بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 22:06
بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله

بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله الذي كان ولا يزال يحتل مكانة كبيرة في نفوس جميع أبناء السعودية حيث أنه من تولى حكم المملكة بعد أن انتقل مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ إلى جوار الله، ولقد كان الملك سعود ذو رؤية وحكمة صائبة جعلته ينتقل بالمملكة إلى مستوى عالي من التنمية والتطوير الشامل على كافة الأصعدة سواء الجانب الاقتصادي أو التعليمي أو تطوير البنية التحتية أو غيرهم.

بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله

على الرغم أنه ابن مؤسس المملكة؛ إلّا أن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله قد وُلد في دولة الكويت وكان ذلك في عام 1902م، وقد تولى الحكم بعد وفاة والده باعتباره الابن الأكبر له، وتلقى أسس القراءة والعلم والمعرفة الدينية الإسلامية على أيدي مجموعة كبيرة من العلماء في نجد والتحق بالمدرسة التي قد أنشأها والده الملك عبد العزيز، وتوفي الملك سعود في عام 1969م.

شاهد أيضًا: سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

مدة حكم الملك سعود

لقد أبدى الملك سعود اهتمامًا بالإطلاع على سياسة والده في الحكم وكان على علم بالطريقة الصحيحة لإدارة البلاد بحكمة واقتدار على تحمل أعباء الحكم، ولذلك؛ قامت أسرة آل سعود بمبايعته على تولى منصب ولي العهد وكان ذلك في عام 1933م.

وعند وفاة الملك عبد العزيز قامت الأسرة الحاكمة بالمملكة أيضًا متمثلة في إخوته وأعمامه وأبناء عمومته بتجديد البيعة له، وبذلك يكون قد تولى الحكم داخل المملكة بشكل رسمي في عام 1373هـ الموافق 1953م، وقد قام بعهد ولاية العهد لأخيه الملك فيصل حتى يتولى الحكم من بعده، وبذلك تكون المدة التي قد حكم بها الملك سعود المملكة هي (16) عام تقريبًا.

اقرأ أيضًا: كيف مات الملك فيصل

صفات الملك سعود بن عبدالعزيز

كان الملك سعود ـ طيب الله ثراه ـ يتمتع بعدد كبير من الصفات الحميدة والقدرة على الإيفاء بواجباته تجاه وطنه، ومن أهم تلك الصفات، ما يلي:

  • الأمانة والإخلاص في تحمل مسؤولية الوطن وأعباء الحكم دون كلل أو ملل.
  • الحكمة والقدرة على اتخاذ القرار السليم والحاسم في الوقت المناسب.
  • النزعة الدائمة تجاه التطوير والإصلاح وخصوصًا الإصلاح الداخلي لمناطق ومحافظات الدولة.
  • السعي الدائم إلى تنمية الاقتصاد وقطاعات الدولة.
  • الاهتمام بالسياسة الخارجية والقضايا العربية.

انجازات الملك سعود بن عبدالعزيز

خلال فترة حكم الملك سعود؛ قام بتقديم عدد كبير من الإنجازات الهامة، مثل [1]:

  • إنشاء مجلس الوزراء السعودي؛ وقد تم إسناد رئاسته حينذاك إلى ولي العهد الأمير فيصل في عام 1373هـ.
  • إحداث نهضة وتطوير تعليمي من خلال إنشاء وزارة المعارف وتولية الأمير فهد كوزير للمعارف بها، وهذا ما أدى إلى حدوث زيادة في عدد دور التعليم وعدد المتعلمين.
  • التوسعة المعمارية الهائلة ومن أبرزها توسعة الحرم المكي وتوسعة المسجد النبوي وغيرهم من التوسعات المعمارية الهامة الأخرى.

أبناء الملك سعود بن عبدالعزيز

كان للملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله عدد كبير جدًا من الأبناء والبنات، حيث قد أشارت كتب التاريخ إلى أن الملك كان لديه 111 ابنًا وابنه، منهم 54 من الذكور، 57 من الإناث، ويُذكر أن عدد زوجات الملك قد تخطى الـ 18 زوجة، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الإخوة له؛ إلّا أن الإخوة الأشقاء كانا فقط الأمير تركي الأول والأميرة منيرة.

اقرأ أيضًا: من هو سعود بن عبدالله الفيصل ال سعود

وفاة الملك سعود بن عبدالعزيز

في عام 1964م؛ تدهورت صحة الملك سعود واضطر إلى السفر للعلاج في الخارج عندما طالت مدة علاجه؛ أعلن في عام 1965م تنازله عن الملك عن تنازله عن الحكم لأخيه الملك (فيصل)، وفي عام 1969م وكان ذلك في شهر رمضان؛ انتقل الملك سعود إلى الرفيق الأعلى في اليونان، وتم نقل الجثمان إلى مكة حيث أُقيمت صلاة الجنازة عليه في المسجد الحرام، وتم نقله إلى الرياض بعد ذلك من أجل دفنه بمقبرة العود.

وبعد أن أبحرنا معًا في بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله نكون قد تعرفنا على أهم جوانب حياة تلك الشخصية السياسية الخالدة والتي لا تزال تحتل مكانة وحب كبير في قلوب السعوديين والعرب بوجه عام.

المراجع

  1. ^ qassim , الملك سعود بن عبدالعزيز اّل سعود رحمه الله , 22/6/2020
108 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!