اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 07:07
اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية

اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية ؟ إنّها واحدة من المدن الاقتصاديّة والتي تمّ تصميمها وفق المعايير العالميّة الحديثة. حيث تجمع كبرى الشركات المشهود لها بالنشاط في المجالات التجاريّة، والصناعات الخفيفة، واللوجيستيات. وبذلك تعد هذه المدينة هي المشروع الأكبر من حيث التطوير والشراكة بين كلّ من القطاع العام والقطاع الخاص. كما أنّها مدينة متكاملة تضمّ جميع المرافق والخدمات.

اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية

تقع مدينة خزائن الاقتصادية في سلطنة عُمان وتحديداً في ولاية بركاء، حيث محافظة جنوب الباطنة، إذ تقع على امتداد الطريق السريع فيها، بالقرب من مدينة مسقط، في بناء الثبات. كما تربط المدينة بين مدينة مسقط عاصمة البلاد، وصحار، حيث تقع على مسار السكة الحديديّة التي ترتبط بالدقم. في الواقع إنّ مساحة مدينة خزائن الاقتصاديّة التي تقع في سلطنة عمان تبلغ حوالي 52.000.000 متراً مربّعاً. علاوة على ذلك؛ فإنّ مدينة الخزائن تضمّ الميناء البريّ الأحدث في السلطنة. والذي يتمّ فيه جمع البضائع التي ترد إلى البلاد عن طريق الموانئ البحريّة والمطارات، وذلك لإعادة توزيعها في الأسواق، إن كان في داخل السلطنة أو خارجها. بالإضافة إلى سوق الخضار والفواكة المركزي. ناهيك عن الوحدات السكنيّة العديدة وبكافّة المستويّات، حيث يتبع لها كلّ من المرافق الترفيهيّة، والمدارس، والمراكز الصحيّة الحديثة. والتي تؤمّن بدورها العناية اللازمة للقاطنين بهذه المدينة.

اقرأ أيضاًاين تقع محمية راس الخور

أهمية مدينة خزائن الاقتصادية

تحتل مدينة خزائن الاقتصادية والتي تقع في سلطنة عُمان المرتبة الثّانية من حيث القيمة الاقتصاديّة والمتكاملة في السلطنة. وذلك بعد المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم، والتي تأتي في المرتبة الأولى. إلاَّ أنّها الأولى من حيث نظام الشراكة فيها، إذ تجمع بين القطّاع العامّ مع القطاع الخاص، وذلك في المجال التطويري للمدن المتكاملة. في الواقع إنّ ما يميّز مدينة خزائن الاقتصاديّة هو الموقع الاستراتيجيّ، حيث تقع في المنطقة ذات الكثافة السكّانية المرتفعة. ناهيك عن قربها من المفاصل الحيوية في السلطنة، كعاصمة البلاد مدينة مسقط. لا سيما مطار مسقط الدوليّ والذي يبعد عن هذه المدينة مسافة تقدّر بحوالي 40 كيلو متراً. وميناء صحار الذي يبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 180 كيلو متراً. علاوة على ذلك فإنّ مدينة خزائن الاقتصاديّة هي جزءٌ من المخطّط العمرانيّ الاستراتيجيّ لمدينة مسقط الكُبرى.

مشروع خزائن بركاء

جاء مشروع خزائن ولاية بركاء في مدينة خزائن الاقتصادية التي تقع في سلطنة عُمان، ليكون إحدى الوجهات المخصّصة لاستقطاب المستثمرين إنّ كان من قِبَل الشركات المحليّة أو الدوليّة. في الواقع كان البدء بهذا المشروع وفق اتفاقيّة استثماريّة موقّعة من قِبَل شركة خزائن، ممثّلة برئيسها التنفيذيّ المهندس سالم بن سليمان الذهلي. ومجموعة السبعين ممثّلة برئيسها التنفيذيّ السيدة ابتسام بنت خميس الجشمية. وذلك بغية إقامة المشاريع الصناعيّة المتنوّعة. في حين أنّ القيمة الاستثماريّة لمشروع خزائن الاقتصادية بلغت حوالي 17 مليون ريـالٍ عُماني. بينما تمّ تخصيص أرضٍ للاستثمارات، قُدّرت مساحتها بحوالي مئة ألف مترٍ مربّع لإقامة المشاريع الصناعيّة فيها، والتي من شأنها تعزيز التنوّع الاقتصاديّ في سلطنة عُمان. لا سيما توفير فرص العمل وبشكلٍ مباشر للعمانيّين. ومن هذه المشاريع على سبيل المثال:

