ما هو اعلى جبل في افريقيا

ما هو اعلى جبل في افريقيا

اعلى جبل في افريقيا ، أو كما يلقب بسقف إفريقيا هو واحد من المظاهر الطبيعية التي تدعو إلى الدهشة وذلك لأنه اجتمعت فيه الأشكال التضريسية جميعها التي تعتبر موئلاً لكافة سلاسل الكائنات الحية قاطبةً في بيئاتها المختلفة . ناهيك على ظاهرة بعيدة التصديق ألا وهي تكليل قمته بالثلوج على مدى العام رغم وجوده في قارة إفريقيا على خط الاستواء

ما هو اعلى جبل في افريقيا

اعلى جبل في افريقيا هو جبل كليمنجارو الذي يقع في الجهة الشرقية من تنزانيا بالقرب من الحدود الكينية. كما ويبعد مسافة تقدر بحوالي 225 كيلو متراً عن عاصمة كينيا نيروبي. وترتفع قمته كيبو التي تعتبر أعلى نقطة في القارة الإفريقية، إلى نحو 5.895 متراً عن مستوى سطح البحر.

أصل تسمية كليمنجارو

لا نعرف على وجه الدقة المعنى الحقيقي لاسم اعلى جبل في افريقيا كلمنجارو . وإنما تعددت الفرضيات بهذا الشأن حيث اعتمدت إحداها على الترجمة إلى اللغة السواحلية الافريقية والتي هي اسم مركب من مقطعين ( Kilima )، والتي تعني الجبل ، وكلمة (KiChagga Njaro) ، والتي تعني بياض ، بما معناه اسم (White Mountain) أي الجبل الأبيض كناية عن قمته المكسوة بالثلج. في حين أن اسم كيبو في (KiChagga) يعني المرقّط. كما ويشير إلى الصخور التي تبرز في حقول الثلج. كذلك يعني اسم (أوهورو) الحرية ، وهو الاسم الذي أطلقوه تخليداً لذكرى استقلال تنزانيا عن بريطانيا العظمى في عام 1961م.

طبيعة جبل كليمنجارو

يقع اعلى جبل في افريقيا كليمنجارو على بعد حوالي 160 كيلو متراً شرق الصدع الإفريقي . حيث تم تشكل الجبل من خلال تدفق الحمم البركانية المتتالية ومقذوفاتها . كما وخملت اثنتان من قممه الثلاث وهي ماوينسي وشيرا بينما تعد قمة كيبو ، أعلى قمة بركان خامل في العالم يمكن أن ينشط ويثور من جديد . مع العلم أن آخر ثوران كبير للبركان يعود إلى 360 ألف عام . في حين تم تسجيل آخر نشاط له قبل نحو 200 عام خلت. كما وتمتد كتلته الصخرية ما بين الشرق والغرب بعرض 80 كيلو متراً. حيث يتكون من ثلاثة براكين رئيسية خاملة وهي :

  • كيبو : في الوسط ويتألف من قمتين العليا والصغرى، وهو يحتفظ بشكل المخروط البركاني النموذجي وبالفوهة . كما ويرتبط بسرج يبلغ طوله 11 كيلو متراً على ارتفاع 4500 متراً . في حين تعد قمة أوهورو أعلى قمة على حافة فوهة كيبو.
  • ماوينسي : شرقاً والذي مع قمة كيبو يبلغ ارتفاعه 5149 متراً ، وهو النواة الأقدم لقمة سابقة.
  • شيرا ريدج : غرباً ويبلغ ارتفاعه 3962 متراً. كما وهو بقايا حفرة بركانية سابقة.

مكونات جبل كليمنجارو الجيولوجية

يقع اعلى جبل في افريقيا في ثلاث جبال بركانية، حيث ينحدر في منحنى بركاني نموذجي باتجاه السهول المنخفضة، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 1000 متر. كما تحتوي قمة كيبو التي تكسوها الثلوج طيلة العام على فوهة بركان على جانبها الجنوبي، ويبلغ عرضها 2 كيلو متراً، في حين يقدر عمقها بحوالي 300 متر، مع مخروط داخلي يعرض طبيعة النشاط البركاني القديم. بينما جبل ماوينسي يشتهر بصخوره شديدة التآكل، والخشنة، والمتعرجة. كما وتقطعه الأودية في شرقه وغربه. في حين يحتوي على بعض البقايا الجليدية شبه دائمة ، وتتساقط عليه الثلوج الموسمية بكميات كبيرة.

