بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها

كتابة ربا سليمان -
بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها

بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها من بكتريا مانحة إلى بكتريا متلقية في هذه الحالة أيا من الطلاب (الطالب) يحتمل بأن يكون الجين (أ) هو آخر جين تم نقله ؟ هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.

بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها

بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها الإجابة هي: “الطالب الرابع فقط“، والبكتيريا هي كائنات حية وحيدة الخلية وذات حجوم دقيقة ومجهرية ولها أشكال وأنواع مختلفة ونقل الجينات أو المورثات أو الشيفرة الوراثية لدى البكتيريا أو باقي الكائنات الحية يتم عبر جينات موجودة على صبغيات في نواة الخلية للكائن، ويوجد نوعين من النقل الأول أفقي والآخر عمودي.

شاهد أيضًا: يطلق على ازواج الجينات المسؤولة عن صفة محددة

ما معنى كلمة جين أو مورثة

كلمة جين أو مورثة تعني الوحدة الأساسية للوراثة لدى مختلف المخلوقات الحية، بحيث تحمل شيفرة محددة تكسب الكائن صفةً موافقةً لهذه الشيفرة، جمعها جينات أو مورثات وهي تنتقل عبر التكاثر من جيل الآباء إلى جيل الأبناء حاملةً الصيغة الوراثية من كلا الوالدين، وتواجد المورثات على الصبغبات في نواة الخلية الحية على شكل متعضيات تسمى DNA أو RNA.

علم الوراثة

هو العلم الذي يهتم بدراسة مختلف أنواع المورثات والجينات الموجودة في الكائنات الحية وطريقة انتقالها عبر الأجيال واحتمالات حدوث الطفرات الوراثية، والعلاقات المتبادلة بين أنواع المورثات المختلفة، وتعود بدايات علم الوراثة إلى حوالي منتصف القرن التاسع عشر من قبل جرجيور مندل، ويعتقد البعض أن مفهوم الوراثة يقتصر على دراسة الصفات التي يرثها الأبناء عن آباءهم ولكن الحقيقة أنه علم واسع ويدرس مناح مختلفة وأهمها إمكانيات التهجين للاستفادة من مزايا السلالات المختلفة.[1]

ما عدد الجينات عند الإنسان

في دراسات وأبحاث نشرت سابقًا كان يعتقد العلماء أن جسم الإنسان يضم ما بين الـ 50 ألف والـ 140 ألف مورثة في كل نواة خلية حية فيه، ليتبين لاحقًا أن هذا العدد مبالغ به والعدد الحقيقي يقدر بحوالي 20500 مورثة أو جين مسؤولة عن إكساب الفرد صفاته ومزاياه ووظائفه، وتكون المورثات موجودةً فوق الصبغيات في نواة الخلية لدى الإنسان، ومن المعروف أن جسم الإنسان يحوي تربليونات الخلايا.

وفي الختام تمت الإجابة حول بافتراض ان جميع الجينات الستة قد تم نقلها ، وأهم المعلومات حول معنى المورثات وعلم الوراثة وعدد المورثات في جسم الإنسان وأماكن تواجدها.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , What is a gene? , 17/01/2022
224 مشاهدة