اين يقع سد النهضة الاثيوبي

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 11 يونيو 2021 , 18:06 - آخر تحديث : 11 يونيو 2021 , 18:06
اين يقع سد النهضة الاثيوبي

اين يقع سد النهضة الاثيوبي الذي كان يعرف بـالمشروع إكس، وبعد الإعلان عنه سُمي بسد الألفية، وبتاريخ 15 أبريل عام 2011 م، أعاد مجلس الوزراء الإثيوبي تسميته الحالية (سد النهضة الإثيوبي الكبير). والذي يعتبر محط خلاف وتصعيد سياسي وعسكري كبير بين دول منطقة السد. في حال لو تمّ اللجوء لهذا الخيار، لزج هذه الدول في مزالق غير محمودة النتائج ، و التي لن يسلم من عواقبها أحد منها.

اين يقع سد النهضة الاثيوبي

يقع سد النهضة الاثيوبي على نهر النيل الأزرق في إثيوبيا ، وتحديداً في منطقة بنيشنقول-قماز الإثيوبية، على بعد 15 كيلو متراً، في أرض شاسعة جافة شرق الحدود الإثيوبية السودانية، المواجه لولاية النيل الأزرق السودانية، وعاصمتها الدمازين والتي يقع بها سد الروصيرص. في حين تبعد 900 كيلو متراً شمال غربي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

الهدف من سد النهضة

الهدف الرئيس من إنشاء سد النهضة الذي يقع في إثيوبيا هو توليد الكهرباء لتعويض النقص الحاد في الطاقة في إثيوبيا. في حين يعيش أكثر من نصف سكان إثيوبيا البالغ عددهم 110 ملايين نسمة بدون كهرباء. وكذلك لتصدير الكهرباء إلى البلدان المُجاورة. من المُتوقع أن يكون السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا كلها، وسابع أكبر محطة في العالم بسعة يقدر لها أن تبلغ 6.45 غيغا واط.

اقرأ أيضاً: اين يقع سد الشويب

تدشين سد النهضة الإثيوبي

بدأ ملء الخزان الأول لسد النهضة الإثيوبي، في يوليو 2020، ومن المتوقع أن يستغرق اكتمال الخزان بالكامل ما بين 5 إلى 15 عاماً. وذلك يعتمد على الظروف الهيدرولوجية المرافقة لعملية الملء، و مسار الاتفاقيات بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان المتعثرة. لا سيما بعد انتهاء الملء الأول، وبداية الملء الثاني.

إشكالية سد الهضة

أثار بناء أثيوبيا لمشروع سد النهضة  الذي يقع على النيل الأزرق، مخاوف مصر والسودان من نقصان حصتهما من مياه نهر النيل. في حين تخشيان من تأثير السد على إمداداتهما من المياه الأمر، الذي قد يؤدي إلى تصحر جزء كبير من أراضيهما الزراعية الخصبة. والذي ستكون له تأثيراته وانعكاساته السلبية، التي ستتضرر منها شريحة كبيرة من عدد السكان الكبير. لا سيما في مصر، من الذين يعتمدون على الزراعة كمورد رزقهم الرئيسي. كما وأشارت الإحصاءات السكانية المصرية مؤخراً، إلى أن عددهم يصل إلى أكثر من 104 ملايين نسمة.

معلومات عن سد النهضة

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات الهامة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الذي يقع في منطقة نزاع دولي، وهي كالتالي:

