بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية

كتابة ميرنا عيد قره -
بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية

بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية. تعد الطبيعة الجغرافية لموقع المملكة العربية السعودية، مميزة للغاية. كونها تقع في قلب العالم، وتتفرّد بالعديد من المزايا، فهي من أغنى بقاع الأرض بالموارد الطبيعية، كالنفط والغاز والمعادن الثمينة. كذلك وفي موقع محتويات، سنتعرف على أي بحار من البحار السبعة في القرآن التي ورد ذكرها، والتي تطل عليها المملكة، وساهمت في زيادة مكانتها الاقتصادية والاستراتيجية والتجارية والملاحية.

بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية

بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية: من خلال البحث حول كم عدد البحار التي تحد المملكة العربية السعودية؟ نجد أنها ثلاث بحار وهي:

  • البحر الأحمر: وكان يعرف قديمًا ببحر القلزم. ويتميز بشكله الطولاني كممر ضيّق. كما وتحده من جهة الشمال قناة السويس وخليج العقبة الذي يشكل حدود السعودية مع الأردن. بينما من الجنوب فيحده مضيق باب المندب، ومن جهة الشرق تحده المملكة العربية السعودية، واليمن. كذلك ومن جهة الغرب فتحده سواحل مصر والسودان. في الحقيقة وتعود تسميته بالبحر الأحمر، نظرًا لكثرة الطحالب والحشائش التي يتغيّر لونها إلى اللون البنيّ المُحمَر عندما تموت. ويساهم عبر موانئه بحركة الملاحة والمبادلات التجارية من وإلى المملكة لا سيما في تصدير المشتقات النفطية إلى دول إفريقيا وأوروبا.
  • البحر الأبيض المتوسّط: وهو من البحار القارية، ويشكّل حدًّا فاصلًا بين قارتيّ إفريقيا وأوروبا. كما ويحده المحيط الأطلسي من جهة الغرب عبر مضيق جبل طارق. كذلك والبحر الأسود من جهة الشرق عبر مضيق البوسفور. في حين يلتقي بالبحر الأحمر من جنوبه عبر قناة السويس. بينما وتبلغ مساحته حوالي 2.510.000 كيلو مترًا مربّعًا. بينما ويمتاز بملوحة مياهه وارتفاع درجة حرارتها، وهو أكبر بحر في العالم.
  • الخليج العربي: وعبر التاريخ عرف قديمًا بعدة تسميات منها: بحر أرض الإله، بحر الشروق الكبير، البحر الأسفل، والنهر المر، وبحر شرق الشمس الكبير، وبحر بلاد الكلدانيين. وخليج ميسان، وبحر فارس، وخليج العراق. كما ويمتد شرقًا من إيران حتى شبه الجزيرة العربية. وتطل عليه جميع دول الخليج العربي من غربه، حيث يحده العراق من الشمال، ومضيق هُرمز وخليج عمان من الجنوب. كذلك ويبلغ طوله نحو 990 كيلو مترًا. بينما ويتميز بالكميات الهائلة من الطمي التي يحتويها نتيجة صب أنهار دجلة والفرات وكارون في مياهه المرتفعة الملوحة.

شاهد أيضًا: تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة

شواطئ البحار في السعودية

من خلال الإجابة حول هل يوجد بحر في السعودية؟ فبالتأكيد أن شواطئ المملكة متعددة، وهي من أبرز مناطق الجذب السياحي في السعودية، فمنها ما يقع على البحر الأحمر وخليج العقبة غربًا، ومنها ما يقع على الخليج العربي شرقًا. كما وتمتد بمساحة قدرها نحو 3800 كيلو مترًا، و2600 كيلو مترًا غربًا من حدود الأردن شمالًا إلى حدود الجمهورية اليمنية جنوبًا. بينما وتمتد مسافة 1100 كيلو مترًا شرقًا، وذلك من حدود المملكة مع الكويت مرورًا بالحدود مع قطر عند دوحة سلوى شمالًا، و100 كيلو مترًا من الحدود مع قطر على خليج العديد مرورًا بالحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة عند دوحة السميره. ومن هذه الشواطئ على البحر الأحمر نذكر:

  • شاطئ منطقة تبوك: الذي يضم كل من الشواطئ التالية الشريح، والسلطانية، وبئر الماشي بمحافظة حقل. كذلك شواطئ قيال، وشواطئ رأس الشيخ حميد، التي تقع جنوب منطقة البدع، وشرما، والخريبة، والمويلح شمال ضباء.
  • شاطئ خليج حواز وحوييز: ويضم شاطئ الرصيفة، وخليج عنتر، والهراب، وشاطئ محافظة الوجه.
  • وشاطئ محافظة أملج التي تتبع لتبوك: فيضم شاطئ الحرة، ورأس الشبعان، وشاطئ الحسي.
  • شاطئ محافظة ينبع التي تتبع لمنطقة المدينة المنورة: ويضم عدّة شواطئ منها شاطئ ينبع الصناعية، وينبع البحر الذي تقع فيه أفضل أماكن الغوص في البحر الأحمر.
  • شاطئ رابغ في مدينة رابغ التابعة لمنطقة مكة المكرمة: ويبعد 160 كيلو مترًا شمالي مدينة جدة، و50 كيلو مترًا جنوبي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
  • كذلك شاطئ مدينة الليث: ويبعد حوالي 211 كيلو مترًا من الجنوب الغربي لمدينة جدة وهو بطول 200 كيلو مترًا.
  • كورنيش جدة: في مدينة جدة الواقعة في منتصف ساحل البحر الأحمر، ويمتد على طول الساحل بأكثر من 48 كيلو مترًا، ويضم العديد من المرافق والمنتجعات السياحية وأماكن الترفيه.