الثروة المائية في كليمنجارو

يحتوي جبل كليمنجارو اعلى جبل في افريقيا على 2.2 كيلو متر مربع من الصخر الجليدي الذي يتعرض للذوبان. وذلك بسبب تصاعد الاحتباس الحراري على سطح الأرض . كما تناقصت الأنهار الجليدية بنسبة 82 في المائة منذ عام 1912 م . و انخفضت مستوياتها بنسبة 33 % منذ عام 1989م. و من المؤسف أنه تشير الدراسات إلى أنها ستجف وتخلو من الجليد في غضون 20 عاماً، على أبعد تقدير. مما سيؤثر سلباً على مصادر المياه، الجوفية منها والصالحة للشرب، و التي تستخدم في ري المحاصيل الزراعية، وتوليد الطاقة الكهرومائية.

اقرأ أيضاً: من هو اطول رجل بالعالم

الغطاء النباتي في كليمنجارو

يتوضع الغطاء النباتي في كليمنجارو اعلى جبل في افريقيا بشكل متتالي من القاعدة إلى القمة، حيث تنتشر غابة كثيفة حولها مستنقعات مفتوحة كجبال الألب.  كما وتنتشر فيها الطحالب والحزاز. وهناك نوعان نباتيان ينموان في الأراضي المستنقعية هما (اللوبيليا العملاقة) و(الأرض العملاقة).

الحيوانات في كليمانجارو

تعد غابات المنحدرات الجنوبية والمناطق المحيطة بها موطناً مثالياً للفيلة والجاموس والإيلاند (الظباء الشبيهة بالثور). كما تنتشر فيها الثدييات الأصغر حجماً التي تعيش في الغابات كقرد كولوبس الأسود والأبيض ، والقرود الزرقاء ، وبوك بوكو (الظباء الأفريقية الصغيرة). كما و تستضيف الغابات أيضاً مجموعة متنوعة وغنية من الطيور ، بما في ذلك زرزور الأباتي النادر.

متنزه الحديقة الوطنية في كليمنجارو

في عام 1973م ، تم إنشاء منتزه جبل كليمنجارو الوطني ، وتبلغ مساحته حوالي 756 كيلو متراً مربعاً. كما وتم تصنيف الحديقة كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987م ، على اعتبارها من الأماكن القليلة على وجه الأرض التي تشمل كل أنماط الأشكال البيئية. بما في ذلك الغابة الاستوائية، والسافانا، والصحراء، والغابات الجبلية، ونباتات وغابات شبيهة بجبال الألب .

الزراعة في اعلى جبل في افريقيا

تعتبر منطقة كليمنجارو أعلى جبال إفريقيا واحدة من أبرز المناطق الزراعية الخصبة الغنية بالمحاصيل في تنزانيا، حيث تنتشر فيها زراعة البن والشعير والقمح والسكر. كما تشمل المحاصيل الأخرى كالحبوب مثل الذرة والفاصولياء، والموز، وجوز الهند، وعلف المواشي ( الأكاسيا ) ، والقطن والبيرثروم، والبطاطا.

العرقيات السكانية وأهم مدن جبل كلمنجارو

يسكن في المنطقة مجموعة شعوب تنحدر من عدة عرقيات مثل : تشاجا ، باري ، كاهي ، ومبوغو. وتعتبر بلدة موشي ، الواقعة على السفح الجنوبي لكليمنجارو ، المركز التجاري والاقتصادي الرئيسي في المنطقة . كما وتشتهر بطبيعتها الساحرة ومرافقها السياحية التي تعتمد على الكوخ الإفريقي للتخييم. كونها قاعدة الانطلاق لتسلق الجبل. نظراً لأنه يمكن الوصول عبرها إلى قمة كيبو دون التزود بمعدات تسلق الجبال الثقيلة. لذلك يقصدها الآلاف من المتنزهين والسياح ومحبي هواية التسلق. الذين يحاولون تسلق قمته في كل عام.