  • الامتداد ومساحة السد: خصصت الحكومة الإثيوبية مساحة واسعة من الأراضي لبناء هذا السد، حيث يمتد المشروع على مساحة، تبلغ حوالي 1800 كيلو متراً مربعاً.
  • ارتفاع السد: يبلغ ارتفاع سد النهضة نحو 170 متراً. بذلك يعد أكبر سد للطاقة الكهرومائية، في دول القارة الإفريقية.
  • الميزانية: وصلت تكلفة مشروع سد النهضة الإثيوبي نحو 4.7 مليار دولار أمريكي. وذلك من تمويل الحكومة الإثيوبية، وبعض الجهات الإقليمية والدولية.
  • التبرعات المحلية: في بدء المشروع، ساهم موظفو الخدمة المدنية في إثيوبيا، براتب شهر لمصلحة بناء المشروع الطموح. كما وأصدرت الحكومة منذ ذلك الحين سندات للسد. تستهدف الإثيوبيين في الداخل والخارج.
  • الطاقة التخزينية: تصل السعة التخزينية لسد النهضة لحوالي 74 مليار متر مكعب، و هي مساوية تقريباً، لحصتيّ مصر والسودان السنوية من مياه النيل.
  • آلية العمل: يعمل حوالي 8500 شخص في إنجاز مشروع السد. على مدار 24 ساعة يومياً بشكل دوريات.
  • استطاعة توليد الطاقة الكهربائية: يتيح السد القدرة، على توليد نحو ستة آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية. وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف الطاقة الكهربائية المولدة، من المحطة الكهرومائية لسد أسوان في مصر.

اقرأ أيضاً: اين يقع اكبر سد في العالم

ضرب سد النهضة

يقع سد النهضة الإثيوبي في منطقة حدودية من إثيوبيا. وبعد الجدل الكبير وحرب التصريحات، بين كل من إثيوبيا ومصر والسودان.لا سيما بعد التصريحات الأخيرة لمسؤولين، بإعلان خطة إثيوبيا بإقامة مئة سد جديد على النيل. وبأن ” لا قوة قادرة على تعطيل الملء الثاني للسد” . ليأتي الرد السوداني ” بأنها قادرة على إرغام إثيوبيا على عدم المضي قدماً، في الملء الثاني من دون اتفاق، يرضي جميع الأطراف” أما الرد المصري فكان: في ظل هذه التصريحات المستفزة أن مصر قادرة على ضرب السد جوياً في ساعة واحدة. كما و تتزايد المطالبات الشعبية، في كل من مصر والسودان، على توجيه ضربة عسكرية لإثيوبيا، على خلفية تصريحات التحدي الأخيرة. مما يعني أن مجريات الأمور، تشير إلى أن الصدام قد يكون حتمياً و وشيكاً، بين مصر والسودان من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر. كما ويبدو ذلك واضحاً، من خلال المناورات العسكرية المشتركة، في الفترة ما بين 26 و 31 أيار/مايو الماضي، التي جرت في السودان، وحملت عنوان “حماة النيل”. بمشاركة عناصر من القوات البرية، والجوية، والدفاع الجوي المصري والسوداني.

وهكذا نجد بعد أن تعرفنا اين يقع سد النهضة الاثيوبي أن هذا المشروع المثير للجدل، يعدّ مصدر فخر وطني في إثيوبيا، التي راهنت في 2011 م على السد، بأنه سيكون عامل محفز للقضاء على الفقر في البلاد. كما أنه بعد حوالي عقد من الزمن، لا يزال سد النهضة أحد الرموز البارزة لتطلعات التنمية الإثيوبية. وكان خبراء قد أشاروا، إلى أن إكمال ملء السد، سيمنع فكرة أي خيار عسكري لدولتي المصب. لأن ضربه سيؤدي إلى تدفق ملايين المترات المكعبة من المياه، عبر النيل الأزرق في السودان. لتقتلع سد الرصيرص فيها. كما سيخلف دماراً هائلاً. ناهيك عن أن السودانيين الذين يعيشون على مقربة من السد، سيكونون في وضع دروع بشرية أمامه.

المراجع

  1. ^ bbc.com , 8 حقائق عن سد النهضة الأثيوبي الذي تخشاه مصر , 11/6/2021
  2. ^ bbc.com , سد النهضة: هل يبدو الخيار العسكري واقعيا مع تقلص فرص الحل الدبلوماسي؟ , 11/6/2021
76 مشاهدة