كم عدد سكان جدة 2024

عدد سكان جدة 2024

عدد سكان جدة 2024 مما لا شك فيه أن مدينة جدة، تحظى بأهمية كبرى بين المدن السعودية، فهي أقدم مدن المملكة المأهولة بالسكان، إذ يعود تاريخها لأكثر من 2500 سنة. وهي تأتي بعد العاصمة الرياض. كما وتتميز بموقعها الاستراتيجي، كونها ميناء المملكة الأساسي على البحر الأحمر، وصلة وصل بين المدن السعودية الشمالية والجنوبية، وبين المدن الشرقية والبحر الأحمر. ولأنها مدينة اقتصادية وسياحية، وصناعية واستثمارية بامتياز، فهي وجهة مثالية تستقطب الأيدي العاملة، والخبرات الفاعلة من مختلف أنحاء العالم، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على عدد سكان جدة.

عدد سكان جدة 2024

أعلنت هيئة الإحصاء عدد سكان جدة الإجمالي أنه يقدر بحوالي 4،076،000 نسمة بين مواطن ومقيم. في ذات السياق نجد أن عدد الوافدين في جدة، أكثر من عدد المواطنين السعوديين. كما وتقدر الكثافة السكانية في جدة بحوالي 4.822 نسمة، في كل كيلو متر مربع واحد. كذلك ويسجل معدل النمو السنوي فيها ارتفاعًا، بنسبة 3.2 % نسمة. [1]

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان الشيشان

أصل تسمية جدة

بالعودة إلى عدد سكان جدة 2024، فإن تسمية جدة، تعود إلى أكثر من 3000 عام، وقد تعددت الفرضيات حول تسميتها ومنها التالية: [1]

  • نسبةً إلى أحد أجداد العرب في الجاهلية: وهو (جدة بن جزم، بن ريان، بن حلوان، بن عمران، بن الحاف).
  • بضم حرف الجيم: جُدَّة التي ذكرها ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان، وابن بطوطة في الكتاب الذي أرشف لرحلاته، ومعناها باللغة العربية (شاطئ البحر).
  • بفتح حرف الجيم: جَدَّة التي تشير إلى والدة الأب أو الأم. بينما وينسب سكان المدينة الاسم إلى سيدتنا حواء أم البشرية، حيث يزعمون أنها دفنت في هذه المدينة، بعد أن نزلت من الجنة. في حين نزل سيدنا آدم في الهند، وقد التقى الاثنان عند جبل عرفة. وهذا ما يفسر تسمية إحدى المقابر في جدة، باسم مقبرة أمنا حواء. وهي من أقدم المواقع الأثرية في المدينة. كذلك وتعني التسمية أيضًا (الطريق الممتد الواسع).
  • بكسر حرف الجيم: جِدّة، وهي اللفظة الأكثر شيوعًا عند سكان جدة أنفسهم.

موقع جدة على الخريطة

من يتتبع خريطة المملكة العربية السعودية، يجد أن مدينة جدة تقع في منطقة الحجاز الوسطى، في الجهة الغربية من المملكة، ضمن سهول تهامة، على ساحل البحر الأحمر، غربي مكّة، بجوار المدينة المنورة، عند خط العرض 21.54 شمالًا، وخط الطول 39.7 شرقًا جنوب مدار السرطان. كما وتقع جدة ضمن المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة. بينما وتبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 949 كيلو مترًا. وعن مدينة مكة المكرمة بحوالي 79 كيلو مترًا. في حين تبعد عن المدينة المنورة بحوالي 420 كيلو مترًا. فكان ينزل فيها الحجاج المسلمين في طريقهم إلى المدينتين المقدستين. بينما وتقابل من غربها من دول القارة الإفريقية، كل من مصر، والسودان، وأريتريا. في حين تجاورها اليمن من جهتها الجنوبية، والمملكة الأردنية الهاشمية من شمالها. [1] [2]

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان المانيا

معلومات عن جدة

بعد التعرف على عدد سكان جدة 2024، نورد فيما يلي عددًا من المعلومات عن هذه المدينة، وعن بعض خصائصها، على الشكل التالي: [1] [2]