شواطئ السعودية على الخليج العربي

بالعودة إلى موضوع بحثنا حول البحار التي تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية، نذكر فيما يلي شواطئ المملكة الواقعة على الخليج العربي، ومنها:

  •  شواطئ الخفجي: وفيها العديد من الواجهات البحرية المفضلة للسياح. كما ويقع فيها شاطئ نصف القمر في محافظة الخبر، وهو أطول شواطئ المملكة الواقعة على ساحل الخليج العربي. بينما ويضم 5 أقسام تتدرج بحسب أعماقها وهي (اللؤلؤ، الصدف، المحار، المرجان، الأمواج).
  • شاطئ الفناتير في الجبيل: وهو من الشواطئ الحديثة ويقع في المنطقة الشرقية. كما ويشكل مع بقية الشواطئ حوالي 45 كيلو مترًا من المساحة المفتوحة لشواطئ المملكة.
  • كذلك وشاطئ العقير: ويبعد عن مدينة الهفوف مسافةً قدرها 65 كيلو مترًا.
  • ومن الشواطئ أيضاً: شاطئ الدمام، والظهران، والخبر، والقطيف، ورأس تنورة، والجبيل. 

شاهد أيضًا: تقع المملكة العربية السعودية في الركن

معلومات عن البحار المحيطة بحدود المملكة العربية السعودية

بعد عرضنا للبحار الواقعة خارج حدود المملكة العربية السعودية، نورد فيما يلي العديد من المعلومات حول ما هو عدد البحار في العالم؟ وعدد البحار في الوطن العربي وخصائص كل منها:

  • يقع في الأراضي السعودية واحدٌ من أطول وأنظف السّواحل على مستوى العالم أجمع، ومن يتتبع خريطة الساحل الغربي السعودي يجد أنه ساحل البحر الأحمر السعودي، وهو أفضل بحر في السعودية.
  • تشرف دول العالم العربي على خمسة بحار، تشكّل لها موردًا مائيًّا إقليميًّا أساسيًّا. كما وقامت فيها مدن ومراكز بارزة سياحيًا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وتجاريًا وبيئيًا، وهذه البحار هي: البحر الأبيض المتوسط، البحر الأحمر، الخليج العربي، بحر العرب، والبحر الميّت.
  • تتبع للسعودية جزيرتين تقعان في البحر الأحمر، هما جزيرة تيران وصنافير، كان الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود قد أوكل إدارة هاتين الجزيرتين إلى مصر لأغراض دفاعية. بينما قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالاستيلاء عليها، في حرب حزيران عام 1967 م. كما أنه بانسحاب قوات الاحتلال من الجزيرتين تركتهما لمصر.
  • تشكل بحار المملكة بيئة حيوية تعيش فيها العديد من الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض، والشعب المرجانية. كما وتعيش فيها أنواع المحار اللؤلؤي، والاسفنج. التي تساهم في رفد اقتصاد البلاد.

شاهد أيضًا: حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

المدن التي يوجد فيها بحر في السعودية

في السعودية العديد من المدن ذات الإطلالات البحرية وفيما يلي نعرض أسماء هذه المدن التي هي التالية:

  • المدن التي تقع على ساحل البحر الأحمر في السعودية هي: مدينة جدة، مدينة نيوم، القنفذة، الليث، صبيا، جيزان، شرما، الحريضة، محايل عسير، ثول، رابغ، ينبع، الشقيق، ضباء، القحمة، وجزر فرسان، الوجه، الرايس، وحقل، وأملج، بيش، رأس الشيخ حميد، مستورة، البرك، الرايج، الوسقة، شوما، المويلح، مقنا،
  • المدن التي تقع على الخليج العربي هي: سلوى، الدمام، الخبر، القطيف، رأس تنورة، تاروت، الجبيل، الخفجى.

بذلك نكون قد أبرزنا معلومات مختصرة حول بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية، والتي تحظى المدن والمشاريع الإنمائية المقامة على سواحلها، كل الاهتمام من حكومة المملكة، حيث أدرجتها في رؤية المملكة 2030 لتكون مواقع رائدة على مستوى دول العالم، جاذبة للاستثمارات، والأعمال، والسياحة الترفيهية، التي تراعي معايير الجودة والسلامة، على غرار مشروع مدينة نيوم والمدن الملحقة بها كأوكساجون، وذا لاين.

المراجع

  1. ^ un.org , Progress and trends relating to marine resources , 16/06/2022
156 مشاهدة