بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر 2020 , 11:11 - آخر تحديث : 8 نوفمبر 2020 , 10:11
بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

سندرج فيما يأتي بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان ، حيث أن هؤلاء العلماء قاموا بإحداث تغييرات جذرية في حياة الإنسان، لكن هذه الإختراعات كانت وليدة الجهود المستمرة والمكثفة التي قاموا بها للتوصل إلى هذه النتائج المذهلة، ومن المثير بالاهتمام هن بعض هذه الاختراعات وجدت عن طريق الصدفة.

مقدمة بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

تميل عقول العلماء العظيمة في العادة إلى تغيير العالم بأسره من خلال اختراع واحد على الأقل. ولاهم لكنا وما زلنا نقعد بجانب شمعة ونكتب رسالة للنتواصل مع أصدقائنا، بدلاً من جلوسنا أمام الحاسوب وتسجيل الدخول إلى مواقع التواصل المختلفة للاتصال بصديق، وهناك اختراعات معينة كانت مذهلة كثيرًا لدرجة أن كان لديا تأثير كافٍ لتغيير العالم كله إلى الأبد. فنحن الآن ننعم بالكهرباء، والإنترنت وأجهزة المراقبة، والعقاقير، وغير ذلك من الاختراعات وكل هذا نتاج عقول على عظيمة ظهرت مدى التاريخ. [1]

بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

فيما يأتي شخصيات تاريخية غيرت اختراعاتهم على اختلافها مجرى التاريخ: [2]

ألبرت آينشتاين

كان أينشتاين له شعبية عالية، ولد أينشتاين في ألمانيا عام 1879، وعندما كان مراهقًا، كتب عن المجالات المغناطيسية، ولم يكن أينشتاين يفشل في الرياضيات أبدًا، على عكس ما هو معتقد. كانت السنة الفاصلة لأينشتاين هي 1905م، عندما كان يعمل كاتبًا في مكتب براءات الاختراع السويسري، وذلك بعد أن فشل في حصوله على منصب أكاديمي بعد أن أخذ درجة الدكتوراة في نفس العام فنشر أوراقه الأربع الأكثر أهمية. وقد صف في أحدهم العلاقة بين المادة والطاقة.

وأوراق أخرى كانت تدور حول الحركة البراونية، وهذا يشير إلى وجود جزيئات وذرات، ووجود تأثير الكهروضوئي، بالتالي فإن الضوء يتكون من جزيئات. وكان بحث اخر عن النسبية الخاصة ، والتي تتحدث عن أن المكان والزمان متشابكان، وهذه تعتبر الآن مبدأً أساسيًا في علم الفلك، كما اكتشف فيما بعد التأثير الكهروضوئي.

إسحاق نيوتن

ولد إسحاق نيوتن عام 1642، وبعد 23 عامًا مع إغلاق جامعة كامبريدج وكثير من إنجلترا بسبب الطاعون، اكتشف نيوتن القوانين التي تحمل اسمه الآن، وقد استغرق الأمر جهودًا خارقة من صديقه ومكتشف المذنب إدموند هالي لجعل نيوتن ينشر، ولم يقتصر الأمر على وصفه لأول تحرك الكواكب عبر الفضاء وكيف انتقلت المقذوفات على الأرض خلال الهواء؛ فقد أظهر كتاب المبادئ أن القوة الأساسية التي هي الجاذبية، تحكم كليهما، ووحد نيوتن السماء والأرض بقوانينه.

ويستغرق سرد إنجازاته العلمية وقتًا طويلاً، ولكن من أعظم إنجازاته عمله الرائد في الضوء واللون؛ وتطويره للتلسكوبات العاكسة، وغيرها من الأعمال الأساسية في الرياضيات والحرارة، ومارس الكيمياء كما قضى سنوات في محاولة.

نيكولا تسلا

ولد تسلا عام 1856 في ما يعرف الآن بكرواتيا، وقد طورت تصميماته التيار المتناوب في بداية عصر الكهرباء وسمحت بإرسال التيار عبر مسافات طويلة، كما قام بتطوير ملف تسلا – وهو محول عالي الجهد – وتقنيات تنقل الطاقة لاسلكيًا، اقترح مرة نظامًا من الأبراج يعتقد إمكانه سحب الطاقة من البيئة ونقل الإشارات والكهرباء حول العالم بطريقة لاسلكية، لكن هذه النظرية كانت غير سليمة، ولم يكتمل المشروع أبدًا. وقد ادعى أنه اخترع “شعاع الموت”.

وقد ادعى تيسلا أنه تسبب بطريق الخطأ في وقوع زلزال في مدينة نيويورك باستخدام مولد كهربائي صغير يعمل بالبخار، حتى أن تسلى لم يكتشف التيار المتردد ، كما يعتقد الجميع، فهو كان موجود منذ عقود. لكن نظرياته المستمرة واختراعاته جعلت من تسلا اسمًا مألوفًا، نادرًا للعلماء.

غاليليو

في 1 ديسمبر 1609م، وجه عالم الرياضيات الإيطالي جاليليو جاليلي تلسكوبًا إلى القمر وعمل على ابتكار علم الفلك الحديث. وقد كشفت ملاحظاته اللاحقة أربعة أقمار صناعية تدور حول المشتري، وأظهرت أن ضوء مجرة درب التبانة الغامض يضاء من العديد من النجوم الخافتة. كما اكتشف مراحل كوكب الزهرة، والتي أكدت أن الكوكب يدور حول الشمس داخل مدار الأرض.

