تقع شبه الجزيرة العربية في قارة

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة ، تغيرات جغرافية وبيئية طرأت على تلك المنطقة الجغرافية لتصبح صحراء قاحلة شديدة الجفاف؛ بعد أن كانت منطقة غنّاء تعج بالنباتات تستقبل الأمطار بمعدلاتٍ مرتفعة، استوطنت فيها الجموع البشرية لفترة طويلة من الزمن تعود لأكثر من 12000 عام انقضت؛ إنها شبه الجزيرة العربية، منطقة جيوسياسية تلعب دورًا هامًا يؤثر بعمق في العالم أجمع.

شبه الجزيرة العربية

تنشطر منطقة شبه الجزيرة العربية وفقًا للجغرافيين إلى شطرين أساسييّن هما الأقاليم الرئيسية والفرعية، إذ يدرج كل من إقليم حضرموت، نجد، اليمن، عمان، العروض، الحجاز، تهامة، الحجاز ضمن نطاق الإقليم الرئيسي، أما الفرعي فيتضمن اليمامة والربع الخالي والبحرين، يطغى الطابع الصحراوي بالدرجةِ الأولى؛ إلا أن المناطق الجنوبية الغربية منها تعج بالسلاسل الجبلية تشهد هطولًا مطريًا أكثر منه في المناطق الأخرى، لكن تقع شبه الجزيرة العربية في قارة تختلف جغرافيتها بين موضعٍ وآخر[1].

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، تلعب دور نقطة اتصالٍ بين القارة السمراء وآسيا، تشترك بحدودٍ بحرية وأخرى برية بالتزامنِ مع عقارب الساعة، فترتبط بحدودٍ شرقًا مع خليج عُمان ومضيق هرمز، كما تشرف على الخليج العربي من الجهة الشمالية الشرقية، بينما تتلاطم أمواج بحر العرب فوق شواطئ شبه الجزيرة العربية من جهتي الجنوب والجنوب الشرقي، أما الجهة الثالثة من إطلالتها على الحدود المائية فتأتي خليج عدن من الجنوب.

لا تقتصر الحدود على ما تقدّم؛ بل تقع شبه الجزيرة العربية في موقعٍ تطل به على البحر الأحمر من الغرب والجهة الجنوبية الغربية، تجتاح الصحراء المناطق الشمالية من المنطقة[2].

شاهد أيضًا: اعلى قمة في الجزيرة العربية…أعلى القمم في الجزيرة العربية

معلومات عن شبه جزيرة العرب

بعد أن علمت عزيزي القارئ عن موقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، لا بد من الوقوف على النقاط التالية[3]:

  • تقع شبه الجزيرة العربية بين دائرتي عرض (12،32°) شمالًا، فوق خطي طول (36،61°) شرقًا.
  • تستحوذ شبه الجزيرة العربية على مساحة 3 مليون كيلو متر مربع.
  • يعد مناخ شبه الجزيرة العربية صحراويًا بامتياز، إذ تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى 54 درجة مئوية مع ندرةٍ في هطول الأمطار.

ساهم موقع شبه الجزيرة العربية بتعزيز دورها الجيوسياسي، كما أصبحت حلقة وصلٍ بين قارات العالم؛ فإنها بوابة آسيا نحو أفريقيا، وفي الوقت الراهن فإنها أرضًا خصبة بالموارد الطبيعية والمعادن والثروات التي جعلت منها ذات اقتصادٍ متطور.

المراجع

  1. ^ new world encyclopedia , Arabian Peninsula , 16/3/2021
  2. ^ britannica , Arabia , 16/3/2021
  3. ^ nationsonline , Map of the Arabian Peninsula, Middle East , 16/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *