اين يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 07:05 - آخر تحديث : 22 مايو 2021 , 07:05
اين يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة

اين يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة؟ هذا الصرح الذي جرى إنشاؤه، ضمن سلسلة من الإجراءات الكثيرة، التي اتخذتها المملكة العربية السعودية مؤخراً، في ظل التصدي لجائحة كورونا، التي اجتاحت دول العالم وحصدت العديد من الأرواح.

اين يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة

يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة بجوار مستشفى الملك فهد العام. كما وقد حمل المركز اسم (مركز نجود الطبي)، تقديراً وعرفاناً لكفاءة وطنية سعودية، توفيت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا، وهي تمارس مهام عملها في رعاية المرضى المصابين، من جراء هذه الجائحة، وهي الممرضة (نجود الخبيري)، أول ممرضة توفت بفيروس كورونا في المملكة.

اقرأ أيضاً: متى افتتح المستشفى السلطاني

نبذة عن مركز نجود الطبي في المدينة المنورة

دشن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة، مركز لقاحات كورونا بالمدينة المنورة، وذلك بمركز نجود الطبي. وعقب التدشين، تلقى سمو أمير المنطقة، وسمو نائبه، الجرعة الأولى من هذا اللقاح، إعلاناً عن بدء حملة التطعيم بلقاح كورونا في المدينة المنورة. كما نوه الأمير فيصل بن سلمان بالجهود الكبيرة، التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، للتعامل مع هذه الجائحة، والتي أسهمت في الحد من انتشار الفيروس.

أقسام مركز نجود الطبي

يتتوفر في مركز نجود الطبي في المدينة المنورة مجموعة من الخدمات الطبية ، كما ويتضمن التجهيزات التالية:

  • 20 وحدة مخصصة للعناية المركزة.
  • 40 جهازاً للتنفس الصناعي.
  • 100 جهاز للأكسجين.
  • 10 أجنحة، تم تزويد كل منها بخمسة محطات تطعيم.
  • جناحان لاستقبال الحالات الطارئة والاسعافية.
  • جناح التنويم العام بسعة 100 سرير.
  • وقسم المختبر، ومعمل الأبحاث.
  • الخدمات الصيدلانية.
  • بالإضافة إلى أقسام الخدمات التشخيصية المساعدة، التي توفر بيئة علاجية آمنة وفق أعلى مواصفات الأمن والسلامة في رعاية المرضى.

شركة أكوا باور

قدمت شركة (أكوا باور) المشرفة على تنفيذ مركز نجود الطبي، جميع إمكاناتها المادية، والخبرات البشرية، والفنية، ذلك انطلاقاً من الالتزام الاجتماعي، للتغلب على التحديات التي تفرضها الجائحة، من خلال سرعة إنجاز المستشفى الميداني ، الذي يمتلك التجهيزات الطبية، والاستعدادات الفنية، والتشغيلية، بكفاءة وجودة عالية. في حين يهدف إلى ديمومة تقديم الخدمات الصحية، لانضمامه لمنظومة الرعاية الطبية العالية والرائدة في المدينة المنورة.

اقرأ أيضاً: التعاونية للتأمين الطبي اسماء المستشفيات

ما هو لقاح فايزر بيونتيك

يتكون لقاح فايزر- بيونتيك Pfizer-BioNTech الذي يقدَم للمواطنين في المملكة، في مركز نجود الطبي في المدينة المنورة، من جرعتين (30 ميكرو غرام، 0.3 مل لكل منهما) يتم إعطاؤها عن طريق الحقن العضلي. كذلك بفاصل ثلاثة أسابيع، وتستخدم هذه اللقاحات مادة تسمى الحمض الريبوزي المرسال أو mRNA ، لنقل التعليمات إلى جسم الإنسان وصنع البروتينات التي تهيئه لمهاجمة فيروس معين. وهو من أحدث اللقاحات التي أثبتت فاعليتها في مكافحة وباء كورونا. كما وهو من إنتاج الشركة الألمانية- الأمريكية.

معلومات عن مركز نجود الطبي

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بمركز نجود وهي كما يلي:

  • تمت تهيئة هذا المستشفى الميداني وتجهيزه خلال مدة أقل من شهرين. كما ويعد المستشفى ضمن خدمات مستشفى الملك فهد وبالشراكة مع قطاع وزارة الطاقة الخاص، ممثلاً في شركة (أكوا باور).
  • يضم مركز نجود 50 محطة تطعيم، تشرف عليها وتديرها نخبة من الكوادر الصحية، والطواقم الطبية المتخصصة، ذات خبرات عالية.
  • دعت وزارة الصحة السعودية المواطنين والمقيمين في المدينة المنورة، بالمبادرة للتسجيل عبر تطبيق (صحتي). وذلك لأخذ اللقاح حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، في مركز نجود المعتمد للقاح فايزر.
  • توفر المملكة العربية السعودية لقاح فايزر مجاناً في المركز، وهو متاح للجميع.
  • يبدأ العمل في المركز من الساعة 10 صباحاً، وحتى 6 مساء. كما ويتم العمل على زيادة ساعات العمل في المركز، من 8 ساعات إلى 16 ساعة.
  • أكدت وزارة الصحة على أمان اللقاح وفاعليته. كما و أنه قد اجتاز مراحل الاختبار بنجاح. كذلك وأحدث استجابة مناعية قوية، بأجسام مضادة مستمرة الإنتاج.
  • صرح المدير التنفيذي لمركز نجود الطبي محمد الراوي بأنه: “سيبدأ العمل تدريجياً في زيادة عدد المتطعّمين، من 200 شخص إلى أن نصل إلى 3000 متطعّم في اليوم”.

بذلك نكون قد عرّفنا اين يقع مركز نجود الطبي في المدينة المنورة هذا المركز الذي تم إنشاؤه بفترة زمنية قياسية، ليكون مقراً لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد. كما وجاء اسمه تخليداً وعرفاناً للممرضة نجود الخبيري، أول من توفت من الكوادر الطبية بهذا الفيروس، في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , سمو الأمير فيصل بن سلمان يُدشن مركز لقاحات (كورونا) بالمدينة المنورة , 22/5/2021
  2. ^ aawsat.com , المدينة المنورة تخلّد اسم «نجود» في أحدث مستشفياتها , 22/5/2021
872 مشاهدة