لم يخترع جاليليو التلسكوب، كما لم يكن أول من أشار إلى السماء، لكن استنتاجاته غيرت التاريخ، وجاليليو وجد دليلاً على نظريات عالم الفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس، الذي أطلق الثورة العلمية بنموذج النظام الشمسي الذي يركز على الشمس، وقد أظهرت دراساته عن الأجسام الساقطة أن الأجسام التي تسقط في نفس الوقت ستصطدم بالأرض في نفس الوقت، باستثناء مقاومة الهواء لا يعتمد مقدار الجاذبية الأرضية على حجمها.

فيثاغورس

تتضمن ذكريات المدرسة الإعدادية معلمًا يرسم مثلثات قائمة الزاوية على السبورة لشرح نظرية فيثاغورس. والدرس هو أن مربع الوتر وهو الضلع الأطول ، يساوي مجموع مربعات الأضلاع الأخرى. والمعادلة الرياضية هي : a2 + b2 = c2. وفيثاغورس الذي جاء من القرن السادس قبل الميلاد الفيلسوف هو عالم الرياضيات اليوناني، له الفضل في اختراع نظرية تحمل اسمه والعديد من البراهين.

خاتمة بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

نستطع أن ندرك من إنجازات العلماء وتجاربهم أن الفكرة العلمية الجديدة، ووسائل تجسيدها أو إنجازها حتى تكون الاختراعًا قابلًا لبراءة اختراع، كما يجب أن يكون الإختراع جديدًا ومفيدًا لكي يطلق على الفكرة اختراعًا، وهي تحتاج إلى إثبات على أنها قابلة للتطبيق، كما يجب أن يكون قابلاً للتكرار بتكلفة اقتصادية محدود نوعًا ما، ويجب أن يلبي حاجات معينة. وهذا هو السبب في أن القليل من الاختراعات تطبق على أرض الواقع لأنها ليست كلها مجدية اقتصاديًا. [3]

بحث عن اختراعات غيرت مجرى التاريخ

فيما يأتي ندرج لكم إثنان من أهم الإختراعات في التاريخ: [4]

  • البترول

والبنزين مشتق من النفط، وإن البنزين عبارة عن سائل شفاف مشتق من البترول يستخدم وقودً أساسيًا في محركات الاحتراق الداخلي، كما هو منتج ثانوي طبيعي وقد نتج من عمليات عديدة لتحسين الجودة. وفي عام 1859م، في ولاية بنسلفانيا تحديدًا، حفر إدوين دريك أول بئر نفط وصقل الزيت من أجل إنتاج الكيروسين. ومع أن التقطير أنتج الغاز أيضًا، إلا أنه تخلص منه لأنه لم يكن على دراية به. وحتى عام 1892، لم يعرف أحد أهمية الغاز. ثم تم تصنيع أول مضخة غاز في سبتمبر 1885.

  •  المسمار

على الرغم من أن ذلك يبدو غريبًا إلا أن الحياة البشرية المتطورة لم تكن ممكنة لولا اختراع المسمار الصغير، فهو يعتبر واحد من أفضل القرائن التي تحدد عمر المباني التاريخية، وقبل اختراع المسامير، وقد تم بناء الهياكل الخشبية عن طريق الألواح المجاورة المتشابكة هندسيًا، ويعود اختراع المسامير إلى عدة آلاف من السنين، وقد ساعد ذلك تطور عملية صب المعدن وتشكيله.

تم العثور على مسامير برونزية في مصر تعود إلى قبل 3400 من الميلاد تقريبًا، وفقًا لجامعة فيرمونت، وقد كانت المسامير المصنوعة يدويًا هي القاعدة حتى تسعينيات القرن التاسع عشر وأول القرن التاسع عشر. أما مع حلول عام 1913، كان 90% من المسامير المنتجة في الولايات المتحدة عبارة عن مسامير من الفولاذ.

بحث عن اختراعات غيرت العالم عن طريق الصدفة

هناك اختراعات غيرت العالم بطريقة مبهرة، وعندما بحثنا في تاريخها وجدناها تمت عبر الصدفة، ومنها: [5]

  • جهاز منظم ضربات القلب

كان هوبس يجري بحثًا عن انخفاض درجة حرارة الجسم، ويحاول استخدام تسخين التردد اللاسلكي من أجل استعادة درجة حرارة الجسم، حيث أدرك خلال تجربته أنه إذا توقف القلب عن النبض بسبب التبريد، يمكن أن يبدأ مرة أخرى عن طريق التحفيز الاصطناعي، ثم أدى الإدراك إلى وجود جهاز تنظيم ضربات القلب عام 1951.

  • البنسلين

كان فليمنج يبحث عن دواء عجيب لعلاج الأمراض، وفي ذات يوم من عام 1928، لاحظ فليمنج أن الطبق الملوث الذي تخلص منه يحتوي على عفن يعمل على إذابة جميع البكتيريا المحيطة به، وعندما قام بزراعة العفن بنفسه، علم احتواءه على مضاد حيوي قوي هو البنسلين الذي يستخدم لعلاج الأمراض من الزهري إلى التهاب اللوزتين. وبفضل البنسلين وغيره من المضادات الحيوية، أصبح معدل الوفيات من الأمراض المعدية واحدًا على عشرين مما كان عليه في عام 1900.

أدرجنا فيما سبق بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان ، وبينّا أهمية هذه الاختراعات وكيف أسهمت بشكل فاعل في تغيير حياة البشرية وتطويرها.

المراجع

  1. ^ www.theexeterdaily.co.uk , 10 inventions that have had the most impact on human society , 7/11/2020
  2. ^ discovermagazine.com , The 10 Greatest Scientists of All Time , 7/11/2020
  3. ^ ukessays.com , Scientific Inventions On Human Life , 7/11/2020
  4. ^ interestingengineering.com , 35 Inventions That Changed The World , 7/11/2020
  5. ^ businessinsider.com , 13 Accidental Inventions That Changed The World , 7/11/2020
901 مشاهدة