اين يقع قصر الحصن

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 8 مايو 2021 , 19:05
اين يقع قصر الحصن

اين يقع قصر الحصن ؟ إنه من أشهر المعالم التاريخيّة والتراثيّة في البلاد، حيث تعبق بين أرجائه رائحة العراقة والأصالة. كما يطلق عليه اسم القصر الأبيض، ولعلّ ذلك للونه الأبيض المميّز، وأيضاً الحصن القديم. إنّه من القصور التي بنيت من الحجارة المرجانيّة، حيث بذلت الجهود للعثور على مثيلاتها لترميم القصر.

اين يقع قصر الحصن

يقع قصر الحصن في مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. حيث يقع في وسط شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وشارع النصر وشارع الشيخ زايد الأوّل. وتحديداً في المربّع الأوّل لمخطّط عاصمة دولة الإمارات الحضريّ. كما يقع قصر الحصن بجانب المجمع الثقافيّ في وسط مدينة أبو ظبي. في الواقع، تمّ تأسيس قصر الحصن عام 1760 م، وبذلك يعد أقدّم بناء تاريخيّ في إمارة أبو ظبي. كما أنّه أهمّ المعالم التراثيّة في المدينة.

لمحة تاريخية عن قصر الحصن

يعتبر قصر الحصن الذي يقع في إمارة أبو ظبي أو كما أطلق عليها أيضاً حصن أبو ظبي هو أول الأبنية التي تمّ تشييدها من الحجارة وبشكلٍ معماريّ متكامل في المنطقة. واستعمل الحصن كبرجٍ للمراقبة، حيث تمّ بناء هذا البرج في تسعينيّات القرن 18 م، وذلك لحماية الطرق التجاريّة الساحلية في أبو ظبي. في الواقع تمّ تصميم البرج ليصمد في وجه العوامل المناخيّة القاسية. كما أنّه كان المقر للحاكم آنذاك الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان وعائلته. وبعد التوسّعات التي طرأت على قصر الحصن، وذلك ببناء حصنٍ ثانٍ حول الحصن القديم، وإضافة الأجنحة الجنوبيّة والشرقيّة فيه، أمر الشيخ زايد بين عامَي 1976 م و1983 بترميم الحصن وإضافة نوافير المياه والحدائق الداخليّة والأعمدة الدائريّة، وتحوّل قصر الحصن إلى متحفٍ.

اقرأ أيضاً: متى تم بناء قصر المصمك

أقسام وأجزاء قصر الحصن

في الواقع، يتألف قصر الحصن التراثيّ الذي يقع في إمارة أبو ظبي من بنائين: الحصن الداخليّ والذي بني عام 1795 م، والقصر الخارجيّ الذي بني بين عامي 1939 و1945 م. كما أنّه يضمّ أربعة أجزاء، وهي:

  • قصر الحصن: وهو المبنى التاريخيّ.
  • المجلس الاستشاري الوطني: وهو أيضاً المبنى التاريخيّ في قصر الحصن. حيث يعرض فيه فيديو لأوّل خطاب للشيخ زايد بن سلطان. كما يعرض أول جلسة عقدت فيه، والتسجيلات الشفهيّة لبعض الأعضاء.
  • بيت الحرفيين: حيث يختصّ بالحرف البحريّة التّابعة لمنطقة الساحل. إضافةً إلى حرف المنطقة الغربيّة، سكّان الواحات، وأيضاً الصحراء.
  • المجمع الثقافي في قصر الحصن: حيث تمّ تدشينه عام 1981 م.

المتحف الذي يقع في قصر الحصن

تحوّل قصر الحصن الذي يقع في أبو ظبي إلى متحف قصر الحصن، أو كما يُعرف بالمتحف الوطني في أبو ظبي، وذلك عام 2018م، أي بعد حوالي 11 عاماً من أعمال الترميم التي خضع لها. يضمّ المتحف العديد من المجموعات الأثريّة، حيث يعود عمر أقدم القطع الأثريّة في القصر إلى حوالي 3000 عام. لاسيما بعض المقتنيات التي تعود لعصر الشيخ زايد الأوّل، وعائلة آل نهيان. كما يوجد فيه مجموعة كبيرة من الوثائق التاريخيّة والتي تؤرّخ لتاريخ إمارة أبو ظبي خاصة، ومنطقة الخليج العربيّ عامة.

يباع في متحف قصر الحصن العديد من القطع التذكاريّة والتي تمّ تصنيعها من قبل الحرفيين لتكون مشابهة تماماً للقطع الأصليّة المعروضة فيه. ويعرض للبيع أيضاً المشغولات اليدويّة. لاسيما السدو والذي تصنعه النساء البدو من وبر الإبل وشعر الماعز وصوف الأغنام. وهو عبارة عن غزلٍ بشكلٍ هندسيّ بسيط، يستعمل في تزيين الخيم وبيوت الشعر. والجدير بالذكر، أنّ هذه الحرفة أدرجت من قبل اليونيسكو لحفظ التراث الثقافي غير المادي عام 2011م. كما يعرض في المتحف أعمال الخوص هذه الحرفة التي يمارسها الرجال والنساء على حد سواء في الإمارات العربيّة المتّحدة، وهي منتجات من تجديل سعف النخيل، بالإضافة إلى المشغولات المستخدم فيها الألوان كالسرود والمهفة والمكبة والجفير.