  • ضمت الدولة السعودية الثالثة جدة في عام 1927 م. بعد معاهدة جدة، التي اعترفت فيها بريطانيا بالسيادة السعودية على منطقتي الحجاز ونجد.
  • في عام 1947 م، هُدمت أسوار مدينة جدة القديمة، بعد الحرب العالمية الثانية، وألحقت بالمملكة العربية السعودية.
  • بعد اكتشاف النفط، تم تحديث مدينة جدة بالكامل، وتوسعتها من مردود عائدات النفط.
  • تقدر مساحة جدة بحوالي 1600 كيلو مترًا مربعًا. كذلك وتعتبر هذه المساحة صغيرة نسبيًا، مقارنةً بعدد سكان جدة. الأمر الذي دفع حكومة المملكة، إلى توسيع المدينة بضم ضواحيها، من أجل استيعاب عدد سكانها المتزايد.
  • في عام 2009 م، حازت مدينة جدة على المرتبة الرابعة بين دول الشرق الأوسط ومنطقة إفريقيا، من حيث الابتكار.
  • تعدّ جدة أكثر المدن الليبرالية في المملكة العربية السعودية، وهي مدينة سياحية عالميًا. كما وتضم إحدى المنتجعات الرئيسة في السعودية، وهي (مدينة بيتا العالمية).
  • من أبرز معالم جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، جامعة الملك عبد العزيز، وميناء جدة الإسلامي.
  • لجدة منصتها الإعلامية الخاصة بنشر كافة الأخبار والأحداث، والمعلومات، والإحصائيات، والفعاليات، والمعارض، والمهرجانات التي تنظمها، بالإضافة إلى الإعلانات عن الوظائف في المدينة، وتعرف باسم (جدة الآن).

مميزات مدينة جدة 2024

بعد أن عرضنا عدد سكان جدة 2024 فإن لهذه المدينة سحرها الخاص، وتتمتع بالعديد من المميزات، التي جعلتها في طليعة المدن السياحية عربيًا وعالميًا، لما تضمه من معالم ومرافق سياحية ممتازة. حيث يقصدها سنويًا مئات الآلاف من الزوار. ومن أبرز مميزات المدينة:[1] [2]

  • يوجد في مدينة جدة أكثر من 135 ناطحة سحاب. كما فيها أطول نافورة في العالم (نافورة الملك فهد)، الواقعة على ساحل البحر الأحمر. كذلك وقد أدرجت في موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية العالمية.
  • السياحة في جدة مفضلة للكثيرين، حيث تتعدد فيها المنتجعات والمرافق السياحية، وساحلها المطل على مياه البحر الأحمر، حيث الشعب المرجانية الجذابة والنادرة التشكيلات.
  • مناخ جدة في فصل الشتاء، قد تثور فيه العواصف الرملية، المحمّلة بالأتربة والغبار. بينما يكون مناخها شديد الرطوبة، ومرتفع الحرارة جدًا في فصل الصيف، وذلك لوقوعها ضمن النطاق الصحراوي.
  • ترتبط الأهمية التاريخية لمدينة جدة، بعهد الخليفة عثمان بن عفان، الذي حوّلها إلى ميناء بحري رئيسي، لاستقبال الحجاج لأداء فريضة الحج في مكة، للقادمين من البحر.
  • من يتتبع خريطة جدة، لمعرفة تقسيماتها الإدارية، يجد أن هذه المحافظة تضم عددًا كبيرًا من الأحياء، والمراكز، والقرى. ومن أبرز البلديات التابعة لجدة: العزيزية، الشرفية، ثول، جدة الجديدة، المطار، الجامعة، أبحر، أم السلم، أبرق الرغامة، البغدادية، ذهبان، بريمان، طيبة، المليساء، الصفا، خزام. كذلك ومن أشهر شوارعها وأكثرها جمالًا، شارع الملك عبد الله، الملك السادس من ملوك المملكة العربية السعودية. وشارع القوس، والنخيل، واليمانية، والقريات، الواحة، مدائن الفهد، الياقوت، الفردوس، والؤلؤ، والصواري.

من كل ما سبق نكون قد عرضنا كم يبلغ عدد سكان جدة 2024 في هذه المدينة السعودية، التي كانت قبل العاصمة الرياض، العاصمة الإدارية والدبلوماسية للمملكة العربية السعودية. كما وتقع فيها أهم مؤسسات الدولة، كوزارة الخارجية السعودية، والسفارات والبعثات وقنصليات الحكومات الأجنبية. و تستهدفها رؤية المملكة 2030 التنموية والتطويرية، التي أطلقها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، من خلال العديد من المشروعات في مدينة جدة، التي تعدّ بحقّ درة مدن البحر الأحمر.

المراجع

  1. ^ ksaency.com , كم عدد سكان جدة 2022 , 23/01/2024
  2. ^ 24timezones.com , Jeddah map , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *