اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ؟ أحد الأسئلة العلمية التي يتم طرحها على طلبة المدارس لاختبارهم في المادة الدراسية المخصصة لذلك، حيث تنمو الخلايا لفترةٍ زمنية محددة، ثم تتوقف عن النمو، وقد يموت بعضًا منها، بينما تنقسم الخلايا الأخرى إلى خلايا جديدة كي تُعوّض ما مات من خلايا، ولهذا فأي الخلايا ينمو حجمها بشكل أكبر؟ إذا أردت الإجابة النموذجية لهذا السؤال واصل قراءة المقال أدناه.

دورة الخلايا

قبل أنْ نُجيب لكم على سؤال المقال أي الخلايا يُمكن أنْ ينمو حجمها اكبر؟ سنتحدث عن دورة الخلايا والتي تعتبر عملية مستمرة لنمو الخلايا وانقسامها وتعويض التالف منها، بحيث تنتقل الخلايا الموجودة على مسار الانقسام الخلوي عبر سلسلة من مراحل النمو المحددة بدقة وعناية منظمة، ويتم تكرار الحمض النووي، وينتج عن الانقسام خليتين متطابقتين، ويجدر بالقول هنا أنَّ دورة الخلية تحتوي على مرحلتين أساسيتين، وهما الطور البيني الذي يشهد نمو الخلية وتكرار الحمض النووي، والمرحلة الانقسامية التي تسهد فصل محتويات الحمض النووي المكرر عن السيتوبلازم، ثمَّ تنقسم الخلية.[1]

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

تُعدُّ الخلية المنبسطة الخلية التي يُمكن أنْ ينمو حجمها بشكل أكبر، وذلك لأنَّ مساحة سطح الخلية المنبسطة أكبيرة مقارنةً مع حجمها، حيث يتكوّن النسيج الطلائي الحرشفي من طبقة الخلايا المنبسطة، أو الخلايا المسطحة المتراصة بشكل وثيق، والتي تكوّن غشاءً رقيقًا أملسًا، وأنوية مركزية كبيرة الحجم، وعادةً ما يكون هذا النسيج مبطنًا للأسطح الداخلية، مثل الأوعية الدموية، والليمفاوية، والحويصلات الهوائية للرئة.[2]

ما المقصود بالنمو

يتعرّض الكائن الحي خلال حياته إلى العديد من التغييرات والتطورات، ويُقصد بالنمو حدوث العديد من التغيرات البنائية التي يمرّ بها المخلوق الحي حتّى ينضج، ويتضمن ذلك التغيرات الجسمية والفسيولوجية لكلّ من الطول، والوزن، والحجم، بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم.

هل دورة الخلية سريعة أم بطيئة

يُمكن أنْ تكون دورة الخلية سريعة أو بطيئة؛ وذلك اعتمادًا على عاملين اثنين، وهما على النحو الآتي:

  • نوع المخلوق.
  • نوع النسيج الذي توجد فيه الخلية.

محددات حجم الخلايا

يتم تحديد حجم الخلية بناءً على النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي، وحجم الخلية؛ فالغشاء البلازمي للخلية ينمو بمعدل أقل من نمو الخلية، وبالتالي فإنَّ مساحة الغشاء تُصبح غير كافية لحصول الخلية على المواد اللازمة لها أو التي تحتاجها، أو لتُخلصها من الفضلات، وهذا يؤدي إلى توقف الخلية عن النمو.

وفي الختام نكون تعرّفنا على إجابة سؤال المقال اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ؟ وخلال هذه الإجابة أوجزنا لكم الحديث عن نمو الخلايا، ومحددات حجم الخلية، وكذلك أجبنا على سؤال هل دورة الخليه سريعه أم بطيئة؟

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , The Cell Cycle , 28-9-2020
  2. ^ books.google.ps , مقدمة في بيولوجيا الرياضة : التغذية و بناء الأجسام , 28-9-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *