اين يقع جبل كلمنجارو

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 12:10
اين يقع جبل كلمنجارو

اين يقع جبل كلمنجارو ؟ الذي يصنف كثاني أعلى سبع قمم جبلية في العالم، بعد قمة جبل إفرست. كما وتم اكتشافه من قبل الرحالة والمستكشف الأوروبي يوهانس ريبمان في عام 1848 م. بينما وتعني كلمة كلمنجارو المؤلفة من مقطعين في اللغة المحلية (كالي وتعني الجبل، منجارو وتعني الشيطان الأبيض)، نسبةً إلى الثلج الذي يكسو قمته، والذي يعود إلى أكثر من 11.000 ألف سنة. كما وأطلق على الجبل في العصور القديمة، اسم (جبل القمر). ومن المؤسف أنه بفعل ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري، والتلوث على سطح الأرض، بات ثلجه مهددًا بخطر الذوبان، والتلاشي في العقود القريبة.

اين يقع جبل كلمنجارو

يقع جبل كلمنجارو على الخريطة في قارة إفريقيا، وتحديدًا في شمال شرق تنزانيا، قرب الحدود الكينية، في مقاطعة كليمنجارو.. كذلك ويبعد عن المحيط الهندي بحوالي 280 كيلو مترًا. في حين يبعد عن خط الاستواء بحوالي 340 كيلو مترًا. كما ويعود تكوينه إلى ملايين السنين.

شاهد أيضًا: ما هو اعلى جبل في افريقيا

 

طبيعة موقع جبل كلمنجارو

يقع جبل كلمنجارو في تنزانيا، وتعود طبيعة تضاريسه إلى بركان طبقي مركب، تصلبت صهارته ومقذوفاته ورماده، وتوضّعت بشكل طبقات. كما ويتكون الجبل من ثلاثة مخاريط بركانية تشكل قممًا شاهقة الارتفاع أعلاها قمة كيبو، التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 5.895 مترًا، والتي تعد في طور السبات حيث من الممكن أن يثور بركانها وينفجر في يومٍ ما. بينما قمّتي ماوينسي، وشيرا فهما منقرضتان لكونهما من البراكين الميتة. كما ويصل امتداد الجبل بين ناحيتيه الشرقية والغربية، إلى نحو 80 كيلو مترًا. كذلك وتكثر الأنهار الجليدية في الجبل، وأبرزها نهري ريبمان، وراتزيل،  وتلك الأنهار المتجهة صعودًا نحو الأعلى، وكأنها أمواج متجمدة في السماء، والتي أخذ يتضاءل حجمها، ودخلت في مرحلة الانحسار.

الغطاء النباتي في كلمنجارو

تنتشر الغابات الطبيعية، في جبل كلمنجارو لتغطي نحو 1000 كيلو مترًا مربعًا من مساحته. كما توجد فيه بعض نباتات السافانا والأكاسيا وغيرها من النباتات الطحلبية، التي تعيش في المناخ الضبابي. وعلى المنحدرات الشمالية الجافة، تنتشر غابات الزيتون والعرعر. وتتعرض الغابات التي يقل ارتفاعها عن 2.500 متر إلى خطرالاحتطاب والقطع غير القانوني، وذلك بغرض صناعة الفحم، بالإضافة إلى الممارسات الزراعية الخاطئة وغير المدروسة على المنحدرات أدت إلى تعرية التربة، كما أن الأسمدة المستخدمة والمواد الكيميائية ساهمت في تلوث المصادر المائية. بينما سبب الرعي الجائر في المنطقة خسارة فادحة في الغطاء النباتي في المنطقة. وتعتبر زيارة السياح للجبل نشاطًا بشريًا خطرًا، حيث يتم العمل على إزالة الغابات المحيطة بالجبل، لتوفير البنية التحتية، ليستفيد منها الزوار، كما أن تردد الزوار على المتنزه الوطني أدى إلى إغلاق المعابر الرئيسية لهجرة الحيوانات، وهذا الإجراء بات مهددًا لحيوانات الجبل.

مناخ جبل كلمنجارو

يتأثر مناخ كليمنجارو الذي يقع في إفريقيا، بارتفاع الجبل الكبير، حيث تسود فيه الرياح التجارية الاستوائية والغربيات، والرياح المتغيرة بين الليل والنهار. كما نميز في منطقة كليمنجارو موسمان ماطران، يبدأ أولهما من شهر آذار/ مارس إلى أيار/ مايو. في حين يبدأ الثاني في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر. كذلك تصل معدلات الحرارة في قمة الجبل إلى حوالي 7 درجة مئوية. بينما تنخفض في حقل الجليد الشمالي، في الليل إلى − 9 درجة مئوية، وفي النهار تصل إلى − 4 درجة مئوية. كذلك ويمكن أن تتساقط الثلوج في أي وقت من السنة.