  • منتجات البيوت الخضراء.
  • صناعة وتجميع منتجات البيوت الذكيّة.
  • ومنتجات الألواح الشمسيّة.
  • تصنيع غذاء الأسماك.
  • مشروع تجميع السيّارات الكهربائيّة، والتي تعتبر صديقةً للبيئة.

اقرأ أيضاًاين تقع محمية السلاحف في عمان

أقوال في مدينة خزائن الاقتصادية

من خلال موضوعنا اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية، نورد بعض أقوال القائمين على هذا المشروع الضخم في سلطنة عمان. ومنها على سبيل المثال:

  • المهندس عبد الرحمن بن سالم الذهلي: وهو الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانيّة العالميّة للوجستيات، والتي تعرف باسم (أسياد). حيث يقول: “إنّ تطوّر مدينة خزائن الاقتصاديّة بجنوب الباطنة يعد دعماً للبنية الأساسيّة للقطاع اللوجيستي. وتنمية للحركة التجاريّة في السلطنة. ستتيح فرصاً استثماريّة واعدة للقطاع الخاصّ. وستعمل على رفع معدّلات التنافسيّة من خلال وضع السلطنة كمركز للخدمات اللوجيستيّة على المستويين الإقليمي والعالمي”. كما أشار إلى أن خزائن: “سوف تساهم في تطوير وتشغيل أحد أهمّ المشاريع الاستراتيجيّة بالسلطنة… ممّا يجعلها وجهة متعدّدة الأغراض والخدمات تتفاعل فيما بينها لتعزيز التنافسيّة للمدينة. وممّا يجعلها رافداً مهمّاً للنموّ الاقتصاديّ والسياحيّ المنفتح على دول العالم”.
  • والمهندس كلات البلوشي: وهو رئيس مجلس إدارة شركة مدينة خزائن الاقتصاديّة. حيث أشار إلى أن مشروع خزائن: “يعدّ من أهمّ المشاريع اللوجستيّة المتكاملة التي ستربط البُنى الأساسيّة المختلفة والمشاريع القائمة والمستقبليّة”. كما أشار إلى أنّ المدينة: “ستعمل على تعزيز مفهوم المدن المتكاملة في السلطنة. ليس فقط من خلال توفير بيئة جاذبة للخدمات والمشاريع اللوجستيّة والصناعيّة. بل إضافة إلى مشاريع التطوير العقاري وخدمات الصحّة والتعليم والترفيهيّة”. وأضاف أنّه سيتمّ “نقل الورش والأنشطة الصناعيّة من بعض المناطق الصناعيّة بمحافظة مسقط إلى خزائن خاصّة مع توفير مركز موحّد للتصاريح ومرافق لخدمات الشاحنات”.
  • ابتسام بنت خميس الجشمية: وهي الشريك التنفيذي بمجموعة سبعين، حيث قالت: “إنّ مدينة خزائن تتميّز بموقع استراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط وبنيتها الأساسيّة. ممّا دفع بالمجموعة لإقامة هذه المشاريع الاستراتيجيّة”.

في الختام تعرّفنا من خلال موضوعنا اين تقع مدينة خزائن الاقتصادية على أحدث المدن التي تعنى بالشأن الاقتصادي في سلطنة عمان. في الواقع إنّها إحدى المواقع الجاذبة للاستثمارات التي تدعم البلاد من الناحية الماليّة، وتدعم الشاب العماني، وذلك بمنحه مجالاً محليّاً للعمل وإثبات الذات والتطوّر.

المراجع

  1. ^ asyad.om , خزائن , 4/7/2021
  2. ^ al-sharq.com , "خزائن" ثاني المدن الاقتصادية المتكاملة على مستوى سلطنة عمان , 4/7/2021
32 مشاهدة