النشاطات في قصر الحصن

يوجد قصر الحصن في مدينة أبو ظبي، كما أشرنا أعلاه، وبذلك يعتبر من أقدم المعالم التاريخيّة في المدينة. كما تتولّى الإدارة لقصر الحصن دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، حيث يقام فيه العديد من المهرجانات والعروض والفعاليّات والنشاطات إن كان الثقافيّة أو التعليميّة. علاوة على ذلك، فإنه يعد من أهمّ مواقع الجذب السياحيّ في دولة الإمارات العربيّة المتحدة حيث تقام الفعاليّات في قصر الحصن على مدار العام، منها النشاطات اليوميّة أو الأسبوعيّة وحتّى الشهريّة. لاسيما مهرجان قصر الحصن السنوّي الذي يعد من أهمّ الفعاليّات الثقافيّة في أبو ظبي، حيث يستمرّ لمدّة 10 أيّام من كلّ عام. في الواقع، يعنى هذا المهرجان بالاحتفاء بمناسبة مرور ما يزيد على 250 عاماً على إنشاء قصر الحصن. تُقام مجمل العروض في ساحة قصر الحصن، بهدف التعريف بتاريخه العريق وأهميّته بالنسبة للدولة. كما ويُقام فيه العديد من ورش العمل وخاصّة للأطفال.

معلومات هامة عن قصر الحصن

ضمن التعريف بأين يقع قصر الحصن، هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها عن موقع قصر الحصن، والأسماء العديدة التي أطلقت عليه، والمعروضات التي يضمّها، وما إلى ذلك، ولعلّ أهمها:

  • تم بناء قصر الحصن ليكون مركزاً ملاحيّاً للسفن.
  • أطلق على قصر الحصن الذي يقع في إمارة أبو ظبي العديد من الأسماء، منها: القلعة البيضاء، والقصر الأبيض، وحصن أبو ظبي.
  • نظام التهوية التقليدي والذي يعرف بالبارجيل هو من أهم الجوانب الهندسيّة لقصر الحصن، حيث تعمل الفتحات الغائرة على توجيه الهواء إلى غرف القصر الداخليّة، وذلك عبر ممراتٍ هوائيّة ضيّقة.
  • يوجد في قصر الحصن برجين دائريّين، وبرجين مربعين.
  • إنّ قصر الحصن الذي تمّ بناؤه في أبو ظبي مبني من الحجارة البحريّة والمرجانيّة. لاسيما أنّ جدرانه طليت بخليطٍ من الأصداف المطحونة المضاف إليها الكلس، والرمال البحريّة. في حين أن الأرضيّات والأسقف مغطاة بخشب القرم الأكثر صلابة وقدرة على التحمل، والملائم لمناخ المنطقة.
  • في الواقع، يفتح قصر الحصن أبوابه بالمجان لطلاّب المدارس. وذلك توطيداً لدوره التثقيفي والتعليمي الذي تسعى البلاد لدعمه بشكلٍ دائم.
  • تمّ التعاون من قِبَل الجمعيّة الفرنسيّة كولبير – والتي تعنى بماركة ديور وشانيل وغيرها – مع الحرفيين المحليين في متحف قصر الحصن عام 2019 م، وذلك بهدف تعزيز الحوار العابر للثقافات بين كلٍّ من الدولة الفرنسيّة ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

إنّنا من خلال معرفتنا أين يقع قصر الحصن في مدينة أبو ظبي، تعرفنا على هذا الحصن الذي يعتبر الشاهد على الماضي العريق ومراحل تطوّر وازدهار دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. والذي يتواصل دوره نحول المستقبل، محافظاً على تراث الأجداد الأصيلة في منطقة الخليج العربي.

المراجع

  1. ^ qasralhosn.ae , قصر الحصن , 8/5/2021
  2. ^ thenationalnews.com , Qasr Al Hosn palace fort still watches over city , 8/5/2021
  3. ^ albayan.ae , قصر الحصن معلم وطني تاريخي وثقافي يربط الحاضر بالماضي , 8/5/2021
  4. ^ al-ain.com , "قصر الحصن".. جولة داخل أقدم مبنى تاريخي في أبوظبي , 8/5/2021
  5. ^ abudhabiculture.ae , أهلا بكم في قصر الحصن ـ معلم أبوظبي التاريخي , 8/5/2021
  6. ^ visitabudhabi.ae , قصر الحصن , 8/5/2021
123 مشاهدة