معلومات عن جبل كليمنجارو

بعد التعرف على اين يقع جبل كلمنجارو، وفي أي دولة إفريقية، نعرض بعض المعلومات عن هذا الجبل وعن خصائصه التي يتفرد بها، وهي كالتالي:

  • بالإضافة إلى أن جبل كليمنجارو هو أعلى الجبال الإفريقية، فهو أيضًا، أكبر جبل مستقل قائم بذاته في العالم، لا يقع ضمن سلسلة جبلية.
  • هذا الجبل يعد أقرب نقطة تغطيها الثلوج بالقرب من خط الاستواء. كما ويلقب بسقف إفريقيا، وذلك لإطلالته على القارة السوداء من كامل جهاتها
  • وقد تم إنشاء حديقة كلمنجارو الوطنية،وهي محمية في الجبل في عام 1973 م.
  • وتعتبر غاباته موئلًا للفيلة، والنمور، والفهود، والجواميس البرية، والظباء، والقرود السوداء، والبيضاء، والزرقاء النادرة. كما تشكل محمية طبيعية للعديد من الطيور
  • أبرز المحاصيل الزراعية في الجبل هي: أشجار الموز، والبن، والقمح، والشعير، وقصب السكر.
  • يحاول سنويًا قرابة 25 ألف شخص صعود قمة الجبل، وينجح ثلثيهم في هذه المهمة. بينما يفشل الباقون بسبب الإصابة بداء المرتفعات. ويستغرق إنجاز الرحلة حوالي ست إلى ثمانية أيام.
  • أول رجل عجوز، تمكن من الوصول إلى قمة كليمنجارو، كان بعمر 88 عامًا، وهو فرنسي الجنسية.
  • استطاع برنارد غوسن، المصاب بالشلل الدماغي، وهو إفريقي الجنسية من وصول قمة الجبل لمرتين، على كرسيه المتحرك.
  • تتبع لمنطقة جبل كلمنجارو نحو 18 قرية، تقع إما في محمية الغابات، أوخارج حدود الجبل، وهي موطن السكان الأصليين من شعوب الشاغا، ومبوجو، وكاهين، وغيرها. ومن أبرز هذه القرى: قرية موشي، وماتشامي، ومويكا، ومورلاند.
  • لجبل كلمنجارو بظروفه المناخية وتربته الخصبة أهمية زراعية كبيرة، حيث تتفاوت خصوبة التربة عند قاعدة الجبل، حيث الكتل الصخرية والأراضي الجرداء وحتى قمته، أما في المنحدرات السفلية، وخاصة تلك التي في المنطقة الجنوبية، فهي غنية بالموارد المائية، التي تزيد من خصوبة التربة البركانية، الصالحة للنشاط الزراعي في منطقة الجبل.

أعلى جبال العالم

من خلال معرفة اين يقع جبل كلمنجارو، نعرض فيما يلي قائمةً ، باعلى قمم جبال في العالم ، وأماكن وجودها، وهي بالترتيب من حيث الأعلى، على الشكل التالي :

  • جبل إفريست: ويقع في آسيا، في نيبال.
  • جبل كلمنجارو: ويقع في إفريقيا، في تنزانيا.
  • وجبل أكونكاجوا: ويقع في أمريكا الجنوبية، في الأرجنتين.
  • كذلك وجبل ماكنلي: ويقع في أمريكا الشمالية، في ألاسكا.
  • جبل ألبروز: ويقع في أوروبا، في روسيا.
  • وجبل فينسون ماسيف: ويقع في القطب المتجمد الجنوبي، في أنتاركتيكا
  • كذلك وجبل أوسوزو: ويقع في أستراليا.

شاهد أيضَا: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

السياحة في جبل كلمنجارو

يقع جبل كلمنجارو في بقعة جغرافية فريدة، جعلته أحد أبرز الوجهات السياحية في تنزانيا وفي العالم، وذلك لكونه يضم عدة محميات طبيعية وبيئية، وحدائق وطنية، كمنتزه كليمنجارو الوطني الذي تم إدراجه على قائمة منظمة اليونسكو لمواقع حفظ التراث العالمي. كما ويعدّ تسلق جبل كلمنجارو من الأنشطة المحببة لهواة تسلق الجبال. حيث أن بلوغ قمته من أبرز مصادر الدخل والتطور الاقتصادي للمنطقة. كما ويمكن الوصول إليه عبر خمسة طرق هي: طريق مارانجو هو أسهل الطرق، ولكنه يصبح صعب و وعرخلال عملية الصعود النهائية، وطريق ماشامي، وطريق رونغاي، وطريق ليموشو، وطريق مويكا. كذلك ويوجد في أعلى قمة كيبو، صندوق من الخشب، في داخله دفتر للملاحظات، يسجل كل من يصل إلى هذه القمة، ملاحظة فيه ويوقعها باسمه. ومن أبرز فنادق ونزل كلمنجارو: تيول غيست هاوس، وساتاو إلري، وآيشي ماشام هوتيل، وكلمنجارو وايت هوتيل، وسنو فيو هوتيل وغيرها.

بهذا نكون قد وضحنا اين يقع جبل كلمنجارو أعظم الجبال المستقلة في العالم، وثاني أعلى قمة بعد إيفرست. والذي يعتبر تحفةً من أعاجيب الطبيعة، كونه على الرغم من متاخمته لخط الإستواء، إلا أنه مغطى بالجليد على مدار العام، مما جعل منه قبلة السياحة لهواة المرتفعات والمخاطر، وتسلق الجبال من شتى أنحاء العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , KILIMANJARO , 05/10/2021
26 مشاهدة