اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

حل سؤال اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة، علم الكيمياء هو أحد أهم فروع العلوم الأساسية، والذي يخص دراسة المواد وتكاوينها، من أصغر أجزائها والتي هي الذرات، كما يبحث في لعلاقات بين هذه الذرات وكيفية تمثيلها، حيث طور العلماء أكثر من نظرية في هذا الأمر، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بمفهوم نماذج الذرات ويوضح نموذج دالتون منها، مجيبًا عن السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

ما المقصود بالنماذج الذرية

على مر السنوات بذل العلماء قصارى جهدهم للبحث في الذرة والعلاقات بين الذرات التي تعتبر المكون الأصغر لأي مادة في الطبيعة، وبما أن الذرة متناهية في الصغر كان لا بد من إيجاد نماذج توضيحية تساعد العلماء على دراستها وتخيلها، لذلك قاموا بتطوير أكثر من نموذج، وما تزال تعتمد هذه النماذج حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: لماذا الذرة متعادلة كهربائيا

اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

إن الحل الصحيح للسؤال السابق هو “التطور النظري”، حيث تعتبر نظرية التون هي أول نماذج الذرات، ويعرف بكونه مخترع الذرة، وكان قد تخيلها ككرة صغيرة، لكن لم يكن لديه أي مفهوم عن الإلكترونات السالبة أو النواة الموجبة للذرة.

شاهد أيضًا: العالم الذي اكتشف وجود النواة في الذرة والفراغات الكبيرة فيها هو

ما هي نماذج الذرات

تم التوصل إلى أربعة نماذج ذرية أساسية، هي:[1]

  • نموذج بور: تم وضعه من قبل العالم نيلز بور، والذي يمثل الذرة على أنها كرة صغيرة هي النواة وتدور حولها الإلكترونات في مدارات.
  • نموذج رذرفورد: وهو النموذج الذي تم وضعه من قبل العالم رذرفورد في عام 1907 ميلادي، والذي اقترح نموذجًا للذرة مشابهًا للنظام الشمسي.
  • نموذج طومسون: الذي وضعه العالم جون طومسون، الذي رأي الذرة ككرة مصمتة والإلكترونات هي عبارة عن جسيمات سالبة الشحنة تتوزع على سطحها.
  • نموذج دالتون: سوف نتحدث عنه في الفقرة التالية.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة الحل الصحيح لسؤال اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة، كما تم التعريف بالنماذج الذرية وتعدادها.

المراجع

  1. ^britannica.com , atomic model , 08/09/2022