اين يستوطن الغزال الاحمر وما هي أهم أنواع الغزلان

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 يونيو 2021 , 13:06 - آخر تحديث : 2 يونيو 2021 , 13:06
اين يستوطن الغزال الاحمر وما هي أهم أنواع الغزلان

اين يستوطن الغزال الاحمر حيث أن الغزال من الحيوانات التي تنتشر في أماكن متعددة حول العالم، ويعتبر الغزال الأحمر نوع مميز من أنواع الغزلان، وهو من الأنواع النادرة، حيث تختلف الغزلان عن بعضها البعض في المواصفات والشكل، وكذلك الوزن حيث أن وزن الغزال الجنوبي يبلغ ١٥ رطل، والغزال الأحمر يبلغ ٢٢٠ رطل.

اين يستوطن الغزال الاحمر

الغزال الأحمر يعتبر من أنواع الغزلان الضخمة، ويستوطن في جميع أنحاء أوروبا، وفي جبال القوقاز، وآسيا الصغرى، وبعض أجزاء آسيا الغربية والوسطى، وجبال أطلس في المغرب وتونس والجزائر، ويعتبر من الحيوانات النادرة، التي من الممكن أن تتعرض للانقراض، ويظهر باستمرار في حضارات شعوب مختلفة من أهمها ” الكلتية، الجرمانية، الهندوسية، اليونانية”، فإنهم يعتبرونه حيوان له طبيعة روحانية، وتم إيجاد بعض من الرسومات على الكهوف في بعض الدول التي من خلالها يظهر الغزال الأحمر كطريدة للصيادين في الزمن القديم، وتوجد رسومات أخرى تظهر الحيوانات في مواضع غير واضحة ومفهومة، فلا يمكن معرفة إذا كانت تطارد أم تفترس.

ما هي أنواع الغزال

هناك أنواع متعددة للغزال وهي كالآتي:

  • غزال الداما: يوجد منه سلالات عديدة تستوطن الجهة الشرقية، والغربية والوسطى من قارة أفريقيا، والجنوب من المغرب.
  • غزال جرانت: يسمّى بالعملاق، ويوجد منه  سلالات متعددة أبرزها الأثيوبية، والصومالية، والأوغندية، وأيضًا لبيترز وروبرتس.
  • الريم: ويطلق  على غزال الريم العربي، ومنه المنغولي، والفارسي،  والصيني.
  • الغزال الجبل: وأشهره الآدمي الأطلسي.
  • الغزال الأبيض: يشبه إلى حدٍ كبير غزال العفري، والريم.
  • الجرنوك: ومن أشهر أنواعه غزال السومرنج، والجرنوك، والطومسون، والسبيك،والديباتاج المسمّى بذي الذيل المنتصب.
  • العفري: وهو الصحراوي المصري، والسوداني، والسعودي.
  • الغزال الأحمر: يتميز باحمرار مقدمة رأسه.
  • غزال طومسون: عبارة عن نوع مشهور من الغزال يتميز بلونه البني الفاتح وخطين بلون أسود على جانبي جسده.
  • غزال دوركاس: هو  نوع مشهور من الغزال يسمى غزال الأريل، وأصبح مهدد بالانقراض بسبب عمليات الصيد العشوائية.[1]

صفات الغزال الأحمر

يتميز الغزال الأحمر بأنه سريع جدًا، فهو يتمكن من الهروب من أعدائه، لدرجة أن السرعة تصل إلى خمس وثمانون كم في الساعة، وأيضًا يستطيع أن يقفز قفزة طويلة تزيد عن ثلاثة أمتار، ومشهور أيضًا أن لديه حذر شديد من الحيوانات المفترسة والحساسية للصوت، ولكن برغم هذا لا يستطيع النجاح في الهروب لأن جسده ضعيف، ويمتلك حاسة شم قوية جدًا، تمكنها من الإحساس بوجود حيوانات أخرى في المكان.

شاهد أيضًا: اسماء الغزال ومعانيها

ماذا يأكل الغزال الأحمر

تعتمد الغزلان عموما في التغذية على الأعشاب وتكون نباتية، ويعتبر الغزال الأحمر حيوان عشبي، يتغذى على النباتات بجميع أنواعها مثل الفواكه والأعشاب وأوراق الأشجار، وذلك إذا لم يتواجد غيرها في البيئة الصحراوية.

معلومات عن الغزال الاحمر

يتميز الغزال الأحمر بعدة مميزات والتي أهمها ما يلي:-

  • تتميز هذه الغزلان بلون محمر لامع، مع شريط أسود ضيق على طول الجوانب بين الأرجل الأمامية والخلفية.
  • كما أن الذيل لونه أحمر وطرفه أسود الحوافر أثقل بطريقة ملحوظة مما كانت عليه في الغزال الأحمر، فإن مركز الوجه غني باللون الأحمر، تحده من كل جانب خطوط شاحبة غير واضحة تمتد من العينين إلى الختم، الجزء العلوي من الرأس والخدين وجانب العنق شاحبة.
  • يبلغ طول القرون في الذكر ٢٩ سم، وتتباعد لأنها تنحني للخلف من الجبهة ثم لأعلى قليلًا عند الأطراف، وتوجد حلقات عرضية قوية على الأسطح الأمامية، ولم يتم العثور على أي عينة من الإناث.
  • ويتواجد الغزال الأحمر في غابة شمال غرب الجزائر، وفي عام ١٩٣٦م تم اعتبار الغزال الأحمر منقرض وقتها، وقد أكدت بعض المصادر الحديثة على أن الانقراض تم حدوثه قبل عام ١٨٩٤م، ومن المفترض أنه موطنه في المناطق التي بها هطول أمطار عالي في جبال الأطلس الشمالية، وتم اصطياد أخر غزال جزائري معروف في عام ١٨٩٤م، وتم اعتباره ضائعًا منذ هذا الوقت.
  • تم الإعلان رسميًا عن انقراض الغزال الأحمر عام ١٩٩٤م ، وما زال هناك ثلاث نماذج متحفيه من هذا النوع في باريس ولندن.

وفي النهاية نكون قد عرفنا اين يستوطن الغزال الاحمر حيث يتميز الغزال الأحمر عن غيره من أنواع الغزلان بوجود شريط باهت فوق الشريط الأسود على الظهر الغني بالألوان، والجوانب السفلية بيضاء، ويحد من الردف الأبيض خطوط داكنة معبرة بشكل ضعيف على اللكمات.

المراجع

  1. ^ english.alarabiya.net , Meet the young Saudi who created a deer reserve in the mountains , 2-6-2021
178 مشاهدة