اقرأ أيضاً: ما هي اكبر القارات مساحة

أول من وصل قمة كلمنجارو

أول من وصل اعلى جبل في افريقيا هم الألمان، عبر الرحلات التبشيرية وذلك في عام 1848 م . وفي بادئ الأمر كانت فكرة أن هناك جبال تغطيها الثلوج، وتقع قريبة جداً من خط الاستواء لم تكن قابلة للتصديق لدى الأوروبيين، إلا بعد عقود من الزمان. في حين تم الوصول إلى قمة كيبو لأول مرة في 5 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1889 م من قبل العالم الجيولوجي الألماني هانز ماير، ومتسلق الجبال النمساوي لودفيج بيرتشيلر، والكشاف مارانغو يواناس كينالا لاو. في حين كتب ماير بعد الوصول إلى القمة أنهم قدموا “ثلاث هتافات رنانة ، وبحكم حقه كونه بلغ أعلى قمة في إفريقيا والامبراطورية الألمانية يحق له أن يسمي القمة (قمة القيصر فيلهم )”.

أرقام قياسية في اعلى جبل في افريقيا

أثار اعلى جبل في افريقيا رغبة الكثيرين من محبي هواية تسلق الجبال، وفضولهم في استكشاف هذا الجبل الفريد. لذلك سجلت فيه مجموعة من الأرقام القياسية سنأتي على ذكر بعضها فيما يلي:

  • عام 2017 ، سجل عداء الجبال السويسري كارل إيجلوف الرقم القياسي في تسلق جبل كليمنجارو في 4 ساعات و 56 دقيقة ، بما في ذلك النزول منه ، حيث كان إجمالي زمن رحلته ذهاباً وإياباً هو 6 ساعات و 42 دقيقة و 24 ثانية.
  • أصغر شخص يتسلق كليمنجارو هو كيتس بويد ، وهو أمريكي صعد إلى قمة أوهورو في السابعة من عمره. أما الأمر المثير للإعجاب هو أنه تمكن من تخطي شرط الحد الأدنى للتسلق وهو لسن 10 سنوات.
  • أكبر المتسلقين إلى قمته هي أنجيلا فوروبيفا في أوائل عام 2017 م ، وكانت في عمر 86 عاماً و 267 يوماً.
  • في عام 2011 م ، استخدم كريس واديل ، المصاب بشلل نصفي ، دراجة يدوية للذهاب إلى القمة. بعد أن أصيب بالشلل من الخصر إلى أسفل الأطراف ، واستغرق ستة أيام ونصف . كما قام بحوالي 528.000 دورة بعجلاته المصممة خصيصاً للوصول إلى سقف إفريقيا.
  • أعقب هذا الإنجاز المذهل في عام 2012 كايل ماينارد ، مبتور الأطراف الأربعة ، الذي استغرق 10 أيام من الزحف على جذوع ذراعيه وساقيه إلى أعلى جبل ميرو الذي يبعد 45 ميلاً إلى الغرب من كليمنجارو.

قائمة بأعلى جبال في إفريقيا

بالعودة إلى التعريف باعلى جبال افريقيا تجدر الإشارة إلى أنه توجد العديد من الجبال الإفريقية ذات العلو الشاهق والتي تصنف في قائمة أعلى الجبال الإفريقية، وفيما يلي نقدم قائمة بأسماء هذه الجبال وترتيبها من حيث العلو بالإضافة إلى مكان وجودها :

  • جبل كيبو: ويقع في تنزانيا .
  • جبل باتيان: ويقع في كينيا.
  • ماوينسي: ويقع في تنزانيا.
  • نغاليما ( مارغريتا) : ويقع في جمهورية الكونغو.
  • لينانا: ويقع في كينيا.
  • نغاليما سافويا: ويقع في جمهورية الكونغو.
  • دووني ( فيتوريو إيمانويل): ويقع في أوغندا.
  • كيانجا ( إدوارد ): ويقع في أوغندا.
  • جبل أمين ( أمبرتو) : ويقع في جمهورية الكونغو.
  • أما جبل جيسي ( إيولاندا ) : فيقع في أوغندا.

بهذا نكون قد عرفنا ما هو اعلى جبل في افريقيا هذا الجبل الذي يعد لوحة فريدة أبدعتها يد الخالق لما يحتويه من اجتماع الأضداد، كالثلج في خط الاستواء. على فوهة أعلى ثلاثة براكين خامدة، نعلم يقيناً أن إحداها تعد بأن تثور مجدداً يوماً ما. في حين لا نعلم متى يتحقق هذا الوعد.

المراجع

  1. ^ archive.org , كليمنجارو , 17/4/2021
  2. ^ liveabout.com , حقائق عن كليمنجارو ، أعلى جبل في إفريقيا , 17/4/2021
  3. ^ worldatlas.com , اطول جبال افريقيا , 17/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *