع تكاليف المعيشة، وتدني مستوياتها. لا سيما وازدياد الفقراء في المجتمع.
  • من أبرز الحاصلات الزراعية في الجزيرة الفلفل، والفانيلا، والموز، وجوز الهند. ومن أهم مواردها الطبيعية الكوارتز، والغرانيت، والفحم، والملح.
  • أهم الصادرات لمدغشقر الأسماك والمأكولات البحرية، والبن، والكاكاو، والسكر، والنسيج بالإضافة إلى الجلود الطبيعية.
  • مناخ مدغشقر استوائي بحري. كما و نميز فيها موسمان، فصل حار وماطر، ويبدأ من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وحتى شهر أبريل/ نيسان. بالمقابل فيها موسم بارد وجاف ويبدأ من شهر مايو/ أيار وحتى شهر أكتوبر/تشرين الأول. كذلك تهب فيها الرياح التجارية الجنوبية الشرقية، ونادرًا ما تهطل فيها الثلوج. كما أن الجزيرة عرضة للأعاصير التي تتشكل في المحيط.
  • تتشابه أزياء الرجال والنساء في الجزيرة، حيث أن القطعة الرئيسة في زيهم التقليدي، هي قطعة مستطيلة طويلة من القماش الملون والمزخرف ، يتم لفها حول الجسم، بالإضافة إلى الأزياء الخاصة بالاحتفالات والمناسبات.

السياحة في مدغشقر

نظرًا لتفرد الطبيعة البكر وروعتها حيث تقع مدغشقر، فهي من أفضل الوجهات السياحية، التي تستقطب محبي الطبيعة، حيث تكثر فيها المحميات والمتنزهات التي تزخر بشتى أشكال الحياة. لاسيما في المرتفعات، والغابات، وحقول الأرز حول السدود. ومن تلك المتع في الجزيرة، تسلق جبال الكرانيت الدراماتيكية، ومشاهدة الأرض الحمراء، وتلالها ذات المنشأ البركاني، ونتوءاتها الجيرية، ووديانها العميقة، والغابات المطيرة، والمحميات الخاصة بقرود الليمور والحرباء الملونة. ومن أبرز الأماكن السياحة وفي مدغشقر نذكر التالية:[1][3]

  • قصر روفا أنتاناناريفو: وهو بقايا مجمع القصر الملكي الشاهق، الذي عاشت فيه الملكة رانافالونا، التي أحبطت كل الجهود الأوروبية للسيطرة على مدغشقر خلال فترة حكمها الذي استمر 33 عامًا. وكان من بعدها مقر حكام مملكة ميرينا. ويقع في أعلى المرتفعات الوسطى، على ارتفاع 1.480 متر على جبل أنالامانجا. وهو القصر الملكي الذي أهداه الملك مانجاكاميدان للملكة رازورينا زوجته، بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية التي تعود إلى حقبة مملكة الهوفا.
  • توليارا: وتتميز هذه المدينة الساحلية بمناظرها، والحياة الطبيعية البكر فيها. كما وتحيط بها البحيرات، والمستنقعات، وغابات المنجروف حيث أشجار الأخطبوط الضخمة. التي تعتبر موطنًا لبعض الأحياء المخلوقات الغريبة، كسوسة عنق الزرافة، التي بعد أن تضع بيوضها تلفها بأوراق الأشجار بطريقة أنبوبية مدهشة. كذلك وحيوان الليمون الآيي الذي يبحث عن اليرقات المختبئة في الأشجار، مستخدمًا أصبعه الأوسط الطويل جدًا. والجرذ المدغشقري العملاق الذي يمكنه القفز في الهواء إلى مسافة 3 أقدام، وطائر الفيل الضخم وغيرها.
  • متحف القراصنة: ويبعد عن محطة السكك الحديدية المركزية مسافة 200 متر. كما ويؤرشف المتحف لروايات القراصنة، الذين جابوا غمار المحيط الهندي، واتخذوا جزيرة مدغشقر ملاذًا لهم، ومخبأ لكنوزهم لأكثر من 300 سنة مضت.

منتجعات تقع في مدغشقر

تقع مدغشقر في بقعة سياحية، تضم العديد من المنتجعات الفاخرة المنتشرة على سواحلها. وتجدر الإشارة إلى أن أسعار الإقامة في بعض هذه المنتجعات، قد يصل إلى أكثر من 3 آلاف جنيه استرليني في الليلة الواحدة. ونذكر منها: منتجع نوزي أنكاو الذي يقع بمواجه الساحل الشمالي الشرقي. كما يمكن الوصول إليه باستخدام طائرة هليكوبتر خاصة. كذلك ويمكن التجول فيه والتعرف على معالم الجزيرة باستخدام الدراجات الهوائية، أو العربات التي تجرها الحيوانات. ومن الأنشطة التي يمكن توفرها في المنتجع، بالإضافة إلى الرياضات المائية، يمكن ممارسة هواية صيد الأسماك، والغوص والسباحة مع الدلافين، ومشاهدة الحيتان، والسلاحف البحرية وهي تضع بيوضها على الشاطئ. وهذه المنتجعات تستهوي العرسان الذين يقصدون الجزيرة لقضاء شهر العسل في أحضان الطبيعة.

شاهد أيضًا: اين تقع جزر القمر

مدغشقر تقع في قائمة اليونسكو

بالعودة إلى موضوع بحثنا عن اين تقع مدغشقر، نجد أن هناك في الجزيرة ثلاث مواقع قد تم إدراجها على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي، وهذه المواقع هي:[3]

  • محمية تسينجي دي بيمارها الطبيعية: وتقع في النصف الغربي للجزيرة، وشكلها كمتاهة منحوتة من الحجر الجيري. وتتخذ شكل أخاديد ملتوية، ومتعرجة ذات تكوينات جيولوجية فريدة، تحوي العديد من الكهوف والأنفاق والأبراج. في الواقع ما زال أغلبها قيد الاكتشاف لم يصلها الإنسان.
  • الغابات المطيرة في أتسينانانا: وهي في الواقع عبارة عن 6 حدائق وطنية، تتفرد بتنوعها البيولوجي والبيئي والجيولوجي. كما وتضم أنواعًا نادرة من الحيوانات كقرود الليمور.
  • تلة أمبوهيمانغا الملكية: وهي إحدى القرى التاريخية في الجزيرة، التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. كما وتتميز بطبيعتها، وبطرازها العمراني كونها مجمع للقصور الملكية والمعابد، الشاهدة على الفترات التاريخية، والمتغيرات السياسية، والأهمية الثقافية والروحية لشعب جزيرة مدغشقر.

وهكذا نجد، أنه من المفارقات أن مدغشقر رغم أنها تأتي في المرتبة 179، في قائمة أفقر 187 دولة في العالم. ومن خلال التعرف على اين تقع مدغشقر ـ، نجد أنها دولة سياحية بامتياز. لما تحتويه من مرافق ومعالم سياحية، هي الأولى من نوعها عالميًا، بالإضافة إلى أنها كنز طبيعي وبيئي، يحكي الكثير عن بيئة المحيط الهندي، وطبيعة جزره الساحرة.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Madagascar , 01/12/2021
  2. ^ nationsencyclopedia.com , Madagascar - Location, size, and extent , 01/12/20211
  3. ^ aawsat.com , مدغشقر... جزيرة من كوكب آخر , 01/12/2021
463 مشاهدة